الصين تعزز نظام "بيدو" للملاحة بقمرين صناعيين

Two BeiDou navigation satellites via a single carrier rocket take off at the Xichang Satellite Launch Center, Sichuan province, China February 12, 2018. Picture taken February 12, 2018. REUTERS/Stringer ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. CHINA OUT.
الصين أطلقت في فبراير/شباط الماضي قمرين اصطناعيين إلى مدار الأرض لينضما إلى منظومة بيدو (رويترز)

أعلنت الصين أمس الجمعة عن إطلاق قمرين اصطناعيين إلى الفضاء على متن صاروخ واحد في إطار تعزيز منظومة الأقمار الاصطناعية الخاصة بخدمة تحديد المواقع الجغرافية عبر الأقمار الصناعية التي تنوي تفعيلها عالميا في بضع سنين.

وذكرت وكالة "شينخوا" الصينية أن الصاروخ الحامل من طراز "لونغ مارش- 3 بي" انطلق من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان بجنوبي غربي البلاد.

وتم إطلاق الصاروخ الحامل في الساعة 1:56 من بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي في المهمة رقم 269 لعائلة الصواريخ الحاملة الصينية من طراز "لونغ مارش".

ويُرمز للقمرين الاصطناعيين المذكورين بـ"30″ و"31″ ضمن منظومة "بيدو" للملاحة عبر الأقمار الصناعية.

ودخل القمران الاصطناعيان المدار بعد أكثر من ثلاث ساعات على إطلاقهما، والمقرر أن يعملا مع ستة أقمار صناعية أطلقت سابقا من طراز "بيدو-3" بعد اجتياز سلسلة من التجارب.

وكانت الصين أطلقت في فبراير/شباط الماضي قمرين اصطناعيين على متن صاروخ واحد أيضا في إطار منظومة أقمار بيدو.

ومن المقرر أن يصبح نظام "بيدو" للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية عالميا بحلول العام 2020، إذ سيمتلك وقتها أكثر من 30 قمرا اصطناعيا.

المصدر : وكالة الأناضول