الروح.. ذلك الجزء الغامض فينا

سكرات الموت غرغرة وفاة (بيكسابي)
مفهوم الروح لا يمكن اختزاله في معادلة لأنه شيء يعيش فينا غير معروف ولكنه يهمنا ويوجهنا ويعطينا معنى (بيكسابي)
تناولت الصحفية باسكال سانك في مقال بصحيفة لفيغارو الفرنسية إحدى إشكاليات علم النفس الكبيرة، ألا وهي تعريف مفهوم الروح لدي العلماء ورجال الدين والسياسيين والعلمانيين وحتى لدى العوام.
وتقول الكاتبة إن هذا المصطلح الذي هو في الأصل ديني قد تم محوه من المعجم الفرنسي بعد الثورة، إلا أنه ثبت في شكله العلماني وإن طمس شيئا فشيئا في الترجمات الفرنسة المتعاقبة لكتابات فرويد، بل حتى بعد أن منعه بتاتا المحلل النفسي جان لابلانش في ترجمة الأعمال الكاملة لعالم النفس.
ومع أن فرويد غالبا ما كان يستخدم مصطلح الروح بمعناه الديني أو الأدبي فإن هذا المصطلح قد استعيض عنه بعبارة "جهاز نفسي" كما يوضح أولفييه مانوني الذي عمل على الترجمة الجديدة لفرويد، وهذه العبارة ترجمة سيئة لهذا المصطلح وقد عدل عنها في الأخير المترجم وعاد إلى كلمة الروح.
وإلى جانب مفاهيم العقل والدماغ واللاوعي والتدفق المستمر للوعي يأخذ مفهوم الروح مكانه، وتقول المحللة النفسية فيفيان ثيبوديير إنه "لا يمكن اختزال مفهوم الروح في معادلة لأنه شيء يعيش فينا غير معروف ولكنه مع ذلك يهمنا ويوجهنا ويعطينا معنى".
الروح قوة الحياة
وبالنسبة لكارولين كولدفي -وهي صحفية ومنتجة تلفزيونية- فإن "الروح هي هذه القوة وهذه الرغبة التي ساعدتها على النهوض من جديد عندما كانت منهارة تماما ومكنتها من الذهاب وحدها إلى كزاخستان لتبني طفلتها الصغيرة".
وترى فيفيان أن "الروح هي قوة الحياة، هي هذه القوة التي تجعلنا نسير في اتجاهات لم نكن نتخيلها قبل عشرين عاما".
وقد كان المحلل النفسي كارل جي يونغ -وهو العارف بطبيعة الروح الخارجة عن ميدان العقل- يسعى باستمرار من خلال التأمل والرسم لإقامة اتصال مع ما يسميه المستشار الفريد ويعني بذلك الروح.
ويقول "بدون روح نخسر أفضل جزء منا، إنها تلك الحساسية المعارضة للطبيعة المادية للجسم ولكنها تكمله ليصبح كيانا كاملا".
وترى فيفيان ثيبوديير أن الدماغ يصنع الروح، وأن هذه المسألة تولد الفكر بما في ذلك الفكر الداخلي الذي يعطينا الوعي، ويؤكد طبيب الأعصاب أنطونيو داماسيو أن التجارب الروحية -سواء الدينية أو غير الدينية- ليست سوى عمليات ذهنية.
الغدة الصنوبرية
وقد أوضحت دراستان في العلوم العصبية (واحدة في تايوان 2007 والأخرى في جامعة كامبريدج عام 2016) أن الغدة الصنوبرية هي موقع التفاعلات عندما يقوم المرء بالتأمل أو بالصلاة، وبهذا تكون هذه الغدة الصماء الصغيرة هي مركز حياتنا الروحية.
وفي مقال آخر يتعلق بالموضوع نفسه تقول كاترين ترنيك في حوار لها مثير مع لوفيغارو بشأن كتابها إنه عبارة عن بحث للنفس الروحي الأخير لزوجها الذي توفي ذات مساء من نوفمبر/تشرين الثاني عندما كان في الحديقة.
وتضيف أن "الروح هي هذا الشيء العائم الغامض الذي يصعب إدراكه إلا على من وهب موهبة الفطنة"، كما توضح في إطار حوارها مع الصحيفة أن "عالمنا المادي التكنلوجي لا يساعد على التجارب الروحانية، لأن الحياة العصرية خلقت إنسانا يعيش انشطارا داخليا رهيبا".
وتدعو في آخر حديثها للنظر في الأشياء والأماكن "بعيون الروح" أي بعيون "تضفي على هذه الأشياء والأماكن نفحة إحيائية تعطيها بذلك عمقا حقيقيا، وهكذا يصبح لهذه الأشياء رونق شعري وجمالي حقيقي".
المصدر : لوفيغارو