الوحدات الكردية بعفرين تستنجد بالنظام السوري

Kurdish fighters from the People's Protection Units (YPG) head a convoy of U.S military vehicles in the town of Darbasiya next to the Turkish border, Syria April 28, 2017. REUTERS/Rodi Said
رتل لوحدات حماية الشعب الكردية برفقة قوات أميركية (رويترز-أرشيف)

طالبت وحدات حماية الشعب الكردية النظام السوري بالدفاع عن مناطق سيطرتها في عفرين (شمال سوريا) ضد تركيا وفصائل المعارضة المسلحة، ونفت حصولها على أي أسلحة أميركية، كما اتهمت الوحدات روسيا بالتنسيق مع تركيا ضدها.

وقال قائد الوحدات الكردية سيبان حمو في مؤتمر صحفي عقده الاثنين في عفرين إن الإدارة الذاتية الكردية دعت قبل أيام النظام إلى أن "يتحمل مسؤولياته تجاه عفرين"، مضيفا أن عفرين جزء لا يتجزأ من الدولة السورية، وعليها أن تصغي لمطالب مكونات الشمال السوري، وأن تدافع عن عفرين، حسب قوله.     

وأكد قائد الوحدات الكردية أن النظام السوري يقوم بتسهيل عبور المساعدات إلى عفرين، ولكن دون وجود تنسيق مشترك لتسهيل عبور المقاتلين الكرد إلى عفرين.

وقال أيضا إن أن الولايات المتحدة لم تقدم أي سلاح لقواته بعفرين، متهما روسيا بأنها تنسق بشكل كبير مع تركيا وتفتح المجال الجوي لقصف عفرين، كما قال إن آلاف "المتعاطفين من المدنيين" أتوا إلى عفرين لمواجهة الحملة العسكرية التي يشنها الجيش السوري الحر بدعم تركي.

ورفض حمو التعليق على نوعية الأسلحة التي استخدمت في إصابة الطائرات التركية، مشيرا إلى أنهم تمكنوا من إسقاط مروحيتين تركيتين وطائرة استطلاع، كما نفى حصول أي اتصال من أي جهة مع قواته في ما يتعلق بإضافة عفرين لمناطق خفض التصعيد في الجولة القادمة من مباحثات أستانا.

وفي سياق متصل، قالت الوحدات الكردية في بيان إن 98 من عناصرها قتلوا خلال المعارك مع الجيش الحر في عفرين منذ بدء عملية "غصن الزيتون" الشهر الماضي.

يجدر بالذكر أن قوات النظام تقاتل قوات يقودها أكراد في مناطق أخرى من سوريا، كما يعارض النظام مطالب الأكراد بالحصول على الحكم الذاتي، أما في عفرين فالعدو مشترك، ولهما مصلحة متبادلة في صدّ تقدم القوات التركية.

وفي وقت يعتمد فيه الأكراد على النظام في الوصول إلى عفرين، تقول مصادر كردية إن للأكراد بعض النفوذ لدى النظام لأنه يحتاج لتعاونهم في الحصول على الحبوب والنفط من مناطق في الشمال الشرقي تخضع لسيطرة كردية.

المصدر : الجزيرة + وكالات