الرئيس الجزائري يعيّن صبري بوقدوم رئيسا للوزراء بالنيابة

ALGIERS, ALGERIA - OCTOBER 09: Minister of Foreign Affairs of Algeria Sabri Boukadoum and Minister of Foreign Affairs of Turkey, Mevlut Cavusoglu (not seen) hold a joint press conference after their meeting in Algiers, Algeria on October 09, 2019. (Photo by Fatih Aktas/Anadolu Agency via Getty Images)
صبري بوقدوم عين رئيسا للحكومة بالنيابة (غيتي)

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية بأن الرئيس عبد المجيد تبون عين وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم رئيسا للحكومة بالنيابة، خلفا لنور الدين بدوي الذي قدم استقالته اليوم الخميس لرئيس الجمهورية.

وذكرت الوكالة أن كمال بلجود عُين وزيرا للداخلية، بينما كُلفت الحكومة الحالية بالاستمرار في مهام تصريف الأعمال.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد تعهد في أول خطاب له بعد أدائه اليمين الدستورية، بأن يبدأ حكمه بتعديل الدستور في الأشهر أو الأسابيع الأولى، بحيث يُحصّن البلاد مما سماه الحكم الفردي، ويضمن الفصل بين السلطات، ويحدد عدد الفترات الرئاسية باثنتين، مشيدا بالحراك الشعبي الذي قال إنه حال دون انهيار الدولة.

يأتي هذا بعد 43 أسبوعا من المظاهرات الشعبية الرافضة لإجراء انتخابات الرئاسة في ظل وجود أي من رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، والمطالبة بإجراء تغيير سياسي شامل.

وفاز تبون بنسبة 58.13% من الدورة الأولى للانتخابات التي أجريت يوم 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ليخلف بوتفليقة الذي استقال في أبريل/نيسان الماضي تحت ضغط حراك شعبي غير مسبوق، بعدما قضى 20 عاما في الحكم.

المصدر : وكالات