تحقيقات الجزيرة

كيف تروج لمجزرة؟

“كيف تروج لمجزرة؟” سلسلة استقصائية من جزأين تبث الجزيرة الجزء الأول منها الأحد القادم، وتسلط الضوء على قوة ونفوذ “لوبي” السلاح بأميركا، وعلى اتصالاته مع حزب سياسي أسترالي.

"كيف تروج لمجزرة؟" سلسلة استقصائية من جزأين تسلط الضوء على قوة ونفوذ "لوبي" السلاح في الولايات المتحدة، وعلى اتصالاته مع حزب سياسي أسترالي رحل مسؤولوه سراً إلى أميركا بحثاً عن ملايين الدولارات من متبرعي "لوبي" السلاح.

الفيلم -الذي يبث الجزء الأول منه الأحد القادم (2019/3/24)- أُعد في ضوء السخط الشعبي المتنامي بسبب حوادث إطلاق النار الجماعي في الولايات المتحدة، ويحتوي على محادثات صُورت سراً ويظهر فيها أعضاء الحزب الأسترالي اليميني "أمة واحدة"، وهم يسعون للحصول على ما يصل إلى عشرين مليون دولار من مجتمع مناصري السلاح في أميركا، ويعرضون وقف العمل بقوانين صارمة ضد السلاح تم تشريعها في أستراليا بعد مذبحة وقعت هناك عام 1969.

ومن بين المجموعات التي التقاها ممثلو "أمة واحدة" الرابطة الوطنية للبنادق (NRA)، التي تندد من حين لآخر بقوانين السلاح في أستراليا، وتطالب بإبطال تلك التشريعات.

وتمكن الفيلم من الوصول إلى قلب "لوبي" السلاح في الولايات المتحدة، وداخل حزب "أمة واحدة" عبر محقق سري اسمه رودجر مولر، حيث تظاهر بأنه ناشط مؤيد للسلاح في أستراليا، وادعى أنه يعمل من أجل إعادة النظر في تشريعات الأسلحة النارية في البلد.

أنشأ مولر منظمة ذات قاعدة شعبية باسم "حقوق السلاح في أستراليا"، وقام على مدى ثلاثة أعوام باستخدام شخصية المدافع عن السلاح لكسب صداقة مسؤولين في "لوبي" السلاح، وفي حزب "أمة واحدة" الذي اقترح بشكل مستقل تخفيف قوانين الأسلحة النارية في أستراليا.

وأثناء حوار حول الأثر المحتمل لتلقي تبرعات نقدية من الرابطة الوطنية للبنادق؛ سجل مولر حديثاً لستيف ديكسون، أحد قادة حزب أمة واحدة في كوينزلاند بأستراليا، وهو يقول "لو أنهم (أي الرابطة الوطنية للبنادق) أعطونا عشرة ملايين دولار فسيكون بإمكاننا الفوز بقنطار من المقاعد، بالإضافة إلى عدد كبير من المقاعد داخل مجلس الشيوخ". وذلك المال من "لوبي" السلاح "يضمن لك ميزان القوة. أقصد، بإمكانك أن تتحكم في الحكومة كلها بشكل تام".

أما كبير المستشارين في حزب "أمة واحدة" جيمز آشبي، فقدر أن عشرة ملايين دولار أميركي من "لوبي" السلاح في الولايات المتحدة ستعني أنك "ستفوز بعشرة مقاعد في مجلس الشيوخ".

وطلب من زعيم حقوق السلاح في أستراليا أن يبقي تفاصيل نقاشاتهم واجتماعاتهم سراً، وألا يسطر منها شيئاً على الورق، قائلاً "يمكن لرسائل الإيميل أن تستحضر".

وفي لقاء مع "الرابطة الوطنية للبنادق" في واشنطن، قال ستيف ديكسون -في إشارة إلى مشاعر الناس المناهضة للسلاح في أستراليا- "إذا لم نغير الأمور، فسوف ينظر الناس إلى أستراليا ويقولون حسناً، لا بأس بأن يسيروا هم في طريق عدم السماح بامتلاك السلاح، لا بأس بأن يتخذوا هم ذلك السبيل الصائب سياسياً. وسيكون ذلك بمثابة السم، الذي سيسممنا جميعاً ما لم نضع له حداً".

خلال زيارتهم إلى واشنطن، تلقى مسؤولو حزب "أمة واحدة" نصيحة محددة من "الرابطة الوطنية للبنادق" حول الطريقة الأنجح لصياغة رسالة مؤيدة للسلاح في أستراليا.

نُصحوا بأن يزرعوا في الصحافة أخباراً مؤيدة للسلاح، وزُودوا بصيغ من الكلمات لمواجهة غضب الجمهور إذا حصل إطلاق نار جماعي هناك. كما حصلوا على نصيحة حول كيفية نشر "القوات البرية" في سبيل "تجزئة الخطاب بحيث لا يكون رد فعل الناس المبدئي تجاه السلاح سلبياً".

تجدر الإشارة إلى أن بث فيلم "كيف تروج لمجزرة؟" يأتي بعد أيام من مجزرتي مسجدين بنيوزيلندا، ارتكبهما مواطن أسترالي متطرف، وإثر المجزرتين منعت نيوزيلندا الأسلحة الهجومية ونصف الآلية.