مظاهرات بالسودان ودعوات إلى جولة مواكب جديدة

Sudanese demonstrators run from a teargas canister fired by riot policemen to disperse them as they participate in anti-government protests in Omdurman, Khartoum, Sudan January 20, 2019. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
السودان يشهد مظاهرات منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي تطالب بإسقاط النظام (رويترز)

وأضاف البيان أن "احتجاجات الثلاثاء في المدن والقرى كتبت فصلا باهرا في رواية الثورة، فقد كسبنا أرضا جديدة".

في المقابل، قال المتحدث باسم الشرطة السودانية هاشم علي عبد الرحيم إن "الأوضاع في البلاد هادئة ومستقرة، ما عدا بعض التجمعات المحدودة غير المشروعة في العاصمة الخرطوم وبعض الولايات وقد تم تفريقها وفق القانون".

وسبق أن نظم تجمع المهنيين أربعة مواكب منذ اندلاع الاحتجاجات يوم 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي وسط الخرطوم، بهدف تسليم مذكرة إلى القصر الرئاسي تطالب الرئيس عمر البشير بالتنحي، إلا أنه مُنع من تسليم المذكرة بعد تصدي الشرطة وتفريقها المحتجين بالغاز المدمع.

وأمس الثلاثاء، تظاهر طلاب الجامعة الوطنية داخل حرم جامعتهم في العاصمة الخرطوم للمطالبة بإسقاط النظام، ورددوا شعار "حرية وسلام وعدالة".

وقال شهود إن مئات المحتجين أغلقوا طريقا رئيسيا في واحد من أكثر الأحياء ازدحاما بالسكان في الخرطوم، بينما أطلقت الشرطة السودانية الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين.

ومساء أمس، هتف مئات المتظاهرين في حي بحري شمالي الخرطوم بشعارات تطالب بالتغيير، لكن شرطة مكافحة الشغب سارعت إلى التصدي لهم، بحسب شهود عيان.

وعلى الضفة الغربية للنيل، شهدت أم درمان مظاهرة قبل أن تُفرّق الشرطة المشاركين فيها. وهتف المتظاهرون "حرية.. حرية" و"يسقط بس" خلال تجمّع قرب منزل متظاهر توفي الاثنين متأثرا بجروحه في المدينة.

وارتفعت حصيلة تفريق الاحتجاجات في السودان إلى 27 قتيلا بحسب الإحصاءات الرسمية، وإلى أكثر من 40 قتيلا وفقا لمنظمات حقوقية، وذلك بعد وفاة متظاهر متأثرا بإصابته في المظاهرات التي شهدها حي بري شرقي وسط الخرطوم الخميس الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات