روسيا وإيران تترقبان قرار ترامب النووي

Russia's President Vladimir Putin (R) meets with Iran's President Hassan Rouhani on the sidelines of the United Nations General Assembly in New York, September 28, 2015. REUTERS/Mikhail Klimentyev/RIA Novosti/Kremlin ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. TPX IMAGES OF THE DAY
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يمين) ونظيره الإيراني حسن روحاني (رويترز-أرشيف)

قال الكرملين اليوم الثلاثاء إن انسحاب الولايات المتحدة المحتمل من الاتفاق النووي مع إيران ستكون له عواقب وخيمة، في حين قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده قد تواجه بعض المشاكل لشهرين أو ثلاثة إلا أنها ستتخطاها بسرعة.

وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين أنه ستكون هناك "عواقب حتمية وخيمة لأي تصرفات تؤدي إلى كسر لهذه الاتفاقات".

تأتي هذه التصريحات بعد تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب الليلة الماضية بأنه سيعلن قراره بشأن استمرار مشاركة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي مع إيران مساء اليوم.      

ويأتي الإعلان قبيل انقضاء المهلة النهائية المحددة بيوم السبت القادم لكي يقرر الرئيس الأميركي ما إذا كان سيواصل تأييد الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 مع إيران أو فرض عقوبات عليها. 

ترامب يعلن اليوم موقفه من الاتفاق النووي الإيراني (رويترز)
ترامب يعلن اليوم موقفه من الاتفاق النووي الإيراني (رويترز)

تعليق وتحذير
وفي تعليقه على الأمر قال الرئيس الإيراني روحاني "سواء كنا في ظل عقوبات أم لا يجب أن نقف على أقدامنا، هذا مهم جدا لتنمية بلادنا" دون مزيد من التوضيح.

وتابع أن أساس سياستنا الخارجية هو إقامة علاقات بناءة مع العالم، جاء ذلك في تصريحات إعلامية على هامش مشاركته اليوم في المعرض الدولي الـ23 للبترول والغاز الطبيعي والمصافي والبتروكيميائيات بالعاصمة طهران.

وسبق لروحاني أن حذر ترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي، معتبرا أن قرارا مماثلا يشكل خطأ تاريخيا.

في الأثناء، ناقش مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) بجلسة مغلقة الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية.

وقدم رئيس المجلس علي لاريجاني شرحا للنواب عن الاقتصاد الدولي والقضايا المحلية وخيارات إيران إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي "خطة العمل المشترك الشاملة".

وفي 2015 وقعت إيران مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا اتفاقا بشأن برنامجها النووي.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن عشر سنوات عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي وتقييده بشكل كبير بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات عنها.

وهناك خلاف بشأن الملف الإيراني بين واشنطن والدول الأوروبية، حيث هدد الرئيس الأميركي بالانسحاب من الاتفاق النووي بحلول 12 مايو/أيار الجاري إذا أخفقت الدول الغربية في تعديل عيوبه الرهيبة، حسب وصفه، في حين تدافع بعض الدول الأوروبية على الاتفاق، وتقول إنها ملتزمة به.

المصدر : الجزيرة + وكالات