أوباميانغ.. أحسن لاعب بالبوندسليغا والقارة السمراء

Pierre-Emerick Aubameyang plays around with the ball during the training kick-off of German Bundesliga soccer club Borussia Dortmund at the BVB training grounds in Dortmund, Germany, 05 July 2016.

لاعب كرة قدم محترف من الغابون، استطاع أن يضع اسم بلاده في قائمة التتويجات الأفريقية بعد أن حصل على جائزة أحسن لاعب في القارة السمراء، وأيضا بعد اختياره أحسن لاعب في الدوري الألماني (البوندسليغا).

المولد والنشأة
ولد بيير إيميريك إيميليانو فرانسوا أوباميانغ يوم 18 يونيو/حزيران 1989 في مدينة لافال الفرنسية، وهو ابن لاعب منتخب الغابون السابق بيير أوباميانغ، أمه إسبانية وله أخوان.

الدراسة والتكوين
تلقى تكوينه رفقة أخويه "كاتلينا" و"ويلي" ضمن مدرسة نادي "أي سي ميلان" الإيطالي عام 2007، حيث شارك معه في دورة لفريق الشباب بماليزيا، تألق خلالها بعد أن سجل سبعة أهداف في ست مباريات، وتوّج حينها بجائزة "روبرتو بتيغا" بعد حصوله على لقب هداف الدورة.

التجربة الرياضية
بدأ أوباميانغ مسيرته الاحترافية عام 2008 بعد أن أعاره نادي "أي سي ميلان" إلى عدة أندية فرنسية، ابتداء من نادي "ديجون" الفرنسي الذي لعب في صفوفه 34 مباراة سجل خلالها ثمانية أهداف، ثم نادي "ليل" الذي انتقل إليه في موسم 2009-2010 ولعب له 14 مباراة سجل خلالها هدفين، قبل أن يلتحق في موسم 2010-2011 بنادي موناكو ويلعب معه 19 مباراة سجل خلالها هدفين.

وأعير خلال موسمي 2011-2013 إلى نادي "سانت إيتيان" الفرنسي، ولعب في صفوفه 54 مباراة سجل خلالها 29 هدفا، مما فتح له باب التألق، ليقوم نادي "بوروسيا دورتموند" الألماني بجلبه عام 2013، حيث لعب له -إلى حدود موسم 2015-2016- 94 مباراة سجل خلالها 54 هدفا.

وعلى الصعيد الدولي، لعب أوباميانغ عام 2009 مباراة ودية واحدة لفائدة منتخب فرنسا تحت 21 سنة، لكنه غيّر مساره بعد أن اختار لاحقا اللعب بقميص منتخب بلده الأصلي الغابون، انطلاقا من عام 2009.

وشارك مع الغابون في 29 مباراة دولية سجل خلالها 20 هدفا، وحمل شارة قيادة المنتخب عقب مشاركته معه في بطولة كأس أفريقيا للأمم، وأيضا مع منتخب أقل من 23 عاما في الألعاب الأولمبية بلندن عام 2012.

رفض اللاعب الانتقال من ناديه الألماني بوروسيا دورتموند إلى أي ناد آخر ما عدا النادي الملكي، وقال في تصريح صحفي "النادي الوحيد الذي يمكن أن أنضم إليه بعيدا عن دورتموند، سيكون ريال مدريد الإسباني".

الأسلوب الكروي
يعد أوباميانع لاعبا مهاجما، ويوظف أحيانا في الجناح. يتميز بقدرته على التمركز الجيد، والمناورة من الأطراف وإنهاء الهجمات في الوقت المناسب، ويعرف بتفوقه في السرعة بالانطلاق خصوصا في الهجمات المرتدة، إضافة إلى مهاراته الفنية في المراوغة.

ويُنتَقد اللاعب الغابوني بضعفه في المشاركة بأداء الواجبات الدفاعية، وعدم إتقانه تقديم التمريرات الحاسمة، حيث يفضل الاعتماد على تبادل تمريرات قصيرة في الهجمات.

يشتهر من جهة أخرى بطريقته الخاصة في الاحتفال بتسجيل الأهداف، من خلال القيام بقفزة دائرية على غرار لاعبي رياضة الجمباز، وهي حركة تعلق بها منذ الصغر، حيث كان من مشجعي فريق ريال مدريد ومن المعجبين بالمهاجم المكسيكي هوغو سانشيز الذي كان يحتفل بتسجيل الأهداف بالطريقة نفسها.

الألقاب والجوائز
توّج أوباميانغ مع نادي بوروسيا دورتموند بلقب السوبر الألماني مرتين عامي 2013 و2014، كما توّج بجائزة أحسن لاعب في أفريقيا عام 2015، وهي الجائزة التي تسلمها من رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو في حفل أقيم بالعاصمة النيجيرية أبوجا.

وفي العام نفسه، اختير أفضل لاعب في نادي بوروسيا دورتموند، ثم أفضل لاعب في الدوري الألماني لكرة القدم خلال موسم 2015-2016.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية