اليمن.. طلب رسمي لتدويل الأزمة ومظاهرات لطرد الإمارات من التحالف

ATTENTION EDITORS - SENSITIVE MATERIAL. THIS IMAGE MAY OFFEND OR DISTURB A man walks past the wreckage of government forces vehicles destroyed by UAE air strikes near Aden, Yemen, August 30, 2019. REUTERS/Fawaz Salman
آثار القصف الإماراتي على مناطق بعدن أمس الخميس (رويترز)

طالبت الحكومة اليمنية الشرعية مجلس الأمن بعقد جلسة خاصة لمناقشة ما وصفتها بالاعتداءات والتدخلات الإماراتية في اليمن، كما طالبت بطرد الإمارات من التحالف الذي تقوده السعودية وسط مظاهرات منددة بالاعتداءات الإماراتية على عدن وأبين.

وحمّلت الحكومة -في رسالة للمندوب الدائم لليمن في الأمم المتحدة- دولة الإمارات كامل المسؤولية عما وصفته بالتمرد المسلح في جنوب البلاد.

وأشار المندوب اليمني إلى أن بلاده تحتفظ بكامل حقها في الدفاع عن نفسها أمام الاعتداءات الإماراتية والمليشيات الموالية لها.

كما دعا المندوب اليمني السعودية لممارسة دورها كقائد في التحالف، لوقف التصعيد العسكري الأخير ضد الشرعية.

طرد الإمارات
وكانت الحكومة اليمنية طالبت في وقت سابق الرئيس عبد ربه منصور هادي بتوجيه رسالة إلى السعودية تطالب بإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف السعودي الإماراتي، مؤكدة الاحتفاظ بحق اليمن في مقاضاة الإمارات على خلفية تلك الغارات.

يأتي هذا فيما جابت شوارع مدينة تعز مسيرات شعبية رافضة للوجود الإماراتي في اليمن، طالبت الحكومة بطرد الإمارات من التحالف الذي تقوده السعودية.

وقالت مصادر محلية إن متظاهرين خرجوا عقب صلاة الجمعة في مسيرات طافت الشوارع، ورددوا شعارات تطالب برحيل القوات الإماراتية عن اليمن.

وندد المشاركون بكافة الأعمال التي تقوم بها الإمارات في اليمن، بما فيها الضربات الجوية التي شنها الطيران الإماراتي أمس الخميس على القوات الحكومية في محافظتي عدن وأبين وراح ضحيتها مئات القتلى والجرحى.

وطالب المتظاهرون الحكومة اليمنية بسرعة اتخاذ موقف لإنهاء الدور الإماراتي في التحالف، بسبب ما وصفوه بانحراف الدور الإماراتي عن أهداف التحالف المعلنة التي دخل إلى اليمن من أجلها.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اتهم الإمارات أمس الخميس بإعدام جرحى بالمستشفيات، واستنجد بالسعودية لوقف غارات الإمارات ضد قوات الحكومة الشرعية، والتي أدت لجرح وقتل أكثر من 300 من العسكريين والمدنيين.

وقال هادي -الموجود بالرياض- إن مليشيات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا نفذت إعدامات في عدد من الجرحى بعدة مستشفيات في محافظة أبين، وطالب قيادات السعودية بالتدخل لوقف هجوم الإمارات على قوات الحكومة والمدنيين في عدن وأبين.

المصدر : الجزيرة