خط القاهرة طهران يعود بعد 30 عاما

An airplane of Egypt Airlines makes landing next to the exhibition of the aircrafts at Middle East Business Aviation (MEBA) Exhibition at the airport of Gulf Emirate of Dubai, United Arab Emirates, 18 November 2008. Middle East Business Aviation (MEBA) is an event for companies and individuals involved in the chartering, leasing, selling, purchasing, operating and servicing of business and VIP jets for private or corporate use.
undefinedقالت وزارة الطيران المصرية إن القاهرة وطهران اتفقتا على عودة الرحلات الجوية المباشرة بين عاصمتي البلدين وذلك لأول مرة منذ العام 1979.
 
وذكر بيان للوزارة أن اتفاقا بهذا الشأن وقعه كل من رئيس هيئة الطيران المدني المصرية سامح حفني وحامد غوابيش نائب رئيس شركة الطيران الوطنية الإيرانية.
 
وأضاف البيان أن الاتفاق ينص على تسيير 28 رحلة أسبوعيا بين القاهرة وطهران, دون التعرض لتاريخ الانطلاق الفعلي لتسيير هذه الرحلات.
 
وكانت العلاقات بين مصر وطهران قد انقطعت خلال العام 1980 بعد وصول الثورة الإسلامية الإيرانية إلى الحكم في طهران, واعتراف مصر بإسرائيل.
 
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي إن هذا الاتفاق من شأنه دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين, مشددا على أن العلاقات الدبلوماسية "مسألة أخرى".
 
وأضاف المسؤول المصري أن تطور العلاقات السياسية بين البلدين يتطلب شروطا أخرى سبق لمصر أن حددتها في الماضي.
 
يذكر أن خلافات عديدة تشوب العلاقات المصرية الإيرانية أبرزها المواقف من عملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات مع إسرائيل والولايات المتحدة.
المصدر : رويترز