ضمانات قروض أميركية للأردن بقيمة 1.5 مليار دولار

رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور
النسور: ضمان القروض سيساعد الاقتصاد الأردني على التكيف مع التحديات المتزايدة التي تفرضها الأوضاع بالمنطقة (الأناضول)

قالت الولايات المتحدة إنها ستمنح الأردن ضمانات قروض بقيمة 1.5 مليار دولار كجزء من التزامها "بضمان الاستقرار الاقتصادي" لهذا البلد الذي يستضيف أكثر من 600 ألف لاجئ سوري.

وبحسب بيان صادر عن السفارة الأميركية فإن "الولايات المتحدة ستضمن سداد القرض الأصلي والفائدة على إصدار السندات الأردنية بقيمة تصل إلى 1.5 مليار دولار خلال مدة لا تتجاوز عشر سنوات".

وأوضح البيان أن اتفاقية ضمان القروض تهدف إلى دعم إصلاحات اقتصادية محددة تعمل من أجلها الحكومة الأردنية في سبيل تعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو.

ووفق بيان حكومي فإن الاتفاقية وقعها عن الجانب الأردني وزير المالية أمية طوقان وعن الجانب الأميركي مديرة مكتب الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن بيث بيج.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (تبرا) عن رئيس الوزراء عبد الله النسور قوله خلال التوقيع إن "ضمان القرض سيساعد الاقتصاد الأردني على التكيف مع التحديات المتزايدة التي تفرضها الأوضاع في المنطقة ومنها انقطاع إمدادات الغاز والنزاعات في العراق وسوريا مثلما سيساهم في تمكين الحكومة الأردنية من الاقتراض من الأسواق العالمية بأسعار فائدة منافسة".

وبحسب طوقان فإن الاتفاقية تؤمن للأردن مبلغ 1.5 مليار دولار بأسعار فائدة بنحو 2.5%.

يشار إلى أن الأردن يعاني من ظروف اقتصادية صعبة وشح في الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار. ويعتمد اقتصاد المملكة إلى حد ما على المساعدات وخصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية.

المصدر : الفرنسية