قطر وفرنسا توقعان اتفاقيات للدفاع والأمن

قطر وفرنسا توقعان اتفاقيات للتعاون الدفاعي والأمني (وكالة الأنباء القطرية)
الاتفاقيات تتعلق بالتعاون الدفاعي والأمني بالإضافة للتحضير لبطولة كأس العالم والتعاون الثقافي والبحثي (وكالة الأنباء القطرية)

وقعت قطر وفرنسا عددا من الاتفاقيات في مجالي الدفاع والأمن، خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب للدوحة أمس الخميس.

وقال فيليب في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني إن مباحثاته في الدوحة تطرقت إلى الخلاف بين الدول الخليجية، وأضاف "في هذا الإطار موقف فرنسا ثابت، يجب حل الخلافات من خلال الحوار، ولا ينبغي أن تتحمل الشعوب والأسر والطلاب ثمن تلك الخلافات بين دول المنطقة".

من جانبه، قال رئيس الوزراء القطري إن هناك تطابقا في الرؤى بين قطر وفرنسا فيما يخص القضية الفلسطينية، وأضاف أن البلدين متفقان على أنه لن يكون هناك استقرار في منطقة الشرق الأوسط ولا في العالم إلا بوجود حل عادل وشامل لتلك القضية.

ووقع الجانبان اتفاقيات تتعلق بتبادل وحماية المعلومات في مجال الدفاع والمجال الأمني والتعاون بين البلدين لمكافحة الجريمة الإلكترونية.

وشملت الاتفاقيات الموقعة شراكة إستراتيجية في مجال التأمين والتحضير لبطولة كأس العالم 2022، كما وقع الجانبان اتفاقيات في المجال الثقافي والتعاون بين المتاحف والجامعات ومراكز البحث.

وأجرى رئيس الوزراء الفرنسي خلال الزيارة مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تركزت على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين. وقالت وكالة الأنباء القطرية إن المباحثات تناولت أيضا عددا من القضايا الإقليمية والدولية. 

المصدر : الجزيرة