مواقع في أطراف الرقة بيد قوات سوريا الديمقراطية

Syrian Democratic Forces (SDF) fighters walk past a damaged vehicle in Raqqa's western neighbourhood of Jazra, Syria June 11, 2017. REUTERS/Rodi Said
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية في منطقة جزرة على الأطراف الغربية لمدينة الرقة (رويترز)
سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على مواقع جديدة في أطراف مدينة الرقة شمال شرقي سوريا بعد معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية، في حين يتدهور الوضع الإنساني وتزداد أعداد الضحايا المدنيين جراء غارات التحالف الدولي.

وقالت مصادر ميدانية للجزيرة إن قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل الوحدات الكردية المكون الرئيسي والقيادي فيها والمدعومة من التحالف الدولي، سيطرت اليوم الأحد على ثكنة الهجانة وحي الرومانية غربي الرقة.

وأضافت المصادر أن هذا التطور جاء بعد اشتباكات وصفت بالعنيفة تخللها قصفُ مقاتلات التحالف الدولي عدة مواقع للتنظيم في المدينة. وكانت مصادر من قوات سوريا الديمقراطية قالت إن هذه القوات سيطرت أمس السبت على حي السباهية الذي يقع بدوره في الجهة الغربية للمدينة.

وقال مراسل الجزيرة إن ما يسمى قوات النخبة العشائرية سيطرت على مواقع في حي المشلب عند المدخل الشرقي للمدينة. وأضاف أن الهجوم يتركز على الجهتين الشرقية والغربية، في حين أنه لا يوجد قتال يذكر في الجهة الشمالية التي أقام فيها تنظيم الدولة تحصينات كثيرة.

وأشار المراسل إلى غارات عنيفة للتحالف الدولي أوقعت خلال بضعة أيام نحو مئة قتيل مدني. وقالت مصادر محلية إن عدة مدنيين لقوا حتفهم في حي الدرعية جنوبي مدينة الرقة برصاص قناصة يعتقد أن مصدره قوات سوريا الديمقراطية، وذلك أثناء محاولتهم الفرار من المدينة.

‪قصف جوي تعرضت له مدينة الرقة قبل أيام وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن قنابل الفسفور استخدمت فيه‬ قصف جوي تعرضت له مدينة الرقة قبل أيام وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن قنابل الفسفور استخدمت فيه
‪قصف جوي تعرضت له مدينة الرقة قبل أيام وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن قنابل الفسفور استخدمت فيه‬ قصف جوي تعرضت له مدينة الرقة قبل أيام وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن قنابل الفسفور استخدمت فيه

تدهور إنساني
ويعاني المدنيون  المحاصرون في الرقة من أوضاع إنسانية غاية في السوء جراء القصف والمعارك وشبه الحصار المفروض على المدينة. وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من مئة ألف مدني داخل الرقة.

وقال ناشطون إن الكهرباء انقطعت اليوم بشكل كامل عن الرقة، كما أن المياه تتوفر لمدة أربع ساعات تقريبا يوميا.

وأضافوا أن غارات للتحالف دمرت مواقع مدنية بينها جامع النور والصالة الرياضية والبنك الإسلامي بصورة كاملة. كما تسبب قصف التحالف أمس في مقتل ممرضة، وفق نفس المصدر.

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية بدأت الهجوم على مدينة الرقة بعد أربعة أشهر من بدء حملتها العسكرية "غضب الفرات" التي تمكنت خلالها من السيطرة على مدن وبلدات في ريف الرقة، من أهمها مدينة الطبقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات