تراجع واردات الصين من النفط الإيراني

e The Neka oil terminal in the northern Iranian province of Mazandaran, Thursday 29 April 2004, where Iranian President Mohammad Khatami inaugurated a project to transfer raw oil from the Caspian Sea to other parts of Iran for refinery. The project is expected to bring Iran income of at least 90 million dollars annually. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

أظهرت بيانات تراجع واردات الصين وكوريا الجنوبية من النفط الإيراني. وقالت الإدارة العامة الصينية للجمارك إن واردات الصين من النفط الخام من إيران تراجعت بنسبة 31% في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عن مستواها قبل عام، كما هبطت بنسبة 6.3% عن الشهر السابق.

وذكرت أن الصين، أكبر زبائن الخام الإيراني، اشترت 1.76 مليون طن من الخام الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أي ما يعادل 427720 برميلا يوميا بالمقارنة مع 456240 برميلا يوميا في أكتوبر/تشرين الأول.

واستوردت الصين 619610 براميل يوميا من الخام الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

وبلغ إجمالي الواردات في 11 شهرا من العام الحالي 19.4 مليون طن أي 422800 برميل يوميا بانخفاض بنسبة 23% عن الفترة المقابلة من العام السابق، فيما يرجع بدرجة كبيرة إلى التخفيضات الحادة في الواردات في الربع الأول من العام عندما كانت الصين وإيران تتشاحنان بشأن شروط العقود وتأخير تسليم شحنات الناقلات الإيرانية في الأشهر السابقة بسبب عقوبات يفرضها الغرب على الجمهورية الإسلامية.

كما أظهرت بيانات من شركة النفط الوطنية الكورية أن كوريا الجنوبية استوردت 50.42 مليون برميل من النفط الخام من إيران في الأحد عشر شهرا الأولى من هذا العام، بانخفاض قدره 39% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر : رويترز