المرصد

"القناص القاتل" لعبة إلكترونية من إنتاج برازيلي تستهدف الصحفيين

رصدت حلقة (2019/5/20) من برنامج “المرصد” لعبة إلكترونية حربية تستهدف في إحدى مراحلها الصحفيين، كما عرضت جانبا من الإعلام البديل الذي ابتكره الجزائريون في ثورتهم.

يبدو أن استسهال استهداف الصحفيين وصل إلى الألعاب الإلكترونية الحربية، فقد عبر الصحفي الأميركي جمال جوردان -الذي يعمل في صحيفة نيويورك تايمز- عن صدمته من لعبة إلكترونية تتضمن إحدى مراحلها قتل صحفي افتراضي.

حلقة (2019/5/20) من برنامج "المرصد" رصدت موجة الاستنكار في الأوساط الصحفية عن تلك اللعبة التي تحمل اسم "قناص قاتل بالأبعاد الثلاثية" وهي من إنتاج شركة برازيلية تدر عليها اللعبة أرباحا طائلة عبر تحمليها "آبل ومايكروسوفت وغوغل وأمازون".

ويكون عنوان مهمة اغتيال الصحفي هو "خبر عاجل" حيث يعمد القناص إلى قتل صحفي يقوم بتسلم ملف من شرطي ورشوته، وبعد إنهاء القناص مهمته بقتل الصحفي يتم مكافأته بظهور عبارة "هذا عنوان لخبر رئيسي" على شاشة اللعبة.

وفي ظل ما يعاني منه الصحفيون من اعتداء واستهداف حقيقي ومباشر وإفلات واضح من العقاب لمرتكبي تلك الانتهاكات والجرائم، أدى انتشار خبر اللعبة إلى مسارعة الشركة المنتجة بحذف المرحلة التي يستهدف فيها الصحفي الافتراضي.