لافروف يحذر من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي

epa06454830 Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (C) takes questions from the media at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 19 January 2018. EPA-EFE/JASON SZENES
لافروف: لا يمكننا لمصلحة أجندات سياسية لبعض الدول، التخلي عن إنجاز حقيقي للدبلوماسية الدولية (الأوروبية)

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من انهيار الاتفاق النووي مع إيران إذا انسحبت منه واشنطن، وقال إن انهياره يبعث برسالة "خطيرة" إلى العالم وسيقوض الجهود لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن ترسانتها النووية.

وقال لافروف اليوم الجمعة -خلال اجتماع لمجلس الأمن بشأن حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل- "لا يمكن تنفيذ هذا الاتفاق إذا انسحب أحد المشاركين منه بشكل أحادي. سينهار ولن يكون هناك اتفاق حينها"، وأكد أن الاتفاق الذي تم عام 2015 كان إنجازا دبلوماسيا كبيرا.

وأضاف لافروف "لا يمكننا لمصلحة أجندات سياسية لبعض الدول، التخلي عن إنجاز حقيقي للدبلوماسية الدولية"، موضحا أن "فشل خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق)، خصوصا بسبب أحد الأطراف، سينطوي على رسالة تنذر بنية المجتمع الدولي بأسره بالخطر، بما يشمل آفاق التعامل مع المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية".

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبل أسبوع إنه ما لم يتم إصلاح "العيوب الكارثية" في اتفاق 2015 لكبح البرنامج النووي الإيراني خلال 120 يوما، فإن واشنطن ستنسحب منه. وذلك بعد أن وافق على تمديد تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران بموجبه.

تيلرسون سيقوم بجهود في أوروبا لسد الثغرات في الاتفاق النووي الإيراني (رويترز)
تيلرسون سيقوم بجهود في أوروبا لسد الثغرات في الاتفاق النووي الإيراني (رويترز)

تيلرسون إلى أوروبا
وفي السياق نفسه، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية اليوم الجمعة إن إيران ستهيمن على كثير من المحادثات التي سيجريها وزير الخارجية ريكس تيلرسون في أوروبا الأسبوع القادم أثناء زيارته لندن وباريس ووارسو ومدينة دافوس في سويسرا.

وأضاف المسؤول الذي طلب من الصحفيين عدم نشر اسمه، أنه "من المحتم أن تهيمن إيران على الكثير من المحادثات التي سيجريها الوزير مع حلفائنا في حلف شمال الأطلسي وشركائنا في أوروبا".

وتابع المسؤول "في الواقع نحن نؤكد على ضرورة التنسيق مع بريطانيا على وجه الخصوص، وفرنسا في جهودنا لسد الثغرات (في الاتفاق النووي الإيراني) وفي الخطوات القادمة بشأن كيفية التصدي للنفوذ الإيراني الخبيث في منطقة (الشرق الأوسط). أعتقد أن ذلك الأمر ستكون له أولوية قصوى في مناقشاته".

ومن ناحيته، نقل ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن أنطونيو غوتيريش تحذيره من أن أي قضايا لا تتصل مباشرة بالاتفاق النووي الإيراني "يجب التعامل معها دون المساس بمسألة الحفاظ على الاتفاق".

وقال دوجاريك للصحفيين إن الاتفاق النووي "يمثل إنجازا كبيرا في مجال منع الانتشار النووي والعمل الدبلوماسي أسهم في السلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي".

وأضاف دوجاريك أن غوتيريش دعا إلى التعامل مع المخاوف المتعلقة بتطبيق الاتفاق النووي "عبر الآليات التي أرساها الاتفاق".

وكان أطراف الاتفاق قد شكلوا لجنة مشتركة للتعامل مع أي شكاوى أو انتهاكات. وإذا لم ترض الدولة صاحبة الشكوى عن طريقة تعامل اللجنة مع بواعث قلقها فبإمكانها أن ترفع شكواها إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

المصدر : وكالات