بشكل رسمي.. قيس سعيّد رئيسا لتونس بأكثر من ثلثي أصوات الناخبين

Tunisian presidential candidate Kais Saied reacts after exit poll results were announced in a second round runoff of the presidential election in Tunis, Tunisia October 13, 2019. REUTERS/Zoubeir Souissi
قيس سعيّد حصل على أكثر من 70% من أصوات الناخبين (رويترز)

أعلنت هيئة الانتخابات التونسية عن فوز قيس سعيّد في انتخابات الرئاسة بنسبة 72.1% من أصوات الناخبين في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد أمس الأحد.

وقالت هيئة الانتخابات في بيان رسمي إن نبيل القروي -الذي نافس قيس سعيّد في تلك الجولة- حصل على 27% من الأصوات.

وقبل ساعات من إعلان النتائج بشكل رسمي بادر القروي إلى الاعتراف بخسارته في الانتخابات وتهنئة المرشح الفائز.

احتفالات وحشود واسعة
وفي مشهد أعاد للذاكرة أحداث ليلة 14 يناير/كانون الثاني 2011، عاشت العاصمة تونس الليلة البارحة على وقع احتفالات بخروج آلاف التونسيين إلى شارع الثورة "الحبيب بورقيبة" مباشرة عقب إعلان فوز المرشح المستقل قيس سعيّد برئاسة البلاد احتفالا بانتصار التجربة الديمقراطية وفوز إرادة الشباب الذين لم ينطفئ في قلوبهم نور الثورة.

وكانت استطلاعات للرأي أجرتها مؤسسة "أمرود" قد أعلنت فوز قيس سعيّد (61 عاما) بنسبة 72.5% من مجموع الأصوات مقابل 27.5% للمرشح نبيل القروي (56 عاما) رئيس حزب قلب تونس في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.

وتجمع آلاف المواطنين للاحتفال رافعين أعلام تونس وصور قيس سعيّد، مطلقين الألعاب النارية، ورددوا هتافات مؤيدة لسعيّد، في حين تفاعل سائقو السيارات معهم بإطلاق الأبواق.

وفي مشهد مشابه، أغلق المواطنون الشوارع في أغلب المحافظات، خاصة تلك التي شهدت حراكا ثوريا في ثورة 14 يناير على غرار القصرين وسيدي بوزيد، معبرين عن سعادتهم بوصول سعيّد إلى كرسي قرطاج.

المصدر : الجزيرة + وكالات