العراق يزود مصر بالنفط

Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki (R) welcomes his Egyptian counterpart Hisham Qandil upon his arrival for an official visit on March 4, 2013 in the Iraqi capital Baghdad. AFP PHOTO/HO/PRIME MINISTER'S OFFICE == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / HO/ PRIME MINISTER'S OFFICE" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ==
undefined

أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الموسوي اليوم موافقة بلاده على إمداد مصر بأربعة ملايين برميل من النفط شهريا وذلك خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل لبغداد أمس التقى خلالها بنظيره العراق نوري المالكي.

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية منذ ثورة 25 يناير أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011 مما يضغط على الموارد المالية للدولة، ويتسبب في رفع العلاوة السعرية التي تتحملها في مشتريات الوقود.

ووقع الجانبان  أمس اتفاقا يقضي بتلبية العراق للطلب المصري لتزويد الهيئة المصرية للبترول بنفط خام البصرة.

من جهته أوضح وزير البترول المصري أسامة كمال أن الاتفاق ينص على تكرير هذه الكمية من النفط في معامل التكرير المصرية، بما يعمل على توفير نحو أربعة آلاف طن سولار لسد جزء من الفجوة بين إنتاج مصر من السولار الذي يبلغ حاليا 22 ألف طن يوميا والاستهلاك الذي يصل إلى 35 ألفا.

وأضاف الوزير أنه تم خلال اللقاء العراقي المصري دراسة مقترح إيصال النفط العراقي إلى خزانات مصرية على البحر المتوسط.

ولفت كمال إلى أنه سيتم عقد اجتماع ثلاثي مصري أردني عراقي خلال أسبوع لتوقيع اتفاق إطار عام حول مشروع مدّ أنبوب لإيصال النفط الخام العراقي إلى مصر عن طريق الأردن. وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذا المشروع ستصل تكلفته الإجمالية لنحو 17 مليار دولار. 

وأشار إلى أنه ناقش مع الجانب العراقي طلب مصر الاشتراك في مناقصة مشروعي مستودع الناصرية ومستودع بن عمر، وأبدى الجانب العراقي تفهمه لمشاركة الشركات المصرية في المستقبل في المشاريع ضمن تخصص هذه الشركات.

ووجه الجانب العراقي دعوة إلى الهيئة العامة للبترول المصرية للاشتراك في جولة التراخيص الخاصة بالمشروع المشترك لتطوير حقل الناصرية وإنشاء مصفاة الناصرية، كما اتفق الجانبان على الاستفادة من إمكانيات الشركات المصرية في صيانة المنشآت النفطية.

وخلال لقاء رئيسي الحكومتين العراقي والمصري تم الاتفاق كذلك على تقديم تسهيلات لرجال الأعمال، وتشجيع حركة السياحة بين البلدين.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بين قنديل والمالكي عقد أمس في بغداد، أوضح الأخير أن الطرفين اتفقا على تشجيع العمالة المصرية على العمل في العراق، لا سيما تلك التي تمتلك خبرات تحتاج إليها بلاده خصوصا في مجال بناء المجمعات السكنية والمدارس.

من جهته قال قنديل إنه لمس خلال المباحثات رغبة العراق في توسيع العلاقات الاقتصادية مع مصر، مضيفا أنه سيوجّه وزارة خارجية بلاده بأن تسهل دخول العراقيين إلى مصر.
المصدر : وكالات