بريد العتيبة: اجتماع إماراتي أميركي لتقييم دور السعودية

يوسف العتيبة - سفير الإمارات في واشنطن
العتيبة وصف الإمارات والأردن بأنهما آخر الصامدين في معسكر الاعتدال (الجزيرة)

كشفت عينة من الرسائل الإلكترونية المقرصنة من حساب السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة، عن جدول أعمال مفصل لاجتماع مرتقب الشهر الجاري بين مسؤولين من الحكومة الإماراتية وبين مديري مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الموالية لإسرائيل، يتضمن تقييما مشتركا للتغيرات التي حدثت في القيادة السعودية.

ويشمل التقييم وفق ما ورد جدول الأعمال المسرب إجراء تقييم مشترك للتغييرات في القيادة السعودية، ووضع خطة لدعم استقرار السعودية وإنجاح التوجهات الجديدة هناك.

كما تضمن جدول الأعمال تقييم السياسات الداخلية السعودية بما فيها رؤية 2030، والسياسات الخارجية والتحديات الداخلية للسعودية، ودور المملكة في إزالة الشرعية عن الجهاد في العالم.

ووفقا لمراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي، فإن جدول الأعمال المتعلق بملف السعودية يشير إلى محاولة إماراتية بالرغبة في أن تكون اليد اليمنى للولايات المتحدة في المنطقة بدل السعودية، إذ سمحت لنفسها أن تقيم الدور السعودي في المنطقة.

وفي سياق متصل، ذكرت إحدى الرسائل التي نشرها موقع إنترسبت الإلكتروني المتخصص بالصحافة الاستقصائية أن العتيبة قال إن الربيع العربي ساهم في نشر التطرف على حساب الاعتدال والتسامح، ووصف الإمارات والأردن بأنهما آخر "الرجال الصامدين في معسكر الاعتدال".

وفي تعليقه على ما ورد، قال الكاتب والمحلل السياسي الكويتي محمد الدوسري إن الأمر أكثر إيلاما كون من يتهم هو شقيق خليجي، وهي محاولة للتفرد في المنطقة، معربا عن أمله في أن تكون هذه التسريبات "ملفقة وغير صحيحة".

وأضاف الدوسري في مقابلة مع الجزيرة أن مثل هذه الاتهامات سوف تؤدي إلى تفكك مجلس التعاون الخليجي، الذي "نرى أنه يعيش مرحلة من مراحل التخبط، نتيجة فبركات إعلامية تكون الشعوب الخليجية هي الضحية لها".

المصدر : الجزيرة