نهر النيل

خارطة افريقيا موضح عليها نهر النيل

النيل نهر يقع في الشمال الشرقي للقارة الأفريقية ويمر بتسع دول على مسافة تمتد حوالي 6671 كلم, وهو أطول نهر بالعالم بمعية نهر الأمازون بأميركا الجنوبية.
 
الاسم: نهر النيل
 
الطول: حوالي 6671 كلم
 
الحوض: 3.4 ملايين كم 2
 
معدل التدفق: 2830 مترا مكعبا/الثانية
 
المنبع: يتكون نهر النيل من رافدين رئيسيين هما النيل الأبيض الذي ينبع من بحيرة فكتوريا الممتدة على الحدود بين أوغندا وتنزانيا وكينيا, والنيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانا بإثيوبيا ويلتقيان عند الخرطوم بالسودان.
 
 
النيل الأبيض: رغم اعتبار بحيرة فكتوريا المنبع الرئيسي للنيل الأبيض، فإن بعض المستكشفين الجدد يعتبر الأنهار التي تصب في البحيرة امتدادا للنهر, وينبع أطول هذه الأنهار وهو نهر أكاغيرا من غابات نيونغواي برواندا. وهو يساهم سنويا بنحو 30% من مياه النيل.
 
النيل الأزرق: ينبع من بحيرة تانا بمرتفعات إثيوبيا ويجري على مسافة 1400 كلم قبل الوصول إلى الخرطوم للالتقاء بالنيل الأبيض, ويشهد ذروة فيضانه عادة في موسم الخريف بسبب نزول الأمطار الموسمية على الهضبة الإثيوبية. وهو يساهم سنويا بحوالي 70% من مياه النيل.
 
المصب: يصب النيل في البحر الأبيض المتوسط بشمال مصر على شكل دلتا حيث يتفرع إلى رشيد ودمياط.
 
دول الحوض: تضم هذه المجموعة الدول التسع التي يمر بها نهر النيل أو التي ينبع من أراضيها، وهي بوروندي ورواندا وأوغندا وتنزانيا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا والسودان ومصر ثم أضيفت إريتريا إلى المجموعة كمراقب عام 1999.
 
وتعود أولى الاتفاقيات إلى عام 1959 عندما وقعت المجموعة اتفاقية لتقاسم مياه النيل, وبحكم توقيع هذه الاتفاقية في ظل الاستعمار المسيطر على بعض الدول آنذاك اعتبرها البعض جائرة، فكانت اتفاقية مبادرة حوض النيل التي

وقعتها المجموعة عام 1999 في تنزانيا.

المصدر : الجزيرة