عنان يدعو القادة للشفافية ومساعدة اللاجئين

Hungarian policemen detain migrants on the tracks as they wanted to run away at the railway station in the town of Bicske, Hungary, September 3, 2015. A camp for refugees and asylum seekers is located in Bicske. REUTERS/Laszlo Balogh
الشرطة تعتقل لاجئين يعتزمون الفرار في محطة قطار ببلدة بيسك في هنغاريا في مارس/آذار 2015 (رويترز)
دعا الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان القادة لدعم اللاجئين، وتساءل في الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة "ذي إلدرز" التي يرأسها: هل فعلنا ما بوسعنا لدعم اللاجئين؟

وأضاف عنان -في مقال نشرته مجلة نيوزويك الأميركية- أن العالم أبدى تضامنا مع أزمة اللاجئين والمهاجرين الفارين إلى أوروبا من الحروب والاضطهاد في سوريا والعراق ومناطق أخرى في الشرق الأوسط.

وأعرب عن إعجابه بعمق المشاركة المدنية والنوايا الحسنة التي أبداها المتطوعون الألمان إزاء اللاجئين العام الماضي، وقال إنه مقتنع بأن هذه الروح في أوساط الألمان ستكون موجودة وتسود العام الجاري في مواجهة أحدث الاعتداءات الإرهابية.

وأضاف أن السوريين أحوج ما يكونون إلى الدعم من أجل التوصل إلى سلام في بلادهم ينهي الحرب المستعرة فيها منذ سنوات، وأشار إلى عجز مجلس الأمن الدولي عن التوصل إلى موقف موحد من أجل السلام في سوريا.

قصف وتعذيب
وقال إن سوريا لا تزال منذ أكثر من ست سنوات ساحة للحرب، حيث تقوم القوى الأجنبية بدعم المقاتلين لتحقيق أهدافها السياسية، بينما تذهب صرخات السوريين الذين يتعرضون للتعذيب أو الغازات السامة أو القصف أو المجبرين على مغادرة منازلهم إلى المنفى أدراج الرياح.

وقال عنان إن العالم سيواجه خيارات صعبة في 2017، وإن الناس يستحقون الاستماع إلى تفسيرات وإجابات صادقة من قادتهم.

يذكر أن مؤسسة "ذي إلدرز" أسسها نيلسون مانديلا في 2007 وتعنى بحقوق الإنسان ودعم السلام.

المصدر : الجزيرة + نيوزويك