وزير الداخلية التركي: أميركا تحاول تطويقنا من العراق وسوريا

Meeting of 5th Reform Action Group in Ankara- - ANKARA, TURKEY - DECEMBER 11: Minister of Interior of Turkey, Suleyman Soylu delivers a speech during a joint press conference with Foreign Minister Mevlut Cavusoglu (not seen), Treasury and Finance Minister Berat Albayrak (not seen) and Justice Minister Abdulhamit Gul (not seen) following the meeting of 5th Reform Action Group in Ankara, Turkey on December 11, 2018.
صويلو: تركيا لم ولن تسمح بتطويقها (الأناضول)

اعتبر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن الولايات المتحدة حاولت تطويق تركيا في شمال العراق ثم بشمال سوريا، وأنها تكرر محاولتها الآن في شرق الفرات بسوريا، مشددا على تصدي بلاده لهذه المحاولات.

وخلال زيارة يجريها إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد قال صويلو إن تركيا لم تتلق أوامر من واشنطن لتنفيذ عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، موضحا أن الأخيرة نفذت على الرغم من معارضة الولايات المتحدة والتهديدات التي أطلقتها.

ولفت صويلو إلى أن الولايات المتحدة حاولت تطويق تركيا بشمال العراق، ثم في منطقة عفرين بريف حلب شمالي سوريا التي كانت تخضع لوحدات حماية الشعب الكردية.

وأضاف الوزير أن أميركا تحاول الآن "تطويق تركيا" في شرق الفرات (شمال شرقي سوريا)، مؤكدا أن "تركيا لم ولن تسمح بذلك".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء الماضي "سنبدأ عملية لتطهير شرق الفرات من الإرهابيين الانفصاليين خلال بضعة أيام، هدفنا لن يكون أبدا الجنود الأميركيين"، وكان يقصد وحدات حماية الشعب الكردية.

واعتبر أردوغان أن من شأن هذه العملية تسهيل التوصل لحل سياسي في سوريا، مضيفا "تم اتباع تكتيك مماطلة لا يمكن إنكاره في منبج من جانب الولايات المتحدة، وما زال متبعا في الوقت الراهن".

وتسيطر الوحدات الكردية -التي تصنفها تركيا جماعة إرهابية- على مساحة تزيد على 45 ألف كلم مربع، تبدأ من ضفاف نهر الفرات حتى الحدود العراقية شمال شرقي سوريا، وتشكل أكثر من نصف حدود سوريا مع تركيا.

وتقدم واشنطن دعما عسكريا لهذه الوحدات منذ 2014 بذريعة التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : وكالات