فعاليات مهرجان الرباط تتواصل بين الموسيقى والسينما

مهرجان الرباط الحادي عشر

سيدي محمد-الرباط
ركز مهرجان الرباط الذي تتواصل فعالياته حاليا بالمغرب على المشاركة المغربية بنسبة تفوق 70% في كل الألوان الفنية بهدف تشجيع المنتوج المحلي بألوانه الشعبية التراثية العربية والأمازيغية والصحراوية, حسب رأي القائمين عليه.

وأوضح رئيس المهرجان عبد الحق مطرش للجزيرة نت أن فقرات الدورة الحالية متنوعة بحيث تنطلق الموسيقى والسينما في جزئها الأول، فيما يخصص الجزء الثاني لما سماه الموسيقى الروحية بمناسبة شهر رمضان المبارك.

كما أكد أن نشاطات المهرجان الذي يعاني من مشاكل تقنية ولوجستية ومالية تتوزع هذا العام على محطات متعددة وفي مجموعة من الفضاءات في الرباط وتيفلت وتمارة وسلا والصفاصيف.

ويقدم المهرجان 78 حفلا موزعا على 12 فضاء يحييها نحو 500 فنان مغربي و120 فنانا عربيا و60 فنانا أجنبيا, حيث يشارك في إحياء الحفلات خلال الأيام المتبقية للمهرجان فنانون عرب بينهم الفنانة السورية أصالة نصري والعراقي نصير شمة وكاميليا جبران من فلسطين، وسلاطين الطرب من سوريا ومحمد جبالي من تونس وأمل وهبي من الجزائر ولبابة بنت الميداح من موريتانيا.

كما يشارك من الفنانين الأجانب فرقة "ذي بيلتون" الأميركية و"لي بيتروشكاك" والثنائي غريزار من فرنسا وسويسرا و"نيودايز" من بريطانيا.

السينما
وإلى جانب الموسيقى يتضمن المهرجان فقرة السينما المخصصة لجائزة الحسن الثاني والتي تشمل 12 فيلما تم عرض أغلبها، وذلك بمشاركة دول عربية وأجنبية تمثل كل القارات، إلى جانب حضور هولندا كضيف شرف هذ السنة احتفاء بمرور 400 سنة على العلاقات بينها وبين المغرب.

ويشمل البرنامج السينمائي كذلك بانوراما للسينما المغربية وعروضا للأطفال والشباب وعروضا في الفضاء الطلق بفسحة الوادية، إضافة إلى تكريم مجموعة من الشخصيات العربية والعالمية التي أغنت المشهد السينمائي.

أما الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية فهي "السلاحف أيضا تطير" وهو إنتاج عراقي إيراني مشترك، وفيلم "المشتبه بهم" من بلجيكا، و"رسالة حب زولو" من جنوب أفريقيا، و"ياسمين" من بريطانيا، و"عنف ومكر" من مصر، و"ذاكرة معتقلة" من المغرب، و"عرس الصيف" من تونس، و"الجنوب" من هولندا، إضافة إلى فيلم "المنارة" من الجزائر، و"عيون الليل" من اليونان. كما تشارك فرنسا بفيلم "عنق الزرافة"، وكندا بفيلم "الغزوات البربرية".

وقد أحيا الفنان اللبناني مارسيل خليفة مساء الأحد حفلا ساهرا في الملعب البلدي بمدينة تيفلت غص بالجمهور الذي تناغم مع أغنيات هذا الفنان، بدءا من معزوفة بعنوان "صباح الليل" وانتهاء باغنية "منتصب القامة أمشي".
________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة