هل يصبح فيليب لام "ضحية" أسلوب أنشيلوتي؟

Philipp Lahm of Bayern Munich in action during the UEFA Champions League group D match between Byern Munich and PSV Eindhoven in Munich, Germany, 19 October 2016.
فيليب لام يواجه مشاكل في الفترة الأخيرة خاصة مع أسلوب المدرب كارلو أنشيلوتي (الأوروبية)
رغم أن كارلو أنشيلوتي أكد مرارا أنه لن يعمل على إحداث ثورة في بايرن ميونيخ، فإنه أحدث أسلوبا جديدا بات يشكل تحديا بالنسبة لعدد من اللاعبين وعلى رأسهم فيليب لام.

فحين تعادل فريق بايرن ميونيخ أمام فريق فراكفورت ضمن منافسات المرحلة السابعة للدوري الألماني (2-2)، علّق النجم البافاري فيليب لام في حوار مع صحيفة "كيكر" الرياضية بأن "من الطبيعي أن الأمور لا تسير فورا على ما يرام حين يتعلق الأمر بمدرب جديد".

هنا تحدث لام عن الفريق بأكمله، وليس عن نفسه لأنه لم يلعب أصلا في تلك المباراة، لكن هذا الكلام ينطبق عليه في حقيقة الأمر أكثر مما ينطبق على غيره.

لام يواجه مشكلة
وبات ملحوظا أن النجم البافاري الكبير يواجه مشاكل في الفترة الأخيرة خاصة مع أسلوب المدرب الجديد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، الذي يطالب الظهيرين بالمشاركة في اللعب الهجومي وكأنهما جناحين، وفي الوقت ذاته العودة فورا إلى مهمة الدفاع عند الهجمات المرتدة.

المهمة الأخيرة يتقنها لام (33 عاما) بامتياز وإن كان معدل سرعته قد تراجع بفعل تقدمه في السن، فالمشكلة الأساسية تتجلى إذن في تقمص دور الهجوم.

‪رافيينا تأقلم بسرعة مع أسلوب أنشيلوتي‬ (الأوروبية)
‪رافيينا تأقلم بسرعة مع أسلوب أنشيلوتي‬ (الأوروبية)

رافيينا المستفيد
المستفيد من هذا الأسلوب هو بديله البرازيلي رافينيا الذي تأقلم على ما يبدو بسرعة مع أسلوب أنشيلوتي.

ورغم أنه لعب إلى الآن أقل بـ141 دقيقة من مشاركة لام منذ انطلاق الموسم الحالي، فإنه كشف عن إبداع وديناميكية أكبر، كما أنه نجح في صناعة هدفين حتى الآن.

تحت قيادة غوارديولا كان لام لاعبا بدور آخر في مركز خط الوسط الدفاعي، وكان مغناطيسا، ومنه يُفتتح اللعب. وعندما يلعب ظهيرا أيسر فإن مهمة الدفاع تنجز على أكمل وجه.

"لم يكن الناس يستوعبون سعادتي عندما أعمل مع لاعب كفيليب لام"، هذا ما كان بيب غوارديولا يقوله في آخر أيام قضاها في "آليانس أرينا" معقل بايرن ميونيخ، مضيفا "إنه قائد رائع، لاعب بذكاء خارق".

وقد يكون من المحتمل أن غوارديولا كان يود أن يلعب لام في صفوف مانشستر سيتي فريقه الحالي، لكن هذا أمر مستبعد جدا حاليا، فارتباط فيليب لام مع بايرن ميونيخ  مثل زواج الكاثوليك، لا يمكن حل عصمته أبدا.

ومن المحتمل جدا أن ينتقل قائد الفريق إلى صفوف إدارة الفريق عندما يحين موعد اعتزاله.

المصدر : دويتشه فيله