مستشار ترمب يستخدم تسمية يهودية للضفة الغربية

US President Donald J. Trump speaks during a swearing in ceremony of White House senior staff in the East Room of the White House in Washington, DC, USA, on 22 January 2017.
ترمب تعهد بدعم إسرائيل ودعا قادة الاستيطان لحفل تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة (الأوروبية)

استخدم مستشار للرئيس الأميركي دونالد ترمب تسمية "يهودا والسامرة" للإشارة إلى الضفة الغربية، وسط دعم الإدارة الأميركية الجديد للاستيطان وتعهدها بنقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وقد نشر رئيس مجلس المستوطنات الإسرائيلية في الضفة يوسي داغان تسجيلا مصورا ظهر فيه جورج بابدوبلوس مستشار الرئيس الأميركي يقول إن "الإدارة الأميركية تتطلع لعلاقات جديدة مع يهودا والسامرة".

و"يهودا والسامرة" تعبير تستخدمه إسرائيل للإشارة إلى الضفة الغربية، وهو مستمد من التوراة التي تحدثت عن مملكتين يهوديتين الأولى في الجنوب والثانية في الشمال.

وحسب هذا التوصيف فإن يهودا تقع في منطقة الخليل (الجنوب)، بينما السامرة (الشمال) هي نابلس.

وقال المستشار "كان لقاء ممتازا مع يوسي داغان ونتمنى للشعب في يهودا والسامرة أن يكون العام 2017 رائعا".

وتعبر هذه الخطوة سابقة من نوعها لأن المسؤولين الأميركيين لا يستخدمون عادة تعبير "يهودا والسامرة" للإشارة إلى الضفة الغربية.

وشارك داغان واثنان من قادة المستوطنين في حفل تنصيب ترمب الجمعة في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الرؤساء الأميركيين.

وقالت إستر الوش المتحدثة باسم داغان إن أحد المسؤولين السياسيين الأميركيين صرح بأنهم لن يستخدموا تعبير المستوطنات في المستقبل.

ويرى اليمين الإسرائيلي في وصول ترامب إلى البيت الأبيض فرصة لتعزيز المستوطنات وضمها رسميا إلى إسرائيل.

يشار إلى أن الإدارات الأمريكية السابقة تعتبر أن المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية وعقبة في طريق السلام وخطرا على حل الدولتين.

لكن دونالد ترمب أدان بشدة قرارا أصدره مجلس الأمن في ديسمبر/كانون الأول الماضي يدين الاستيطان الإسرائيلي، وانتقد امتناع إدارة سلفه باراك أوباما عن استخدام حق النقض لإجهاض القرار.

وقد تعهد ترمب بدعم قوي لإسرائيل على شتى الأصعدة، وأعلن البيت الأبيض الأحد بدء ترتيبات نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وانتقدت بلدان أوروبية وإسلامية ومنظمات دولية مواقف ترمب بشأن الصراع العربي الإسرائيلي واعتبرتها تعيق التوصل إلى السلام المبني على حل الدولتين.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول