لن ننتظر يوما واحدا.. أردوغان: نهدف لإسكان مليوني لاجئ في المنطقة الآمنة بسوريا

New legislative year of Turkish Parliament- - ANKARA, TURKEY - OCTOBER 1: Turkish President Recep Tayyip Erdogan (Far L) delivers a speech during the opening of third legislative session of the Turkish parliament’s 27th term on October 1, 2019 at the Grand National Assembly of Turkey (TBMM) in Ankara, Turkey.
أردوغان عبر عن خيبة أمله من تعاطي واشنطن مع مطالب تركيا بشأن المنطقة الآمنة شمالي سوريا (الأناضول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن بلاده لم ترَ التطورات التي تريد أن تراها في الجهود مع الولايات المتحدة لإقامة "منطقة آمنة" بشمال شرقي سوريا، وليس أمامها خيار سوى مواصلة مسارها الخاص.

وفي كلمة خلال مراسم افتتاح الدورة البرلمانية في أنقرة، قال أردوغان إن تركيا تعتزم توطين مليوني شخص في "المنطقة الآمنة" المزمعة التي قال إنها ستمتد شرقا من نهر الفرات في سوريا إلى الحدود العراقية.

وأضاف أن بلاده لم يعد بمقدورها الانتظار ولو ليوم واحد، في إشارة إلى العملية التركية المرتقبة ضد وحدات حماية الشعب الكردية شرقي الفرات.

وكانت أنقرة وواشنطن قد اتفقتا على إقامة منطقة على امتداد 480 كيلومترا من الحدود التركية، وترغب تركيا في أن تصل المنطقة إلى عمق 30 كيلومترا داخل الأراضي السورية.

ولوحت تركيا مرارا بعمل عسكري من جانب واحد إذا لم ترقَ الجهود إلى مستوى توقعاتها، وحددت فترة زمنية انقضت بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال أردوغان إن "عدد السوريين العائدين إلى المناطق التي وفرنا أمنها وصل حتى الآن إلى 360 ألفا، والسبب الوحيد لوجودنا في سوريا هو التهديدات الإرهابية ضد حدودنا وتحولها إلى حاجز يمنع عودة السوريين الموجودين في بلدنا".

وأضاف أن "الضيوف السوريين في بلادنا لديهم بيوت ووطن، وواجبنا تأمين الأجواء الآمنة لهم في بلادهم، ووجهنا في هذا الخصوص نداءات عدة للمجتمع الدولي".

وأشار أردوغان إلى أن حكومته تدرك التحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الناجمة عن وجود 3 ملايين و650 سوريا في تركيا، وتعلم أيضا عدم وجود أي دولة تستطيع تحمّل هذه الأعباء، مضيفا "لا نفكر في مواصلة استضافة ملايين اللاجئين في أراضينا إلى الأبد".

المصدر : الجزيرة + وكالات