بذكرى تفجير الجمعية اليهودية.. الأرجنتين تصنف حزب الله منظمة إرهابية

A man walks by a sign that reads "Memory and Justice" next to the names of the victims of the 1994 Argentine Israeli Mutual Association (AMIA) bombing, placed outside the AMIA Jewish community center during commemorations of the 23rd anniversary of the attack in Buenos Aires, Argentina, July 18, 2017. REUTERS/Marcos Brindicci
لافتة تحمل أسماء ضحايا التفجيرات التي هزت بوينس آيرس عام 1994 (رويترز)

أمرت السلطات في الأرجنتين اليوم الخميس بتجميد أصول جماعة حزب الله في البلاد، وصنفت الجماعة اللبنانية، التي تلقي عليها باللوم في هجومين على أراضيها، منظمة إرهابية.

أتى هذا الإعلان بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للبلاد، لحضور مراسم إحياء الذكرى الـ25 لتفجير مبنى الجمعية التعاضدية اليهودية الأرجنتينية (آميا) في 18 يوليو/تموز 1994، الذي أودى بحياة 85 شخصا. واتهمت الأرجنتين حزب الله وإيران بالوقوف وراء هذا الهجوم الذي نفيا صلتهما به.

ويأتي هذا التصنيف عقب عشرة أيام من فرض الولايات المتحدة عقوبات على نائبين لبنانيين ينتميان إلى حزب الله لاتهامهما "باستغلال النظام السياسي والمالي اللبناني لصالح حزبهما وإيران الداعمة له".

وهذه أول عقوبة تستهدف نوابا من الحزب، حسبما أعلنته وزارة الخزانة الأميركية في بيان.

وفي 16 مايو/أيار من العام الماضي فرضت الولايات المتحدة بالشراكة مع السعودية عقوبات على خمسة أشخاص من حزب الله، بينهم أمينه العام حسن نصر الله ونائبه نعيم قاسم، وأدرجتهم على قوائمها للإرهاب.

وجاءت هذه العقوبات ضمن سلسلة من الإجراءات الجديدة التي تستهدف إيران وحليفها حزب الله منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم مع طهران.

المصدر : الجزيرة + رويترز