الاثنين 1/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 5:34 (مكة المكرمة)
الأسواق العربية
الأسواق العالمية

Ticker Speed ms 

متلازمة سرعة تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي

متلازمة سرعة تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي

من المؤسف أنه كلما أعطت البنوك المركزية الانطباع بأنها تعكف على حل مشكلة تراجع النمو، هللت لها الأسواق وتضاءلت الضغوط على الحكومات الجامدة سياسياً لحملها على تنفيذ الإصلاحات البنيوية.

الجزائر.. بداية موسم ساخن بسبب الاحتجاجات

الجزائر.. بداية موسم ساخن بسبب الاحتجاجات

حذّر سياسيون واقتصاديون جزائريون من بداية موسم ساخن ببلادهم، وذلك على وقع تهديدات نقابية وعمالية إضافة إلى أحزاب معارضة بتصعيد موقفها في حال إصرار الحكومة على تجاهل مطالبها.

الدولة
دولار أمريكي
يورو
جنيه استرليني
ين
قطر
السعودية
مصر
الإمارات
ذهب
فضه
البلاتين
برنت
قمة أوروبية طارئة لتشجيع النمو والوظائف

قمة أوروبية طارئة لتشجيع النمو والوظائف

يعقد قادة الاتحاد الأوروبي اجتماع قمة طارئا في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بشأن تشجيع النمو والوظائف، بناء على اقتراح إيطاليا، مما يسلط الضوء على قلقهم بشأن الانتعاش الاقتصادي الهش.

سعر الصرف بمصر ضحية سياسات خاطئة

سعر الصرف بمصر ضحية سياسات خاطئة

هناك حالة من الاضطراب تسود سعر الصرف بمصر منذ أكثر من ثلاث سنوات، وذلك بسبب إصرار صانع السياسة النقدية على اتباع سياسة حماية سعر العملة الوطنية (الجنيه).

مواضيع وقضايا: الأزمة في مصر

السياحة والصناعة بإسرائيل الأكثر تضرراً بحرب غزة

بعد أيام من تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية بغزة وإسرائيل بدأت تتكشف تدريجياً تفاصيل الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها إسرائيل جراء عدوانها، وتعد السياحة والصناعة أكبر المتضررين من الحرب.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

ضرائب وعجز وركود بإسرائيل بعد حرب غزة

أكدت إحصاءات وبيانات رسمية تضرر اقتصاد إسرائيل بشكل كبير جراء عدوانها على غزة. وبلغت تلك الخسائر ستة مليارات دولار. وطالب البنك المركزي بفرض ضرائب جديدة على المواطنين.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

ارتفاع جنوني لأسعار السلع الاستهلاكية بالسودان

دفع الارتفاع المفاجئ لأسعار كافة السلع الاستهلاكية بالسودان المواطن للجأر بالشكوى من شدة الغلاء، ويرجع اقتصاديون الأمر لسياسات سيئة بالتوزيع والتخزين والضرائب، فضلا عن ضعف الإنتاج الزراعي والاحتكار بالأسواق.

تباطؤ النمو بتونس خلال النصف الأول من العام

تباطأ النمو الاقتصادي في تونس إلى مستوى 2.1% بالنصف الأول من العام الجاري, مقارنة بـ2.5% بنفس الفترة من العام الماضي، في حين كانت التوقعات السابقة أن يحقق النمو تسارعا.

تفاوت مفيد وآخر ضار

التجربة التي تشهدها العديد من البلدان تشير إلى أن المستويات العالية والمتزايدة الارتفاع من التفاوت، وخاصة التفاوت في الفرص، من الممكن حقا أن تكون ضارة بالنمو.

أسهم أوروبا تلتقط أنفاسها بعد موجة صعود

استقرت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات الأربعاء لتلتقط أنفاسها بعد موجة صعود استمرت أسبوعين ونصف مع صدور بيانات تظهر تراجع معنويات المستهلكين الألمانيين للمرة الأولى بأكثر من عام ونصف العام.

حرب غزة ترفع عجز موازنة إسرائيل فوق 3%

قال مصدر بوزارة المالية الإسرائيلية الثلاثاء إن وزير المالية يخطط لرفع نسبة العجز المستهدف للموازنة للعام المقبل إلى أكثر من 3%، وذلك لاستيعاب زيادة الإنفاق العسكري الناتجة عن حرب غزة.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

محكمة أميركية تلغي احتجاز شحنة نفط كردية

ألغت محكمة أميركية أمرا باحتجاز حوالي مليون برميل من النفط الخام الكردي المتنازع عليه بين إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية العراقية من ناقلة قرب تكساس، لتنتهي بذلك أزمة تجاوزت الشهر.

توجه لمقاطعة شركات إسرائيلية بالنرويج

في إطار مناهضة الحصار الإسرائيلي على غزة، قام المجلس الخاص بمعايير الأخلاق بالبنك السيادي في النرويج برفع توصية باستثناء عدد من الشركات الإسرائيلية من استثماراته، وذلك لمخالفتها مبادئ البنك.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

هل تفلس البرازيل؟

بإلقاء نظرة على الاقتصاد البرازيلي يتبين أن أسسه مبتلاة بالهشاشة واختلالات التوازن، ومنذ اختتام بطولة كأس العالم لكرة القدم في يوليو/تموز، هبط النشاط الاقتصادي لمستويات متدنية، وانهارت ثقة المستهلك والشركات.

قياس النمو الشامل

عندما ينتهي الموعد النهائي للعمل ببرنامج الأهداف الإنمائية للألفية في العام القادم، سوف يكون بوسع العالم أن يشير إلى العديد من الإنجازات المهمة منذ إطلاق البرنامج في عام 2000.

سعر الذهب قرب أدنى مستوى له في شهرين

ارتفعت أسعار الذهب قليلا اليوم بعد تراجعها على مدى خمسة أيام متتالية لكنها ظلت قرب أدنى مستوى لها في شهرين وتتجه إلى تسجيل أضعف أداء أسبوعي في خمسة أسابيع.

35 مليون دولار خسائر قطاع الاتصالات بغزة

أعلنت السلطة الفلسطينية أن التقديرات الأولية لخسائر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخدمات الإنترنت بلغت أكثر من 35 مليون دولار جراء العدوان الإسرائيلي على غزة.

التجارة الإلكترونية.. نمو وانتشار في السعودية

رغم أن التجارة الإلكترونية صناعة ناشئة في السعودية فإنها تشهد سنويا نموا كبيرا، وتشير التقارير إلى أن حجم التعاملات في التجارة الإلكترونية يقارب مليارا ومائة مليون ريال سعودي شهريا.