توقعات بتوسع سوق الهواتف الذكية

Verizon Wireless president and CEO, Dan Mead speaks during Verizon's iPhone 4 launch event in New York January 11, 2011. Verizon Wireless plans to sell Apple Inc's iPhone for as low as $200 starting next month, putting the smartphone at the center of its high-stakes battle with AT&T Inc for wireless customers.
هاتف آي فون يظل بالمرتبة الثالثة من حيث الشعبية حتى عام 2015 (رويترز)

توقعت مؤسسة بحثية ارتفاع سوق الهواتف الذكية في العالم بنسبة 55% عام 2011 مع ارتفاع الطلب عليها بالمقارنة بالهواتف الأخرى.

 
كما توقعت أن يصبح هاتف ويندوز ثاني أكثر الأنظمة شعبية بحلول 2015.
 
وقالت شركة إنترناشيونال داتا كورب في تقرير إنها تتوقع أن يتم بيع 472 مليون هاتف ذكي هذا العام بالمقارنة مع 305 ملايين عام 2010. كما تتوقع أن يتضاعف العدد إلى 982 مليونا بنهاية 2015.
 
وأوضحت أن السبب في نمو سوق الهواتف الذكية، بأربعة أضعاف الهواتف الأخرى، هو هبوط أسعارها وزيادة فاعليتها ورخص خطط التحفيز المقدمة من الشركات لاستخدامها.
 
وقال محلل شؤون الأبحاث بالمؤسسة كيفن ريستيفو في بيان إن حاملي الهواتف الذكية في أنحاء العالم يستخدمونها في إجراء المكالمات، وفي التخاطب لتنفيذ عمليات شراء وفي عمليات مصرفية.
 
وأضاف أن نمو سوق الهواتف الذكية يلاحظ في منطقة الهادي وأميركا اللاتينية، وسيزداد الأعوام القادمة.
 
وقالت إنترناشيونال داتا كورب إن نصيب نظام ويندوز لتشغيل الهواتف -الذي تنتجه شركة مايكروسوفت- في سوق الهواتف الذكية سيبلغ 20% بحلول 2015 بسبب تحالفه مع شركة نوكيا التي من المتوقع أن تقوم بإنتاج هاتف ويندوز 7.
 
وقال التقرير إن ويندوز 7 سوف يستفيد من دعم نوكيا ووجودها الواسع  في العالم. لكن من غير المتوقع أن تبدأ نوكيا في إنتاج ويندوز 7 قبل 2012، وسيبقى وجود هاتف ويندوز ضعيفا بالأسواق هذا العام والعام القادم.
 
وقد يستطيع هاتف ويندوز اقتناص 3.85 ملايين فرصة من سوق الهواتف الذكية هذا العام.
 
كما توقعت أن يبقى هاتف غوغل أندرويد أو إس في الطليعة، وأن تزداد حصته في سوق الهواتف الذكية في العالم إلى أكثر من 40% بالربع الثاني من 2011 وأن تصبح 43% بحلول 2015.
 
ويجيء هاتف أبل آي فون بالمرتبة الثالثة، وتوقع التقرير أن تبقى أبل في المرتبة الثالثة حتى عام 2015.
المصدر : لوس أنجلوس تايمز