ليبيا.. حبس مسؤولين لمحاولتهم تهريب 26 طنا من الذهب إلى الخارج

SS1092752393 Title 1092752393 Category ShutterStock, Shutter Stock, Business/Finance File Type jpg Picture Size 4474 x 4800 Description Gold ingot isolated on a white. 3d illustration Keywords ShutterStock, Shutter Stock, symbol, commercial, 3d, bank, bar, white, golden, block, savings, stock, vault, group, reflection, metal, investment, economy, market, background, success, safe, deposit, exchange, ingot, object, financial, concept, isolated, yellow, commerce, two, banking, worth, gold, reserve, currency, treasure, brick, profit, wealth, precious, business, rich, trade, money, luxury, illustration, shiny, bullion, finance
القيمة المالية للذهب المضبوط في ليبيا تبلغ نحو 1.8 مليار دولار (شترستوك)

أمرت النيابة العامة الليبية بحبس مسؤولين متورطين في محاولة تهريب قرابة 26 طنا من الذهب، في أكبر محاولة لتهريب المعدن النفيس خارج البلاد في تاريخ ليبيا.

وقال مكتب النائب العام في بيان صحفي، إن "سلطة التحقيق أمرت بحبس مدير عام مصلحة الجمارك، وقيادات عمل المصلحة في دائرة مطار مصراتة الدولي"، في المدينة الواقعة على بعد 200 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس.

وتحدث البيان عن تورط مسؤولي الشؤون الجمركية بالمطار، وتآمرهم مع آخرين على إخراج 25 ألفا و875 كيلوغراما من سبائك الذهب بالإضافة إلى 319 كيلوغراما بالمخالفة للتشريعات الناظمة.

وتبلغ القيمة المالية للذهب المضبوط 1.8 مليار دولار بحسب الأسعار الحالية عالميا.

وتم حبس المتورطين "لتعمُّدهم الإسهام في ارتكاب واقعة تحقيق منافع مادية غير مشروعة لغيرهم، وتسبُّبهم في إلحاق ضرر بالاقتصاد الوطني"، وفقا للبيان.

وأعلنت النيابة العامة في مطلع العام الجاري عن قيامها بتحقيق في قضية تهريب ذهب من مطار مصراتة الدولي.

ولا تُجرى عمليات الاتجار بالذهب وتصديره سوى عبر المصرف المركزي الليبي، عن طريق شركات مرخصة ووفق شروط محددة، بحسب النيابة العامة.

وبحسب تقارير دولية، فإن السوق السوداء في ليبيا تمثل منصة غير رسمية لتجارة الذهب.

المصدر : الفرنسية