أول امرأة تفوز بجائزة فيلدز للرياضيات

South Korean President Park Geun-hye (6-L) poses with award winners during the opening ceremony of the 2014 International Congress of Mathematicians in southern Seoul, South Korea, 13 August 2014. Iranian mathematician Prof Maryam Mirzakhani (6-R) is the first female winner of the Fields Medal, otherwise known as the International Medal for Outstanding Discoveries in Mathematics. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT
ميرزاخاني (السادسة من اليمين) تسلمت الجائزة اليوم في المؤتمر الدولي للرياضيات الذي عقد في سول (الأوروبية)

أصبحت عالمة الرياضيات الإيرانية المولد مريم ميرزاخاني اليوم الأربعاء أول امرأة تفوز بجائزة فيلدز في الرياضيات التي تعادل جائزة نوبل.

وكانت ميرزاخاني -وهي أستاذة في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا- من بين أربعة علماء فازوا بالجائزة في المؤتمر الدولي للرياضيات الذي عقد في عاصمة كوريا الجنوبية سول، وأول امرأة من بين 56 فائزا بالجائزة منذ إطلاقها في 1936.

ونقل موقع جامعة ستانفورد على الإنترنت عن ميرزاخاني قولها "هذا شرف كبير، سأكون سعيدة إذا شجع هذا عالمات الرياضيات الشابات".

وأضافت "أنا متأكدة من فوز المزيد من النساء بمثل هذه الجائزة في الأعوام القادمة".

وذكر الموقع أن ميرزاخاني نالت الجائزة -التي تمنح كل أربع سنوات- تقديرا لعملها في فهم تناظري للأسطح المنحنية.

ولدت ميرزاخاني (37 عاما) في طهران وعاشت هناك حتى بدأت الدراسة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد، وقالت إنها كانت تحلم وهي صغيرة بأن تصبح كاتبة لكنها تابعت شغفها بحل المعادلات الرياضية.

كما حصل على الجائزة -التي سلمتها اليوم رئيسة كوريا الجنوبية باك غون هاي- كل من أرتور أفيلا من المركز الوطني لأبحاث العلوم في فرنسا والمعهد الوطني البرازيلي للرياضيات البحتة والتطبيقية، ومانجول بارجافا من جامعة برينستاون، ومارتين هايرر من جامعة وارويك في بريطانيا.

المصدر : رويترز