نشرة الثامنة– نشرتكم

وفد لأبو ظبي بطهران.. وهاشتاغ السعودية تكتشف خيانة الإمارات يشعل المنصات

رصدت “نشرتكم” تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي مع عدة قضايا، بينها زيارة قائد خفر السواحل الإماراتي العميد مصباح الأحبابي لطهران. الأمر الذي اعتبره سعوديون خيانة إماراتية لحليفتها المملكة العربية السعودية.

أطلق سعوديون هاشتاغ #السعودية تكتشف خيانة الامارات، فيما عبر مغردون عن خيبة أملهم من موقف أبو ظبي، جاء ذلك عقب زيارة وفد عسكري إماراتي رفيع لطهران.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/7/31) رصدت تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي مع زيارة قائد خفر السواحل الإماراتي العميد مصباح الأحبابي لطهران من أجل التنسيق بين قادة خفر السواحل في الدولتين لأول مرة منذ ست سنوات. الأمر الذي اعتبره سعوديون خيانة إماراتية لحليفتها المملكة السعودية معبرين عن خيبة أملهم في الإماراتيين.

وبحث العسكريون الإماراتيون مع نظرائهم الإيرانيين ملفات بينها التعاون الحدودي وتسهيل تبادل المعلومات. كما جرى الحديث عن عقد ملتقييْن سنويا في طهران وأبو ظبي، فضلا عن لقاءات ميدانية في المناطق الحدودية.

الزيارة الإماراتية لإيران أحدثت صدى على منصات التواصل، إذ قالت الحقوقية اليمنية توكل كرمان في تغريدة: "وفود بن زايد تحج إلى قم..! برأيكم، متى سيحج إليها الولد بن سلمان يرجو العفو والمغفرة؟ ما الذي ستفعله حينها قيادات الإصلاح الخانعة في الرياض؟ هل ستستمر في الدفاع عن مكة!! أم ستستمر بشعار: قادمون يا صنعاء! عندما تفتقر الأحزاب للرؤية الإستراتيجية، تتصرف كقيادة الإصلاح الخانعة في الرياض. اعزلوهم أثابكم الله! هو الآن فقط جسم فيل، برأس نملة!!".

وفي علاقة ذلك بالشأن اليمني غرد محمد علي الحوثي قائلا: "أعتقد أن شعار #ترامب وعدوانهم محاربة إيران باليمن بات ورقة محروقة ومبررا مكشوفا، ولا يستطيع العدوان الأميركي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائهم استغلالها، ولا داعي لمزاعم الدعم للجمهورية اليمنية مع وجود التنسيق العلني. فهو رسالة إماراتية فضحت زيف أهداف العدوان ودجل مبرره لقتل اليمنيين".

تناقض إماراتي
الإعلامي ناصر بن سالمين كتب مغردا: "أنا كنت أستغرب من وصول الصواريخ من #إيران للحوثي، ولكن بعد هذا التنسيق بين خفر السواحل الإماراتية والإيرانية وصلت للإجابة، وكيف وصلت للحوثي هذي الصواريخ اللي وصلت لعمق # السعودية. #السعودية_تكتشف_خيانة_الإمارات أو لم تكتشف بعد هذا شأنهم، ولكن لنتابع الفترة القادمة".

أما السعودي سطام بن خالد آل سعود فكان له رأي آخر إذ قال في تغريدة: "السعودية والإمارات مصير واحد.. قرار واحد، عزكم عزنا وحنا وأنتم شعب واحد".

بينما لفت الناشط فهد الشهراني إلى أنه من مطالب الإمارات لفك الحصار عن قطر كان عدم التعامل مع إيران، وكتب قائلا: "تذكرت أحد المطالب الـ13 من دول الحصار، وهو: وقف التعامل الدبلوماسي القطري مع إيران".

ومن جهته؛ رأى الناشط تركي الشلهوب أن ما حصل مؤامرة لتتصدر الإمارات المشهد الخليجي: "محمد بن زايد عدو في ثوب الصديق. أغرق بن سلمان في مستنقعات كثيرة، وجعله يخسر حلفاء وأصدقاء كُثُر، وشوه صورة السعودية، وجعلها ‘عدو‘ بنظر أغلب الشعوب، بسبب دعم الطغاة والتآمر على مقدسات الأمة. وذلك بهدف إنهاء ثقلها وتأثيرها، ولتتصدر أبو ظبي بدلا عنها".