الشريعة والحياة

الاحتفال بالإسراء والمعراج

الاحتفال بالإسراء والمعراج.. المشروعية والكيفية، الربط بين الإسراء وبني إسرائيل.. الأسباب والحيثيات، الخلاف على تفسير آيات إفسادتي بني إسرائيل، (وإن عدتم عدنا) قانون إلهي مستمر لتأديب بني إسرائيل.

مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

15/11/1998

– الاحتفال بالإسراء والمعراج.. المشروعية والكيفية
– الربط بين الإسراء وبني إسرائيل.. الأسباب والحيثيات

– الخلاف على تفسير آيات إفسادتيِ بني إسرائيل

– (وإن عدتم عدنا) قانون إلهي مستمر لتأديب بني إسرائيل

undefined
undefined

احمد منصور:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج الشريعة والحياة.

تظلنا اليوم ذكرى الإسراء والمعراج، إحدى معجزات النبوة وحقائق الرسالة، فيها أسري بالرسول -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ومن هناك عرج به إلى السماوات العلى إلى سدرة المنتهى عندها جنة المأوى، حيث التقى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالأنبياء فتحقق الرباط الزمني والمكاني، وهناك رأى الرسول -صلى الله عليه وسلم- من آيات ربه الكبرى.

تمر علينا الذكرى والأمة من ضعف إلى ضعف،والأقصى أسير تحت أيدي اليهود، والمقدسات يعبث بها وأرض الرسالات ومهد الأنبياء تدوسها أقدام المحتل، وتنتهك حرمات أهلها أيدي الغاصبين. تأتى ذكرى الإسراء والمعراج وقد أصبح الجهاد إرهابا، والإرهاب والاحتلال الإسرائيلي مشروعاً، والتبس الحق بالباطل على كثير من الناس. كيف نتناول ذكرى الإسراء والمعراج في ظل هذا الواقع المؤلم؟

تساؤلات عديدة حول هذا الموضوع أطرحها في حلقة اليوم على فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، مرحباً فضيلة الدكتور.

د.يوسف القرضاوي: مرحباً بكم يا أخ أحمد.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، أكثر من ثلاثين عاما مضت الآن على احتلال المسجد الأقصى، في ذكرى الإسراء والمعراج التي تصادف الليلة السادس والعشرين.. ليلة السابع والعشرين من رجب. كيف نحتفل بهذه الذكرى؟ كيف نتناول هذه الذكرى في هذا الوضع وهذا الوقت؟


الاحتفال بالإسراء والمعراج.. المشروعية والكيفية

د.يوسف القرضاوى :بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد الله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وحبيبنا وأسوتنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أما بعد: فقبل أن أجيب عن هذا السؤال لابد أن أجيب عن سؤال آخر يسأل عنه الكثيرون، وبعث إليَّ من بيروت أخونا وصديقنا الشيخ زهير الشاويش، بعث برسالة لأحد أئمة الحديث وهو أبو الخطاب عمر بن دحية من أئمة القرن السابع، وله كتاب اسمه (أداء ما وجب في بيان وضع الوضاعين في شهر رجب)، وفي هذا الكتاب يقول: إن بعض القصّاص ذكروا أن النبي –صلى الله عليه وسلم- أسري به في رجب، قال: "وهذا هو عين الكذب"، وأقر هذا الكلام خاتمة الحفاظ، الحافظ بن حجر العسقلاني، شارح البخاري المعروف.

يقول الشيخ زهير: عليك أن تنبه الناس إلى هذه الحقيقة، وأنا أعرف أن موضوع السادس والعشرين أو السابع والعشرين من رجب أو ليلة…لم… يعني يأتي بذلك حديث صحيح ولا قول صحيح لأحد الصحابة إنما هو قول اشتهر وقال به بعض الأئمة، ونُسب إلى الإمام النووي.. اختاره الإمام النووي في فتاواه، واختار أن ليلة السابع والعشرين، والإمام النووي رجل كان مقبولا عند الأمة فاشتهر قوله هذا؛ على حين هناك مثلاً الإمام أبا إسحاق الحربي.. نجد الإمام أبا إسحاق الحربي يقول إنه الإسراء والمعراج ليس في ليلة السابع والعشرين من رجب بل في ليلة السابع والعشرين من ربيع الأول.

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور [مستأنفا]: لكن فضيلة الدكتور، لكن هل هذا الخلاف ما بين الفقهاء له تأثيره على تناول هذه الذكرى،وتناول هذا الحدث؟

د.يوسف القرضاوي [مقاطعا]:أنا من..أنا نبهت في خطبة الجمعة وقلت أنا أعلم أنه لم يثبت شيء في هذا، وأن هذا قول اشتهر، وأصبح معروفا عند المسلمين منذ قرون أنهم ..يعنى يذكرون الإسراء والمعراج في هذه الليلة، ونظراً لأنه لا يترتب على ذلك عمل أو عبادة عن هذه الليلة لا يشرع فيها قيام ولا يشرع في صبيحتها صيام، ولا يطلب من المسلم أي عمل يتقرب به إلى الله في تلك الليلة أو في ذلك اليوم…

أحمد منصور [مقاطعا]: أي ليس هناك ما يفرض عليه .

د.يوسف القرضاوي [مستأنفا]: ولذلك المسلمين لم يهتموا بذلك الأمر، مسألة الاحتفال إذا كان المقصود بالاحتفال تدارس هذا الحدث العظيم وما كان له من أثر في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- في ..وأنه جاء بعد عام الحزن، وبعدما أصابه ما أصابه أراد الله -سبحانه وتعالى- أن يُسرِّي عن رسوله -صلى الله عليه وسلم- وأن يكرمه بعد أن أعرض عنه الناس في الأرض وأعرضت عنه قريش وأعرضت عنه ثقيف بعد رحلته إلى ثقيف وأن لقي منهم ما لقي، بعد هذا أراد الله أن يكرمه فيصلي بالأنبياء إماماً، ويستقبله الملائكة ويستقبله النبيون في السماوات ويعرج به إلى السماوات العلا إلى مكان.. يعنى كما قال شوقي:

لا يطار لها على جناح ولا يسعى على قدم.

فهذا هو المهم أن نعتبر ونستفيد ونأخذ الدروس من هذه الأية؟ القصة، فلذلك يعني مادام لا يترتب على هذا عمل ولا يترتب على هذا عبادة، لا مانع أن نحتفل أو نحتفي ..

أحمد منصور [مقاطعا]: أو نتدارس أفضل يعنى..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفا]: كلمة احتفل في اللغة العربية تعنى أيه؟ احتفل بالشيء يعنى اهتم به، يعنى أعطى له عناية، يعنى لم ينسه، لم ينشغل عنه، آدي معنى …، فنحن نحتفل أي نهتم بهذا الأمر وخصوصا أن الإسراء والمعراج يعنى فيه أمران مهمان،وهو الأمر الأول: هو أنه مرتبط بالمسجد الأقصى، منتهى الإسراء ومبتدأ المعراج،الإسراء انتهى إلى المسجد الأقصى والمعراج انتهى من المسجد الأقصى إلى السماوات العُلى. ونحن في حاجة إلى أن نذكر المسلمين في عصرنا هذا وفي أيامنا هذه أن نذكر الناس بالمسجد الأقصى الأسير في أيدي اليهود كما قلت في تقديم هذه الحلقة. ثلاثين عاما والناس منشغلون عن هذه القضية المحورية والمركزية، القضية الأولى بالنسبة للمسلمين في عصرنا هذه هي قضية فلسطين، وقضية فلسطين لبها وجوهرها القدس ولب القدس وجوهر القدس المسجد الأقصى.

فنحن ننتهز هذه الفرصة، ومن قديم حتى أيام الحاج أمين الحسيني والشيخ حسن البنا، الناس زعماء العالم الإسلامي كانوا يهتمون بقضية فلسطين من خلال ذكرى الإسراء والمعراج والحديث عن المسجد الأقصى.

أحمد منصور: كيف نتدارس هذه الذكرى؟ وكيف نتناولها في مناسبتها؟

د.يوسف القرضاوي: أهم ما ينبغي أن نركز عليه في ذكرى الإسراء والمعراج أمران كما قلت: الأمر الأول هو المسجد الأقصى، كيف ربط الله –سبحانه وتعالى- بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى، وكيف أعلمنا الله –سبحانه وتعالى- أن المسجد الأقصى كان مقصودا يعني كان يمكن أن يعرج بالنبي –صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى سدرة المنتهى، معناها إن المحطة القدسية هذه.. المرور بالـ…

أحمد منصور [مقاطعا]: مقصودة في الحدث.

د.يوسف القرضاوي [مستأنفا]: مقصودة في هذه الرحلة ومقصود هذا الربط بين المسجدين،المسجد الحرام والمسجد الأقصى، وذلك ليشعر الإنسان المسلم أن لكلا المسجدين قدسيته،فهذا ابتدأ الإسراء منه وهذا انتهى الإسراء إليه .

ومعنى هذا كأننا..كأن هذا يوحي بأن من فرط في المسجد الأقصى يوشك أن يفرط في المسجد الحرام، مادام قد فرط في منتهى الإسراء يمكن أن يفرط في مبتدأ الإسراء، فهذه هي العبرة الأولى من قصة الإسراء والمعراج.

العبرة الثانية، وهى عبرة باقية، أيضاً، هي الصلاة، معروف أن الصلاة فرضت في تلك الليلة العظيمة.

أحمد منصور [مقاطعاً]: على المسلمين.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: وهذا يعتبر كأن الله -سبحانه وتعالى- استدعى سفيره في الأرض، نحن نعلم في عصرنا الدولة حينما تريد أمراً مهما تبلغه سفيرها لا تكتفي بأن ترسل إليه رسالة في الحقيبة الدبلوماسية، إنما تستدعي السفير ليحضر بنفسه؛ فالنبي –صلى الله عليه وسلم- هو سفير الله إلى خلقه، ولله المثل الأعلى، فالله استدعى سفيره إلى خلقه وأُسري به ثم عُرج به إلى سدرة المنتهى وهناك فرضت عليه هذه الصلوات الخمس، فكل العبادات فرضت في الأرض والصلوات فرضت في السماء.

هذا دليل على أهمية هذه العبادة أو هذه الفريضة أو هذا الركن من أركان الإسلام. وهو بقية هذه الرحلة، البقية العملية الباقية يعني هو معراج كل إنسان مسلم، المعراج الروحي أو الإيماني ليرقى به إلى الله تبارك وتعالى، يعني كأن الرسول قد جاء معه بهدية من تلك الرحلة العظيمة، هذه الهدية لكل مسلم هي الصلاة ليعرج بها إلى الله تبارك وتعالى، ولذلك ينبغي أن نذكر بهذه الصلاة، خصوصا أيضاً أن الصلاة أيضا لها ارتباط بالمسجد الأقصى، لأنه عندما فرضت الصلاة ظل المسلمون بعدها إلى الهجرة يصلون إلى المسجد الأقصى، كان هو القبلة الأولى للمسلمين،يعنى إذا كان القول الراجح أن الإسراء كان في السنة العاشرة من البعثة فقد ظل المسلمون ثلاث سنوات يصلون إلى القدس، وبعد الهجرة ظلوا ستة عشر شهراً يصلون أيضاً إلى القدس،يعنى هذه المدة كلها وهذه هي القبلة الأولى، ثم أمر الله أن يولوا وجوههم شطر المسجد الحرام (وَحَيْثُمَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ).

وقد أثار اليهود يعنى في المدينة ضجة حول هذا الأمر (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَتِي كَانُوا عَلَيْهَا)، وأشاعوا أن صلاة المسلمين في تلك المدة كانت باطلة وضاع أجرها وضاع أثرها، ورد الله عليهم ذلك وقال (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤوفٌ رَّحِيمٌ)، (وَمَا جَعَلْنَا القِبْلَةَ الَتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ) أي صلاتكم، عبر عن الصلاة بالإيمان لأنها هي المعبرة عن الإيمان (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤوفٌ رَّحِيمٌ).


الربط بين الإسراء وبين بني إسرائيل.. الأسباب والحيثيات

أحمد منصور[مقاطعاً]: فضيلة الدكتور.. أنت أشرت إلى الرباط بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى وأن هذا الرباط مقصود، هناك رباط آخر مرتبط بالإسراء والمعراج وهو الربط الموجود بين ذكرى الإسراء والمعراج وبين بني إسرائيل من خلال سورة الإسراء، ما طبيعة أيضا هذا الرباط بين الإسراء وبين بني إسرائيل؟

د.يوسف القرضاوي: هو ده رباط يعنى نسميه إحنا في التفسير إشاري يعنى بالإشارة وليس بالعبارة،بالتلميح وليس بالتصريح.

يعنى نفهم من ذكر هذه القصة أو نلمح من ذكر هذه القصة بعد الإسراء والمعراج بأن الإسراء ذكر في آية واحدة من هذه السورة، ولذلك تسمى سورة الإسراء باسم المطلع، وابن عباس وبعض السلف يسمونها سورة بني إسرائيل ليه؟ لأنها ذكرت قصة بني إسرائيل وإفسادهم في الأرض مرتين وعقوبة الله –تعالى- لهم على هاتين الإفسادتين، في كل مرة من المرتين يسلط الله عليهم من يعاقبهم ومن يؤدبهم فإذا أن ارتدعوا وعادوا أصلح الله حالهم ورد لهم الكٌرَّة على أعدائهم، إذا عادوا إلى الإفساد عاد الله عليهم بالعقاب، وأصبح السنة الدائمة بعد ذلك (عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا) فذكر الله إفساد بني إسرائيل (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُواًّ كَبِيراً) إلى آخر ما ذكر في هاتين …في هذه الآيات في سورة الإسراء.

وطبعا هناك خلاف بين العلماء، خصوصاً علماء العصر، بعض علماء العصر بيؤول الإفسادتين، جميع العلماء القدامى يقولون إن الإفسادتين..

أحمد منصور [مقاطعا]:قد انتهتا..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفا]: انتهتا من قبل الإسلام وأن العقوبة عليهما انتهت وأنهم يقعون الآن تحت القانون الإلهي الدائم (وإن عدتم عدنا).

أحمد منصور[مقاطعا]: يعنى هذا.. هذه تحمل تهديداً أبدياً لليهود على مدار الزمن؟

د. يوسف القرضاوي [مستأنفا]: سنة. إن عدتم للإفساد عاد الله عليكم بالعقوبة كما يقول الشاعر:

إن عادت العقرب عدنا لها بالنعل والنعل لها حاضراً.

فإذا عدتم للإفساد عاد الله عليكم بالعقوبة،وهذا ما أشارت إليه سورة الأعراف يقول الله تعالى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ العَذَابِ).

أحمد منصور [مقاطعاً]:لماذا بني إسرائيل بشكل خاص يعنى هذا التوعد وهذا التهديد وهذا الوعيد وهذه العقوبة الدائمة لهم على مدار، يعنى، الزمان؟

د.يوسف القرضاوي: لأن بني إسرائيل منَّ الله عليهم بنعم كبيرة جداً ومع هذا لم يشكروا على هذه النعم، ولم يحافظوا على عهدهم مع الله، ولم يرعوا حق هذه النعم، أنا لو ذكرت.. قرأت سورة البقرة وفيها يعدد الله عليهم النعم التي.. (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى العَالَمِينَ)، (وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ البَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ)، (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى..) عدَّد لهم أشياء كثيرة و مع هذا ..

أحمد منصور [مقاطعا]: كفروا بأنعم الله..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفا]: كفروا بأنعم الله، يعني خرجوا من البحر الذي أغرق الله فيه فرعون وجنوده، ورأوا الطاغية المتأله الجبار الذي قال للناس أنا ربكم الأعلى يغرق أمامهم،لم يكادوا يخرجون من البحر حتى مروا على قوم يعكفون على أصنام لهم (قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ).

أحمد منصور [مقاطعاً]: بعد كل ده!

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: بقى رأيتم.. يعنى.. يد الله -سبحانه وتعالى- وهى تعمل لنصرتكم و هزيمة عدوكم وبعد.. لم تكد تجف أقدامكم من ماء البحر ..يقولون اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة! فلأنهم يعني أُنِعم عليهم من الأول، لأنهم كانوا يمثلون التوحيد في الأرض، كانوا هم أمة التوحيد، ولكن للأسف انحرفوا عن التوحيد، وانحرفوا عن السند والمنهج الإلهي، وطغوا وعلوا في الأرض (وَلَتَعْلُنَّ عُلُواًّ كَبِيراً) العلو معناه أيه؟ الطغيان والتجبر.. كما قال تعالى: (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً..) (إِنَّهُ كَانَ عَالِياً مِّنَ المُسْرِفِينَ) العلو يعني البغي والطغيان والاستكبار، الله –سبحانه وتعالى- لا يحب من عباده أن يطغوا أن يطغى بعضهم على بعض وأن يبغوا في الأرض بغير الحق، وخصوصا إذا كانوا من أهل الدين ومن حملة رسالة التوحيد.

أحمد منصور: لكن فضيلة الدكتور، ربما المفسرون القدامى لم يعايشوا هذا العلو الذي يعيشه اليهود الآن، والذي دفع المفسرين المحدثين إلى أن يقولوا بأن هذا ربما يكون هو العلو الثاني لليهود، خاصة وأن المفسرين القدامى لم يعايشوا هذا الأمر، الآن اليهود يعشوا علواً ربما لم يكن في التاريخ من قبل حتى في مراحل العلو الأول والثاني..

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: أنت بتفسر العلو يعنى.. بمعنى الغرور..

أحمد منصور [مستأنفاً]: بنفس التفسير اللي حضرتك ذكرته الآن .

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: آه.. آه.

أحمد منصور [مستأنفاً]:وهو الطغيان والفساد والظهور والقوة وكل شيء، وهم الآن في هذا الوضع..

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: الذين.. يعنى يقولون هذا الكلام ومنهم فضيلة الشيخ عبد المعز عبد الستار والشيخ الشعراوي بيقولوا إن الإفسادة الأولى ..

أحمد منصور [مقاطعاً]:وسيد قطب حتى في تفسيره..


الخلاف حول تفسير آيات إفسادتي بني إسرائيل

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: لأ، ما أظن سيد قطب..لا.. لا لم يقل هذا..

أحمد منصور [مقاطعاً]: فيه إشارة.. إشارات إلى موضوع اليهود الآن..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفا]: لا.. لا لم يقل هذا، رجعت إلى تفسيره لم يقل هذا.. إنما هناك من يقول إنه الإفسادة الأولى هي إفسادة بني قريظة وبني النضير

وبني قينقاع الذين نقضوا عهد النبوة وأرادوا أن يكيدوا للإسلام وكادوا للإسلام بالفعل وانضموا إلى المشركين إلى آخره. ولذلك الله -تعالى- قال يعنى.. (بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا) فهؤلاء هم عباد الله، جنود الله يعنى إنما الواقع من يقرأ الآيات يعنى كلها يجد أن كلام المفسرين القدامى هو الكلام الصحيح، لأن الله -تعالى- يقول (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الكِتَابِ) أي كتابهم، وقبلها يقول (وَآتَيْنَا مُوسَى الكِتَابَ) والذي في الكتاب إن هذه إشارة إلى هذه الأشياء التي حدثت وبنو إسرائيل الذين كانوا في عهد النبوة هؤلاء ليسو بني إسرائيل، هؤلاء شرائح ..قبائل مهاجرة..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هذا سؤال أيضا محل خلاف الآن .

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: بعد أن مُزِّق بنو إسرائيل وقطعوا في الأرض أمماً، فهاجرت عدة قبائل صغيرة إلى يثرب، وضواحي يثرب فهؤلاء لا يمثلون بني إسرائيل، بنو إسرائيل كانوا عندما كان لهم ملك أيام داود وسليمان وذرياتهم، هم الذين كانوا بني إسرائيل، فهؤلاء هم الذين طغوا في الأرض وقتلوا الأنبياء، حتى قتلوا سيدنا زكريا وسيدنا يحيى و.. و.. وطغوا، فسلط الله عليهم (بختو نصّر) أو (نبوخذ نصَّر) يعنى.. والبابليين، وسحقوهم ومحقوهم، وأزالوا دولتهم وأحرقوا كتبهم ودمروا عاصمتهم، وأخذوهم أسارى إلى بابل..

[موجز الأخبار]

أحمد منصور [مستأنفاً]: فضيلة الدكتور، إحنا أمام قضية خلافية تعتبر الآن، فضيلتك فيما يتعلق ببني إسرائيل.. يعنى فضيلتك تذكر أن اليهود اللي وجدوا في المدينة، وربما يهود اليوم أيضاً ليسوا من بني إسرائيل في الوقت الذي..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لا.. لا.

أحمد منصور: يعني لا يمثلون بني إسرائيل بالكلية، وإنما هم شراذم لهم.

د.يوسف القرضاوي: هم كانوا.. آه.. يعني شرائح صغيرة من بني إسرائيل هاجرت إلى.. ولم يكن.. بني إسرائيل كانوا في قوتهم وأوج عظمتهم حينما كانوا في الشام وفي فلسطين وفي أيام ملكهم .

أحمد منصور [مقاطعاً]:نعم ولكن..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: إنما بعد أن قُطعوا في الأرض أمماً كما قال الله تعالى (وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَماً) ربنا مزقهم شر ممزق فهاجرت منهم قبائل إلى.. فهؤلاء ليسوا هم بنو إسرائيل، يعني..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن الآية (وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا) تؤكد على أن عملية التقطيع هذه يمكن أن يلتم شمل اليهود مرة أخرى و يقوموا بتكرار ما فعلوه من قبل وهذا ما هو موجود في فلسطين الآن..

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: أنا أريد في الحقيقة يعنى أن أضع النقاط على الحروف في قضية مَن ..يعنى يقولون إنه اللي حدث في أيام الرسول ده كان هو العقوبة التي سُلطت على بني إسرائيل، لأن القرآن صريح يقول في المرة الثانية (وَلِيَدْخُلُوا المَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ) المسلمين لم يدخلوا المسجد أول مرة، وبعدين يقول (وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيراً) يعنى يخربوا، ويدمروا كما فعلوا في.. والمسلمين عمرهم ما خربوا ودمروا، يعنى حتى الفتح الإسلامي معروف إنه كان فتح بناء وتعمير ولم يكن فتح تخريب وتدمير قط، وبعدين ربنا بيمتن على اليهود يقول (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الكَرَّةَ عَلَيْهِمْ) يعنى هذا في معرض الامتنان بيقولهم ده إحنا نصرناكم عليهم ..هل يمكن ..معقول إنه ..يم..يمتن على اليهود بإنه نصرهم

على المسلمين وجعل لهم الكرة عليهم؟! لا يمكن أن.. أن يكون هذا.. كونه قال عن الجماعة البابليين إنهم عباد لنا إنهم فعلاً جنود، ربنا يعنى.. علشان ينفذوا مهمة، والعبودية ممكن ويقول: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ) (أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاءِ) وهم ضالون يقول: (أَأَنتُمْ..) فالعبودية مش معناها إنهم يكونوا ..ولذلك لا يوجد في الآيات يعنى دليل على إن الإفسادة الأولى حدثت في أيام الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأن العقوبة اللي سُلطت عليهم هي تمكين المسلمين منهم ونصرهم عليهم..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ولكن فضيلتك،.. دكتور اسمح لي هنا، الآن القرآن لم يأتِ لزمن واحد ولكن جاء لكل الأزمان، ومع التغيرات التي تحدث في الكون يعنى.. النظر في القرآن مرة أخرى ليس هناك….

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لا ..لا اسمعني، هو علشان حدثت أشياء نقوم نسوق الآيات سوقاً ونلوي أعناقها ليًّا لتوافق أشياء ثم لتفسر لنا أشياء؟! هذا لا.. لا ينبغي.

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور [مستأنفاً]: فضيلة الدكتور، إحنا نريد أن نستوضح الفارق أو الواقع الآن في قضية بني إسرائيل، إحنا الآن من خلال الواقع ومن خلال الآيات القرآنية، فضيلتك بتدعو إلى عدم المغالاة وعدم الإفراط في التفسير أو ليّ عنق الآيات، لكن نحن الآن أمام واقع موجود: بنو إسرائيل تجمعوا مرة أخرى، يمارسون أشياء لا تقل عما مارسوه من قبل، لهم وضع في العلو الذي ربما كان موجوداً من قبل بل ربما يفوقه لأن الآن سيطروا على الدنيا، أو لهم نفوذهم في أنحاء الدنيا، فكيف يعنى ننزل النص على الواقع الآن؟


(وإن عدتم عدنا) قانون إلهي مستمر لتأديب بني إسرائيل

د.يوسف القرضاوى :هو الله سبحانه وتعالى- يقول عن هؤلاء (ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ) هم عندهم حبل من الناس الآن متمسكين بهذا الحبل الذي وصلهم بالأميركان وبغيرهم، وبواسطة نفوذهم في الدول القوية استطاعوا أن يصلوا إلى هذا، ولكن هم يقعون تحت هذه السنة الإلهية أو القانون الرباني العادل المستمر وهو (وإن عدتم عدنا) هم عادوا إلى الفساد، وهم لم يتركوا الفساد، يعني منذ الإسلام إلى الآن ما ترك اليهود الفساد ولا الكيد ولا المكر و.. ولذلك ما بين الحين والحين يسلط عليهم من يؤدبهم من هتلر، وقبلها قياصرة روسيا، وقبلها في أسبانيا وقبلها.. بالعكس هم طردوا من العالم ولم يجدوا كهفاً يؤون إليه ولا صدرا حنونا يضمهم إلا بلاد المسلمين ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: في القرن الرابع عشر.

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: دار الإسلام هي التي وسعتهم، ولكن عندما أتيحت لهم الفرصة قلبوا ظهر المجن للمسلمين وغدروا بالمسلمين، فهم الآن يقعون تحت هذه السنة الإلهية (وإن عدتم عدنا) وقد عادوا وعلوا في الأرض وبغوا وقتلوا وصلبوا، وحدث منهم ما حدث فلا بد أن تعود عليهم العقوبة الإلهية، بس كل شيء يعنى بمقدار (وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ) يعني الله لا يعجل بعجلة أحدنا، وبعدين لا بد أن نصلح نحن أنفسنا أيضاً ونغير ما بأنفسنا حتى يغير الله ما بنا.

أحمد منصور [مقاطعاً]: هذا ما سأتكلم عنه بالنسبة للمستقبل، لكن فضيلتك الآن لا تسقط الأحداث التاريخية التي لحقت باليهود من القرن الرابع عشر وربما أيضاً قبله وأحداث القرن السابع عشر وأيدي هتلر وأيضاً ما حدث لهم في روسيا وفي غيرها من أن هذا كله يدخل في إطار العقاب الرباني المنصوص عليه في الآيات القرآنية.

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: ويدخل تحت قوله تعالى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ العَذَابِ) آه.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، حينما فتح المسلمون القدس اشترط بطريرك القدس على عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- الذي.. اشترط أيضا أن يأتي هو ليسلمه مفاتيح القدس، ألاَّ يساكن المسلمين يهودي في القدس الآن القدس…

د. يوسف القرضاوي [مقاطعا]: ألاَّ يساكن المسيحيين، لا يساكن النصارى..

أحمد منصور: ألاَّ يسمح المسلمين بأن يساكن النصارى.

د.يوسف القرضاوي: أن يساكن النصارى يهود يعنى ..هذا (سفر نيوس) اللي هو يعنى بطريرك القدس اشترط أن يأتي خليفة المسلمين بنفسه ليسلمه مفاتيح القدس، كان يسمونها إلياء في ذلك الوقت، وكان من شروطه ألا يساكنهم فيها يهود، واليهود لم يكونوا فيها، يعنى العجيب إن المسلمين استلموا القدس وليس فيها يهودي، والعجيب إنه بني إسرائيل حينما دخلوا أرض فلسطين لم تكن فارغة، كان فيها أهلها، وحينما خرجوا منها لما مُزقوا،.. طبعاً هم البابليون ضربوهم الضربة الأولى، والرومان ضربوهم الضربة الثانية.

أحمد منصور: يعنى مفيش ضربه هاتيجي تاني يا فضيلة الدكتور؟

د.يوسف القرضاوي: لأ هاتيجي، (وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا).. الله! هو بيقول لك: فيه (وإن عدتم عدنا) فديت …

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعنى المقصود بالكرات هنا المقصود في سورة الإسراء إنه الكرتين أنتهم؟

د.يوسف القرضاوي: آه الكرتين انتهوا.. وباقي (وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا).

أحمد منصور : يعنى كل ما حدث –أيضاً- لهم بعد ذلك على مدار التاريخ يدخل تحت إطار (وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا)؟

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: تحت إطار (وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا) .

أحمد منصور [مستأنفاً]: (لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ العَذَابِ).

د.يوسف القرضاوي: (..إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ العَذَابِ) ماداموا مفسدين، فالذي حدث.. الرومان حينما ضربوهم ضربتهم سنة سبعين ميلادية لم يبق لهم وجود في فلسطين، انتهى وجودهم فهم الفلسطينيين كانوا موجودين قبل أن يدخلها اليهود وكانوا موجودين بعد أن تركها اليهود، وهم أصحاب البلاد، والمسلمون حينما دخلوها لم يتسلموها من اليهود، بل لم يكن يساكنهم.. يساكن أهل المدينة، وهم النصارى المسيحيون، لم يكن يساكنهم فيها يهود، واشترطوا هذا على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وظل هذا قرونا ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: في ظل هذا الشرط وفي ظل وقوع القدس الآن تحت الاحتلال اليهودي ما هو الواقع الشرعي بالنسبة للمسلمين في ظل الشرط الذي استلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه المدينة.. مدينه القدس من البطريرك في ذلك الوقت؟

د.يوسف القرضاوي: هو المسألة بقت أكبر من هذا، هذا ليس مجرد إخلال بشرط هذا اغتصاب بالحديد والنار.. عدوان، يعنى الذي حدث بالنسبة للقدس وحدث بالنسبة لفلسطين هو عبارة عن إنه أناساً دخلوا تسللوا في أول الأمر حاولوا أن يشتروا فلسطين من السلطان عبد الحميد ومن الدولة العثمانية، وأن يدفعوا الملايين في وقت كانت الملايين لها.. تساوي المليارات الآن، وأن يغروا السلطان بهذا ورفض السلطان عبد الحميد أن يسلمهم شبراً واحداً من أرض.. فلسطين، ولكن استطاعوا بعد ذلك أن يسقطوا السلطان عبد الحميد واستطاعوا أن يغروا الدول الأخرى، وأن يتسللوا إلى الدول المؤثرة، خصوصا بريطانيا، إلى أن كان وعد بلفور المعروف سنه..، في 2 نوفمبر سنة 1917 وعدوهم بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، وكان الانتداب البريطاني مدة ثلاثين سنه وهو الذي مكَّن لهؤلاء وسمح بالهجرات الجماعية إلى فلسطين، وبتسليح هؤلاء اليهود في حين اللي كان يملك رصاصه من المسلمين يعاقب بالسجن ويمكن بالإعدام، فكانت النتيجة إنه تمكن هؤلاء حتى استطاعوا أن يسيطروا على البلد بالعنف.. بالدم.

أحمد منصور: هل هذا يلقي مسؤولية شرعيه على المسلمين؟ إحنا الآن في الجانب الشرعي فيما يتعلق بالعهدة العمرية، والعهد الذي قطعه خليفة المسلمين لبطريرك القدس، هل هذا يلقي مسؤولية شرعية على المسلمين؟

د. يوسف القرضاوي: المسؤولية الشرعية على المسلمين ومن غير العهد ده، لا يجوز للمسلمين أن يسمحوا لأحد بالعدوان على ديارهم هذه دار.. جزء من دار الإسلام، فلا يجوز للمسلمين أن يفرطوا في ديارهم لغيرهم، والمعروف أنه إذا دخل العدو بلداً من بلدان المسلمين يجب على أهلها أن يقاومهم، فرض عين على أهلها أن يقاوموا المحتل الغاصب الذي احتل دارهم، وقال العلماء أنه هذا الفرض يشمل الرجال والنساء، ويخرج الولد بغير إذن أبيه، وتخرج المرأة بغير إذن زوجها، ويخرج المرؤوس بغير إذن رئيسه و.. لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، الحقوق الفردية تسقط أمام حق الجماعة وحق الأمة، وعلى جيرانهم أن يساعدوهم، وعلى المسلمين –عامة- أن يمدوهم بكل ما يحتاجون إليه، حسب الحاجة، إلى أن يشمل هذا الأمر أو الفرض جميع المسلمين، ولا شك أن على المسلمين جميعاً في أنحاء العالم، فرض الآن عليهم، أن يحرروا القدس وأن يدافعوا عن القدس، أنا قلت دائما إن القدس ليست ملك الفلسطينيين وحدهم، وفلسطين ليست ملك الفلسطينيين وحدهم، دي ملك المسلمين .. المسجد الأقصى هذا هل هو ملك الفلسطينيين؟ ده ملك كل مسلم، ولذلك لو أن الفلسطينيين تنازلوا أو تقاعسوا، والله .. يجب أن نقاوم الفلسطينيين أنفسهم .

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني أنت حضرتك -كإسقاط على الواقع الآن- هناك اتفاقات وقعها الفلسطينيون سواء مع الإسرائيليين وبحضور الأميركان وهناك.. وهناك واقع دولي الآن يحول بين أهل فلسطين وبين تحقيق هذا الأمر ..

د.يوسف القرضاوي: الآن دي كلها أشياء يعنى لا ندري ماذا ستكون نتائجها، الآن إن الرئيس عرفات بيقول سنعلن ال…

أحمد منصور[مقاطعا]: ما هي معلنة من 75 فضيلة الدكتور، الدولة الفلسطينية معلنة من 75.

د.يوسف القرضاوي: سوف يعلن الدولة الفلسطينية في مايو القادم، ونتنياهو يقول: إنه إذا حدث هذا سنعيد الاحتلال ونحتل مزيداً من الأراضي، أين ..هذه الاتفاقات؟ وبعدين الاتفاقات دي لا يعرف، وبعدين الاتفاقات أجلت أهم القضايا ولم تحسم فيها ..

أحمد منصور [مقاطعاً] :يعنى في المبدأ نفسه.. فضيلة الدكتور..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]:أهم القضايا قضية القدس ..القدس ..أهم القضايا قضية اللاجئين المشردين الملايين الفلسطينيين، أهم القضايا الاستيطان استيطان الأيه؟ اليهود. أهم القضايا الحدود ما هي حدود إسرائيل؟ إسرائيل لا تتكلم عن الحدود لأنه..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ليس لها حدود ..الدولة الوحيدة العضو في الأمم المتحدة بدون حدود إلى الآن..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: لماذا ؟لأن في ذهنها حلم إسرائيل الكبرى إسرائيل من الفرات إلى النيل ومن الأرز إلى النخيل،هذا الحلم ..لذلك يعنى مش عايزه تصرح بحدودها أين تكون.. حدود مفتوحة..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن حضرتك الآن القضية..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: إنما هي تؤمن بسياسة المراحل، ممكن تقبل في هذه المرحلة بعض الأشياء، وبعد مدة تطالب بأشياء أخرى، فهي يعني تنحني للعاصفة أو تلين في موقع معين، ولكن تنتظر الفرصة..

أحمد منصور [مقاطعاً]: اسمح لي آخد بعض المشاركات الأخ أبو كامل من الإمارات، أبو كامل..

أبو كامل:السلام عليكم.

أحمد منصور :عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أبو كامل: شكراً لكم على هذه الحلقة.

أحمد منصور :حياك الله .

أبو كامل: فيه لي مداخلة وسؤال،فالمداخلة :أظن الدكتور يعنى لم يبين إنه المرتين أنها قد انتهت،وربما إنه من جنح من بعض العلماء إلى الذهاب على أن هناك مرة أخرى وهى استبشار على أن المسلمين سيعيدوا أرض المسجد الأقصى، ربما يكون دليلهم على أن هناك حديث في آخر الزمان تكون الغلبة للمسلمين وأن اليهودي يختبئ خلف شجر الغرقد، فهذا تعليق لي مداخلة على هذا الأمر، السؤال.. سيدنا عمر عندما منع.. طلب من أهالي القدس ألا يساكنوا اليهود، هل كان اليهود يعيشون في القدس أم حولها حتى حذرهم عمر بن الخطاب من المساكنة مع النصارى؟ شيء آخر يا أستاذ.. هناك من يتضرع من اليهود حول جدار المبكى وكذلك عرش سليمان فيعتبرون ذلك بالقدم وأن المسلمين بنوا هذا المسجد على هذه الأمور، كيف يكون الرد؟ كذلك في هذه المناسبة..

أحمد منصور [مقاطعاً]: شكرا لك، لكن لعلك لو سمعت فضيلة الدكتور هو أشار وأكد على أن اليهود لم يكونوا يعنى يقيموا في القدس وقت ما سلم البطريرك القدس لعمر بن الخطاب رضى الله عنه، وقضية المرتين هي قضية اجتهادية وفضيلة الدكتور رأى رأيه في هذه المسألة..

أبو كامل: أستاذ أحمد.. تضرعهم في ..تضرعهم في جدار المبكى ليبنوا عليه كثير من الآمال حتى يخيل للمسلمين أن لهم حق في ذلك، كذلك أطلب من الدكتور أن يعرج على كتاب معراج بن عباس هل كتب ابن عباس في باب الإسراء و المعراج في هذا الباب؟.. وجزاكم الله خيراً.

أحمد منصور :شكراً يا أبو كامل، الدكتور محمد الروابده من الدوحة .

د.محمد الروابده: السلام عليكم،

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د.محمد الروابده :يا سيدي أبارك لكم في هذا البرنامج حقيقة، وأنا من الناس المعجبين بفضيلة الشيخ..

أحمد منصور: حياك الله.

د.محمد الروابده: إنما اليوم حقيقة.. أعتقد إنه الشيخ محافظ في التفسير،وأعتقد أن له أسبابه، وأنا لست في علمه –حقيقة- ولست مجتهدا، إنما أنا أعلم أن القرآن يفسر بالقرآن وبالأحاديث، وهناك أحاديث عديدة منها الحديث الذي يقول "أنتم شرقي نهر الأردن وهم غربيه" وأشار لليهود.. وهذا.. يفيد يعني أنه بني إسرائيل الموجودين حقيقة هم اليهود وهم بني إسرائيل، يعني النقطة الأولى.

النقطة الثانية: أنا أعتقد إنه الأحاديث عديدة تشير أن آخر الزمان سيأتي اليهود إلى فلسطين، ثم الإسراء في آخرها ماذا تقول؟ يقول رب العزة يقول (فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً)، (وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ) وهذا أنا باعتقادي يدل أن المرحلة الثانية هي القادمة وسمعت من أحد الشيوخ اللي.. اللي نثق فيهم حقيقة الشيخ (…) من الأردن أنه في آخر الزمان الأمة ستبلى كثيراً. ثم سؤال أخير حقيقة وإن لم يكن مناسب وقد لا يكون وقته، لماذا التركيز على العراق الآن؟….

أحمد منصور [مقاطعاً]: دكتور، تسمح لي نسمع رأي فضيلة الدكتور، رأيك ومداخلتك واضحة، الأخت سارة محمد من لندن ..سارة.

سارة: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

سارة: عندي سؤال للشيخ القرضاوي.

أحمد منصور: اتفضلي يا سيدتي.

سارة: سؤالي هو.. لماذا هناك نقص في الدراسات العربية والإسلامية المختصة عن بيت المقدس مقارنة بالدراسات الاستشراقية التوراتية؟ وهل هناك مراكز بحوث مختصة عن بيت المقدس؟ وشكراً.

أحمد منصور :شكراً ليك يا سارة. فضيلة الدكتور، لدينا ثلاث أسئلة ربما ال.. المشاهد الأول المداخلة معاه كانت واضحة، وفضيلتك علقت عليها بالنسبة للقدس، لكن فيه جزئية هو بيسأل عنها.. هو قضية المبكى هو.. يقول بأن المسلمون بنوا الأقصى وكان اليهود طوال عمرهم يبكون عند حائط المبكى بهذه الطريقة.

د.يوسف القرضاوي: لا ما كان اليهود هناك وما كانوا يأتون إلى القدس خالص في ذلك الوقت، ومجيء اليهود إلى المبكى هذا في الزمن الأخير فقط، أما قبل ذلك لم يعرف هذا عند اليهود، وبعدين هي دولة بني إسرائيل استمرت في أقصى مدة لها 434 سنه يعني… لأنه.. اليهود ملكهم هذا الذي كان في فلسطين عهد الملوك شاور وداود وسليمان وأبناء سليمان انقسموا بعد سليمان إلى دولة يهوذا في أورشليم اللي هي في القدس، ودولة إسرائيل في.. اشيكم اللي هي نابلس، دولة نابلس استمرت 298 سنة كل اللي.. الثانية.. استمرت أكثر 434 سنة هذا كل ملك إسرائيل اللي بيقولوا إحنا لينا تاريخ في فلسطين، تاريخهم 434 سنة، والعرب موجودين من أيام اليبوسيين يعنى ..ثم الكنعانيين يعني قبل الميلاد بثلاثين قرناً موجودين العرب في أرض فلسطين، وبعدين الإسلام من الـ.. الـ..14 قرن أو تزيد إلى الآن، وقبل الإسلام لم يكن اليهود موجودين لأنه من سنة 70 ميلادية لم يبق وجود إسرائيلي أو يهودي في فلسطين بعد ضربة الـ.. فالمسلمين ما جوش بنوا على شيء كان لليهود معروف،لم يكن هناك لهم أي ..وبعدين هم إلى الآن اليهود بمقدرتهم العلمية والتكنيكية والهندسية بيبحثوا بقى لهم 30 سنة عن أي أثر لهيكل سليمان المزعوم فلم يعثروا له على أثر، أين هو هيكل سليمان هذا؟ ما… ده بالنسبة للأخ الأول.

أحمد منصور [مقاطعاً]: الدكتور الروابده وحديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- "أنتم شرقُّي النهر وهم غربيُّه".

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: الأحاديث يعنى ..ليس لها علاقة بالآيات، الحديث يعنى إحنا كنا مؤجلين الكلام عن الأحاديث لما نيجي نتحدث عن المستقبل وحديث "ستقاتلون اليهود حتى ينطق الحجر والشجر.." وهذه الأشياء موجود.. الأحاديث، إنما ديت لا.. ليست لها علاقة بتفسير آيات سورة ال أيه؟ الـ.. الإسراء اللي فيها (وَلِيَدْخُلُوا المَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيراً) وهذه الأشياء، فالمسلمين ما دخلوا المسجد قبل ذلك ولا تبروا ولا عملوا شيئاً من هذا..

أحمد منصور :سارة بتسأل عن نقص في الدراسات الإسلامية حول القدس والأقصى في الوقت الذي الدراسات الغربية حول المدينة واليهودية أيضاً..

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: والله أنا اعرف طبعا هناك مركز للدراسات الفلسطينية يعنى .. هذا المركز كان متخصصا في عمل دراسات حول كل ما يتعلق بفلسطين، وأعتقد أن هناك دراسات يعنى حول القدس، وأخونا الدكتور أحمد صدقي الدجاني له في هذه الناحية وكثيرون أيضاً..

أحمد منصور [مقاطعاً]: أعتقد في جامعة إكسفورد أيضا هناك..

د.يوسف القرضاوى : أيوه .. نعم .

أحمد منصور [مقاطعاً]: والأستاذ رائف نجم أيضاً حينما استضفناه أكد على بعض الأشياء…

الأخت ابتسام من لكسمبورج.

ابتسام: السلام عليكم ورحمة الله –تعالى- وبركاته.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

ابتسام: أستاذ قرضاوي.. كنت أريد أن أتدخل وليس لي سؤال.

أحمد منصور: تفضلي..

ابتسام: فيما يخص القدس.. أنتم.. إن اليهود قد حاولوا أن يجزؤوا مشكل فلسطين فأصبح العرب والمسلمون الآن يتكلمون عن القدس فقط، أما المشكل الأساسي هو تحرير الأرض الفلسطينية وليس التكلم عن القدس فقط.. إذن فما رأيكم في تقسيم أو فيما وصل إليه اليهود من تشتيت في الرأي العالمي أو الرأي المس.. الإسلامي، والرأي العربي في مشكلة القدس.. ليس.. لا يجب للمسلمين أو للعرب أن يتكلمون عن القدس كأنها مدينة قضية فقط.

أحمد منصور : مداخلتك واضحة يا أخت ابتسام.. مداخلتك واضحة تماماً وأشكرك عليها وهي لفتة طيبة -أيضاً- وتستحق التقدير وأسمع رأى فضيلة الدكتور فيها بعد مداخلة الدكتور أحمد النجار من ألمانيا دكتور أحمد ؟

دكتور أحمد النجار: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. أحمد النجار: يا أخي الحبيب موضوع فلسطين أولاً طالما الدول العربية بنفسها تترامى على أحضان إسرائيل، فليس لنا إلا أن نعود لأصالتنا حتى ندافع، وأصالتنا لن تكون إلا برجوعنا إلى ديننا حتى يكون لنا مكان تحت الشمس، وإلا طالما نترامى على أعتاب إسرائيل وأميركا فلن يكون لنا حق هناك، أو ليس هذا هو السؤال يا فضيلة الدكتور؟ والسلام عليكم.

أحمد منصور: شكرا يا دكتور أحمد، الأخ أبو مهند من الدوحة.

أبو مهند: السلام عليكم.

أحمد منصور : عليكم السلام.

أبو مهند : عفواً .. جزاكم الله خير على هذا البرنامج الشيق وإن شاء الله ربنا -سبحانه وتعالى- الله يوفقكم إلى ما فيه الخير وبدي أسأل..

أحمد منصور [مقاطعاً]: سؤالك وأرجو أن تخفض صوت التليفزيون يا أبو مهند

أبو مهند: سكرته عفواً سكرته.. هل، عفواً، يوجد فعلاً هيكل سليمان في القدس كما تدعى اليهود سابقاً أو كما هم يدعون حالياً وبدهم يبنوا هيكل سليمان مرة ثانية؟ هل فعلا كان يوجد هناك هيكل سليمان في السابق أو في الماضي يعنى كما يدعون حالياً؟ وشكراً جزيلاً.

أحمد منصور: دكتور، إحنا أمام سؤالين القضية الأولى: تهميش قضية فلسطين وتجزيئها في قضية القدس الآن والحديث عن القدس كأنها هي القضية وليست فلسطين بالكامل، وترديد ذلك حتى في وسائل الإعلام والمقصود بهذا المعنى، وسؤال أبو مهند عن الهيكل.

د.يوسف القرضاوي: الأخت ابتسام، جزاها الله خيراً..، نحن القضية -كما قلت في أول الحلقة- قضية فلسطين هي القضية المحورية والمركزية الأولى بالنسبة للمسلمين، فلسطين ككل فلسطين، حتى يعني كان العرب من قديم يقولون فلسطين كلها، وبعدين من سنة 67 تحولت السياسة العربية وأصبح هدف السياسة العربية هو إزالة آثار العدوان يعنى عدوان سنه 1967، وكأن عدوان سنة 1967 أضفي الشرعية على عدوان سنة 1948 يعنى وكأنه ده خلاص نترك العدوان القديم وكأن الآن لو اليهود عملوا عدوان جديد نقول نتراجع أيضاً!! فهذا يعنى القضية… قضية فلسطين لا تتجزأ..والآن ..المعركة الآن حول الاتفاق الأخير كان عشان أيه؟ 13 % من الأرض ال..مش أرض فلسطين، لأ .. 13% من الضفة وغزة و13% إعادة الانتشار حتى مش الانسحاب لأ إعادة انتشار.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعنى أصبح هناك تلاعب بالألفاظ كبير جداً في هذه القضية.

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: بالألفاظ يعنى نعيد المواقع نغير المواقع ونوزع القوات توزيع جديد ونعمل .. هل هذه قضية.. نحن إحنا يعنى، بالمنطق الشرعي، الحقيقة لا يجوز لنا أن نتنازل عن أي قطعة أرض إسلامية.. ممكن نعمل هدنة ونكف عن الحرب ونعمل.. هذا جائز شرعاً..

أحمد منصور [مقاطعاً]: من يقوم بالهدنة؟ من الذي يقرر الهدنة ويوقعها مع العدو المحتل أيضاً؟ يعنى هذه قضية الآن هناك في داخل فلسطين من يرفضون هذا الذي حدث ويواصلون القتال، هل الآن لو قلنا إن من حق السلطة أن تقيم الهدنة يعني من حق هؤلاء ألا يواصلوا الجهاد ولا يواصلوا العمليات التي يقومون بها؟.. إذاً القضية تحتاج إلى توضيح شرعي.

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: هو القضية.. مع.. معقدة يعنى ولذلك أقول إنه قضية فلسطين الحقيقة لا تخص الفلسطينيين وحدهم يجب أن يشترك فيها العرب يجب أن يشترك فيها المسلمون..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هُمَّ بيشتركوا لصالح الوضع الدولي، يعني المشاركة العربية هي..

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: هو الذي يحكم القضية الآن الاستسلام الفلسطيني، العجز العربي، الوهن الإسلامي، التفرد أو التحيز الأميركي، الغياب العالمي، كل هذه هي التي.. تحكم القضية إنما الواقع من الناحية الشرعية المفروض لا ..لا نسلم، وليس .. والأمر.. سيستمر يعنى الذين يظنون إنه المسألة فهلوة وإنه إحنا يمكن نتفق ونتعايش مع اليهود والله اليهود لا.. لا يمكن أن يقبلوا ..اليهود يريدون كل شيء ولا يعطون إلا يعنى البقية يعنى فضلة ما يبقى منهم.. يعنى القضية مستمرة، وأعتقد أن الصراع مستمر يعنى حتى ينطق الحجر والشجر: يا عبد الله أو يا مسلم هذا يهودي ورائي فتعال فاقتله. فالقضية مستمرة ونحن حينما نقول القدس أنا قلت القدس هي جوهر القضية يعنى المعبر عن القضية والمسجد الأقصى هو جوهر القدس، إنما ليس معناها إنه إحنا بندافع عن المسجد الأقصى لوحده وبنترك الأرض، لأ، الأرض كلها أرض الإسلام ولا يجوز التنازل عنها..

أحمد منصور [مقاطعاً]: أنا هنا يعني بالإضافة إلى هذا الواقع اللي فضيلتك تكلمت عنه الأخ عبد الرحمن فرحانة،رسالة طويلة لكن يقول حتى نعرف من نحن في أعين عدونا أسوق مقولة غولدا مائير على إثر حادثة حرق المسجد الأقصى عام 68 قالت: "عندما علمت بحادثة الحريق دخلت بيتي مختبئة وقلت في نفسي: إن العرب والمسلمين سيهدمون هذا البيت فوق رأسي ثأراً وانتقاماً للأقصى ولكنهم لم يفعلوا"..

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: ولكن اللي حدث سنة 69 هو إنه حركت الهمم الإسلامية، يعنى أول مرة يتحرك المسلمون على مستوى عالمي وكان ذلك بفضل بعض القادة ومنهم الملك فيصل -رحمه الله- الذي دعا قادة العالم الإسلامي إلى أن يجتمعوا في أول مؤتمر قمة لهم كان من أجل إحراق المسجد الأقصى، المسجد الأقصى يكاد يضيع الآن، والقدس تهود وفلسطين تضيع ولم نجد فيصلاً آخر يعنى يجمع المسلمين ويحركهم .. ده حتى العرب .. العرب عجزوا أن يعقدوا مؤتمر قمة لهم وحاولوا ولكن، للأسف،لم تنجح هذه المهمة ..

أحمد منصور( مقاطعاً): الضغوط الدولية..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: الضغوط الدولية هي التي تسيرهم للأسف..

أحمد منصور: الأخ عبد العزيز الأحمد من السعودية، عبد العزيز.

عبد العزيز الأحمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد العزيز: مساكم الله بالخير. وجزاكم الله خير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

عبد العزيز: في الحقيقة نحن مع فضيلة الشيخ القرضاوي في كل ما ذهب إليه ونؤيد تحرير كل شبر من أرضنا العربية والإسلامية، ولكن السؤال، بمنتهى الاختصار، وهناك الحديث ذو شؤون وشجون، أليس من الأولى أن نطالب من البداية بتحرير الأقصى ثم بعد ذلك نحرر أرضنا العربية والفلسطينية شبراً شبرًا والتي لا يمكن أن نتنازل عن شبر واحدٍ منها؟ أليس هذا هو أقصى المسلمين والفلسطينيين والعالم الإسلامي والعربي؟

أحمد منصور: شكراً ليك يا أخي.

عبد العزيز: نتنياهو يطالب .. يعلنها صراحة يقول القدس عاصمة إسرائيل للأبد، فكيف ستكون المرحلة النهائية هذا كان يجب .. ألا ترون أن نطالب باسترجاع القدس أولاً ثم أراضينا ثانيا؟ وجزاكم الله خيرا.

أحمد منصور: شكراً، الأخ عادل الحامدي من لندن، عادل

عادل الحامدى: أيوة.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

عادل : مساء النور شيخ .. دكتور القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

عادل: أنا سؤالي -دكتور القرضاوي- متوجه إلى شروط تحرير الأقصى شروط تحرير القدس نحن نذكرها في مناسبة تاريخية الآن هي ذكرى الإسراء والمعراج لكن الشروط -في اعتقادي- متوفرة في تحرير إرادة الإنسان العربي والمسلم، نحن إرادتنا مهزومة وأصبحنا مهزومين حتى داخل بلداننا فكيف نتحدث عن تحرير الأقصى من إسرائيل ومن اليهود الذين يسيطرون على العالم كله؟ كيف يمكن الحديث عن تحرير الأقصى وعن تحرير القدس في ظل إرادة مهزومة وفي ظل غياب إرادة الإنسان داخل بلده؟ أنا أقول بأن الأولى.. الأولى أن نتحدث عن تحرير إرادات المسلم، عن صنع المسلم الفاعل كيف يمكن له أن يفعل داخل فلسطين، أما أن نتحدث عن إسرائيل هكذا تنظيراً في.. تنظيرا .. وأنه لابد أن يأتي يوم .. هذه كلها أحلام أما الواقع فهو غير ذلك، نحن نرى اتفاقية (واي ريفر) مثلاً الأخيرة إلى ماذا انتهت قبل أيام قليلة قرأت مقالا لفقيه..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يا أخ عادل حتى نعطي الفرصة للآخرين أنت بينت وجهة نظرك..

عادل: سؤال أخير.. أحمد.. أستاذ أحمد.

أحمد منصور: طيب اتفضل.

عادل : أنا قرأت مقالاً لفقيه القانون الدولي أن الدولة الفلسطينية أصلاً هي كانت معلنة من قرار التقسيم، وليست في حاجة إلى أن ننتظر العام.. تسعة وتسعين على أن نعلن الدولة الفلسطينية بقرار التقسيم الدولة الفلسطينية كانت معلنة، نحن الآن نحاصر كل الشرفاء في العالم، كل الشرفاء في فلسطين، على أن يحاربوا من أجل تحرير فلسطين فكيف نتحدث عن تحرير فلسطين؟

أحمد منصور: شكرا ليك، الأخ مبارك الغامدي من السعودية.

مبارك الخامدي: أيوه، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

مبارك الخامدي: مساء الخير يا أحمد.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي، مساك الله بالخير.

مبارك الخامدي: مسا الخير يا شيخنا.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله وبيَّاك يا أخي.

مبارك الخامدي: يا دكتور، أنا لي مداخلة بسيطة

أحمد منصور: تفضل.

مبارك الخامدي: لاشك أن العلماء هم ورثة الأنبياء , والعلماء هم الذين هم دائما يكونوا في الطليعة في التحرير، ووضع العلماء الآن هم بعيدين عن الموضوع هذا ف.. مطالبتي الآن من فضيلتك ومن أمثالك أن تعملوا ندوة في موضوع تحرير القدس والأراضي العربية، ليس بالسلاح في الوقت الراهن ولكن بالمقاطعة من.. مقاطعة أميركا وبريطانيا وإسرائيل، لأنه أنت تعلم والكل يعلم ..أن إسرائيل.. لولا بريطانيا ما كانت إسرائيل، ولولا حماية أميركا لما بقيت إسرائيل والعالم الإسلامي يمثلون خمس سكان الأرض، والمطلوب.. وأنتم ستسألون عن ذلك يوم القيامة.. المطلوب الآن هو عمل ندوة لتحريم المنتجات الأميركية والبريطانية والإسرائيلية، ووضع صندوق لحساب ..رقم حساب في إحدى البنوك الإسلامية من أجل ترجمة هذه الفتوى ونشرها على كافة المسلمين.

أحمد منصور: يا أخ مبارك تسمح لي باستفسار منك، طرحك طرح جيد ولكن "إن الله يدع بالسلطان ما لا يدع بالقرآن"، هل تعتقد أن.. العلماء.. فضيلة الدكتور سبق أن أفتى عدة مرات.. وكثير من العلماء أفتوا.. ولكن القضية ليست قضية فتوى وإنما هي قضية عزيمة أمة وقضية سلطان يكون له هذا الأمر، إذا أنت الآن لم تجد أمامك سوى المنتجات الأميركية لتشتريها إذا لم تصنع ما تأكل ولا تزرع ما تأكل ولا تصنع ما تلبس، يعنى ما هي كل هذه الأشياء، أنت الآن بتتكلم عن واقع وإحنا الآن بنتكلم عن واقع أيضاً يعنى هل القضية قضية فتوى الآن أم هي قضية واقع؟

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: أنا أريد أن أقول حقيقة يعنى كلام الأخ يعنى..

أحمد منصور [مقاطعا]:طيب تسمع رأى فضيلة الدكتور لو سمحت.

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: يعنى كلام الأخ سليم في حقيقة الأمر، ونحن نبهنا عليه كثيراً ولازلنا ننبه عليه، إن هذا الحد الأدنى، يعنى إذا لم نستطع أن نجاهد.. أن نحمل السلاح لنحرر فلسطين لأن أمامنا عوائق وعوائق وحواجز.. وحواجز فأقل ما ينبغي أن نفعله أن نقاطع إسرائيل ومن يساندون إسرائيل بقوة وخصوصاً الأميركان والإنجليز ..وأنا دعوت إلى هذا مراراً وتكراراً، وقلت يعنى إن أضعف الإيمان أننا لا نشترى من هؤلاء، صحيح أنت بتقول إننا لم نصل إلى أننا نصنع ملابسنا ونصنع أشياءنا، إنما يا أخي نستطيع أن نشترى من اليابان ومنشتريش -مثلا- من الإنجليز أو من الأميركان..

أحمد منصور: والقمح، فضيلة الدكتور، القمح المحصول الاستراتيجي الذي.. الولايات المتحدة الآن تستعبد به العالم، يعني معظم دول العالم تستعبدها الولايات المتحدة بالقمح ..يعنى هناك أشياء كثيرة حقيقة ليس هناك شئ واحد،يعنى استراتيجيات الدول فرطت في هذه القضية…

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: أيضاً هذا من عجزنا، يعني من عجزنا إن نحن بلاد زراعية وبلاد تستطيع أن تطعم نفسها وتصدر إلى العالم ومع هذا نستورد أكثر من نصف أقواتنا هذا يعنى للأسف.. في الزراعة نحتاج للاستيراد وفي الصناعة نحتاج إلى الاستيراد،نحن عندنا سورة اسمها سورة الحديد والله تعالى يقول (وَأَنزَلْنَا الحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ) فيه بأس شديد إشارة إلى الصناعات الحربية، ومنافع للناس إشارة إلى الصناعات المدنية، ونحن لم نتقن لا الصناعات الحربية ولا الصناعات.. فالأمة في حاجة إلى أن تبنى من جديد، إنما العلماء وحدهم لا يستطيعوا أن يفعلوا شيئا، كان العلماء في الزمن الماضي هم الذين يحركون الأمة، إنما أصبحت هناك أجهزة الإعلام الآن التليفزيون والقنوات الفضائية والإذاعة والصحافة وهذه الأشياء أصبحت لها تأثير أكثر من العلماء، فلا بد أن تشترك كل أجهزه الأمة الإسلامية في توعيتها وفي تحريكها.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور الآن عندنا حاجتين، الحاجة الأولى أليس.. يعنى عملية الترتيب أو البدء بقضية الأقصى في عملية تحرير الأقصى ومن ثم تحرير باقي فلسطين كطرح من الأطروحات الذي يخضع إلى الاجتهاد ..

د.يوسف القرضاوي: يعنى إننا لا مانع يعنى إننا نركز الآن على القدس والأقصى كما قلت إنها لب القضية، هي المعبر، يعنى لما تقول القدس أو تقول الأقصى.. الأقصى يعنى القدس والقدس يعني فلسطين، لما لا نركز الآن.. طيب خلينا نكسب هذه القضية إننا نحرر القدس.. اليهود وضعوا خطتهم لابتلاع القدس، لتهويدها، والمستوطنات قائمة على قدم وساق والبلدوزرات بتهد وتبني وال.. تكاد القدس تفرغ من أهلها.. والقدس أصبح أعداد أهلها من المسلمين ومن المسيحيين.. لأنهم يعملون على يعنى.. الضغط على الناس حتى يهاجروا والناس من الملل..ومن ال.. التضييق يتركون البلد فهذه عملية ..ولذلك لابد أن نعمل على إبقاء أهل القدس فيها يجب..

أحمد منصور [مقاطعاً]: الآن إسرائيل تسلب منهم الهويات لا تسمح بالتجديد

د: يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: لا تسمح بالتوسع ولا تسمح بالتجديد.

أحمد منصور: وتقوم بتقليص الوجود العربي في القدس.

د: يوسف القرضاوي: هذا أمر الأمة.. الأمة كلها يجب أن تعمل على إبقاء القدسيين في قدسهم، فلا مانع أن نبدأ بهذا وأن نتدرج منه إلى الأشياء الأخرى، الأخت اللي بتقول إن نتنياهو أو الأخ هو اللي قال…

أحمد منصور [مقاطعاً]: هو بيسأل عن شروط تحرير القدس في ظل الإرادة المنهزمة وأعتقد أنه فضيلتك أجبت في ثنايا السؤال السابق، آخذ الأخ محمد على من لندن، محمد على..

محمد علي: أيوه.. السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد علي: بعد إذن فضيلة الشيخ يسمح لي.. أستاذ أحمد حضرتك في أول الحديث قلت إن اليهود يتحكموا في اقتصاد العالم وهم ظاهرين في العالم اسمح لي حضرتك مداخلة بسيطة..

أحمد منصور: تفضل.

محمد على : الله عز وجل قال للنبي -صلى الله عليه وسلم- في القرآن (لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي البِلادِ) وسيدنا عمر عندما دخل على النبي -صلى الله عليه وسلم- وجد يعنى أثر البساط الذي يجلس عليه في ظهره فحزن والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: "يا عمر لا تحزن أو لا ترضى أن تكون لهم في الدنيا ولنا في الآخرة". فهم طلاب دنيا ونحن طلاب آخره، وأُبشرك أن الله عز وجل قال على اليهود (ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا) (ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاؤوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ)

أحمد منصور: إحنا تناولنا المعاني دي يا أخ محمد هل لديك سؤال؟

محمد علي: أنا أعلم ذلك ولكن أريد أن أقول لحضرتك إنه اليهود الآن يحاربهم شوية أطفال بالحجارة وهم رغم..، ذي ما حضرتك قلت إنهم يتحكموا في العالم، هم لا يستطيعوا إنهم يقيموا دولة حتى في البلاد اللي يمتلكوها يعنى ما أقصى حاجه يقدروا يعملوها يقدروا يبقى ليهم حي اسمه الحي اليهودي في لندن أو في أميركا أو…. أو… إنما بالرغم قوتهم اللي هي ذاهلة الناس دي ودي قوة زائفة لأنه نحن طلاب الآخرة ولسنا طلاب (….) ونحن نتفوق عليهم بعبادتنا لله عز وجل وهم يتفوقوا في الدنيا فأنا أبشرك يعنى أن اليهود..

د يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: يا أخي أنا.. هذا الكلام يعنى ليس مسلَّما، المسلم لا ينبغي ألا يغره تقلب الذين كفروا ولا ينبغي أن تغرة الدنيا، ولكن المسلمون يجب أن يكتسبوا الدنيا، المسلمون كأمة، يجب أن تكون الدنيا في أيديهم وأن يتخذوا منها وسيلة لنشر الإسلام ولقوة المسلمين، الله تعالى يقول (وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ) والمفروض إنه المسلمين يكونوا هم السادة والقادة في كل شيء، الله تعالى يقول (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ القُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ) المفروض إنه نعم الله -سبحانه وتعالى- تأتي بحسب صلاح الأمة، إذا صلحت الأمة صلح حالها في الدنيا ما أصاب المسلمين من ضعف وفقر ومن كذا هذا نتيجة تخليهم عن دينهم، يوم كان المسلمون مسلمين كانوا سادة العالم، ظللنا نحن عدة قرون ونحن نقود الحضارة الإنسانية والعالمية، كانت اللغة العربية لغة العلم،كانت الجامعات الإسلامية هي مراجع الطلاب في العالم، كانت الكتب العلمية هي كتب المسلمين، أبرز العلماء في العالم كانوا علماء المسلمين، يجب أن تعود لنا هذه القوة، إنما مانكتفيش ونقول (لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي البِلادِ) ونعمل إحنا ضعاف وهم الذين يملكون القوة لا .. هذا لا يريده الإسلام منا لابد أن نكون ..نملك نحن القوة ميزتنا عن غيرنا أن قوتنا نسخرها في خدمة الحق،العلم في خدمة الإيمان وليس العلم للتخريب والتدمير هذا هو الذي ينبغي.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور، الأخ حسان من السويد حسان.

حسان : السلام عليكم ورحمة الله -تعالى- وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

حسان: أخي طرح سؤال في البداية لماذا ربط المسجد الأقصى بالمسجد الحرام؟ أرجو أخي أحمد أن يتسع صدرك وأنا أريد مداخلة بسيطة أُسرع فيها بإيجاز دون إطناب..

أحمد منصور: بإيجاز تفضل.

حسان: تحية أولاً لشيخي الكريم الذي يحبه ويحبه مجموع سكان السويد من المسلمين والمسلمات ونسأل الله أن يجمعنا به في أحد المؤتمرات في السويد الحبيبه وتحية لك أخي أحمد كذلك.

أحمد منصور: حياك الله.

حسان: أولاً: الربط بين المسجد.. المسجدين لإشعار المؤمنين بأهمية المسجد الأقصى كما أن المسجد الأقصى كما تهفوا إليه نفوس وقلوب المسلمين لتحريره من براثن الشرك أو المسجد الحرام، وكذلك تهفوا قلوب المسلمين الآن إلى تحرير المسجد الأقصى من براثن اليهود وعربدتهم، إشعار بأن التفريط في المسجد الأقصى جريمة تعادل التفريط بالمسجد الحرام، هذه الآية كذلك هي أن أي تهديد للمسجد الأقصى هو تهديد للمسجد الحرام كذلك، أن زوال المسجد الأقصى وتهويده أو توطئة .. هو توطئة لتهديد أمن المسجد الحرام، كذلك إشعار للجماعة المسلمة وهى تتجه إلى المدينة بخطورة اليهود الذين سيتعاملون معهم واسمع إلى قول "بازيد بن جوريون" وهو يستعرض شبابا من الجنود بالقرب من المسجد الأقصى ويلقي فيهم خطابا نارياً يختتمه بقوله "لقد استولينا على القدس ونحن في طريقنا إلى يثرب" وتقف جولدا مائير رئيسة وزراء اليهود..

أحمد منصور[مقاطعا]: يا أخ حسان إحنا لا نريد .. عفوا يا أخ حسان يعنى لا نريد الموضوع فيه قضايا كبيره ومفتوحة وتصاريح وكذا ولكن لا نريد أن نخرج من إطار الموضوع وهناك آخرين ينتظرون وأعتقد أنى قد أتحت لك الفرصة كاملة.

حسان: جزاك الله خير وبارك الله فيك.

أحمد منصور: حياك الله، الأخ منير أبو هادى من بيروت .. منير

منير: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

منير: شكراً للدكتور يوسف، بخصوص التفسير اللي قدمه الدكتور أود أن أبين أن التفسير الأول الذي يقول إن الإفسادتين هما الإفساد في الجزيرة العربية والإفساد الثاني هو الراهن ذهب إليه الكثير من الكتاب ال.. الكتاب ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل تذكر أحد يا أخ منير من هؤلاء الكتاب..؟

منير: نعم.. نعم.. أنا اذكر طبعا هو ذكر الدكتور عبد المعز ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: الشيخ عبد المعز عبد الستار

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: والشيخ الشعراوي.

منير: في مقاله الشهير في مجلة الأزهر بعنوان "سورة الإسراء تخص نهاية بنى إسرائيل" أيضا الشيخ عبد الحميد كشك ذكر ذلك وأيده في كتاب (نفحات من الدراسات الإسلامية)

أحمد منصور: والشيخ محمد متولي الشعراوي أيضاً.

منير: نعم والدكتور أبو القاسم حاج حمد أيضاً في كتابه (العالمية الإسلامية الثانية) والشيخ أسعد بيوض التميمي في كتابه (زوال إسرائيل حتمية قرآنية) كما ذكر ذلك سعيد حوى في كتابه (جند الله) آخر صفحة تماما، والدكتور عبد الناصر عطار والشيخ الدكتور الشهيد فتحي الشقاقي الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الذي صنف كتاباً في هذا الغرض وهو كتاب (المنهج) وذكر فيه أدلة كثيرة. وباختصار أود أن أوضح بعض النقاط وبسرعة أن العلو الذي كان لبني إسرائيل في زمن الأنبياء كان علواً بلا إفساد، في حين الآية ذكرت العلو مع الإفساد هذه النقطة الأولى، النقطة الثانية أن الحديث عن (عِبَاداً لَّنَا) جاء في الآية مع ما تقدم من لفظ القرآن (الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ) وهى نسبة تكريم وتشريف لهؤلاء في نسبتهم إلى الله عز وجل خاصة..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل يمكن أن توجز يا أخ منير اسمح لي أن توجز

منير: نعم.. نعم كما يقول الشيخ سعيد حوى وأيضا الشقاقي، أن العبادة اقترنت بالمسجد وأيضا كلمة (بعثنا) عليكم التي وردت في القرآن سبع مرات جاءت من باب التكريم والله -عز وجل- لا يمكن أن يورث ذلك لنبوخذ نصر أو طيتوس الروماني أو الروم أو الفرس أو ما إلى ذلك..

أحمد منصور: نعم..

منير: خلاصة الأمر أود من الدكتور أن يعيد.. ويمعن النظر في موضوعة الإفسادتين لأنه ال..

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: يا أخي يا أخي.. فهمت أنا القصد.. يا أخي أنا أمعنت النظر سنين طويلة ليس يوماً ولا يومين ولا شهراً ولا شهرين ولا سنة ولا ..أمعنت النظر في هذه القضية ولي كتاب اسمه (القدس قضية كل مسلم) وذكرت الأدلة للرد على هؤلاء ..هؤلاء يأخذ بعضهم عن بعض، أصل هذا كله مقالة الشيخ عبد المعز أقدم ما قيل في هذه القضية مقالة الشيخ عبد المعز في مجلة الأزهر، وأخذ عنه بعد ذلك الشيخ الشعراوي وسعيد حوى وكل هؤلاء يأخذ بعضهم عن بعض ويردد بعضهم أقوال بعض، وليس فيها دليل إطلاقاً على أنه هذه الأشياء غير ما قاله المفسرون..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن أما يجوز للمفسرين المحدثين أيضاً أن يجتهدوا في النص؟

د.يوسف القرضاوي: يا أخي بس ضد القرآن هذا، القرآن يقول (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الكَرَّةَ عَلَيْهِمْ) كيف يمتن الله على بني إسرائيل أن رد الكرة على المسلمين؟ هذا لا يمكن أن يفهم.. وبعدين يقول (وَلِيَدْخُلُوا المَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيراً) هذا لم يحدث من المسلمين، فهذا ضد الآيات يعنى اللي بياخدوا جزأ من الآيات ويتركون الآيات، (بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا) هم دول جند الله.. ربنا بيسلط الظالمين بعضهم على بعض.. كما قالوا الظالم سيف الله في أرضه ينتقم به ثم ينتقم منه، فدول نقمة من الله سلطها على بني إسرائيل، ليس فيها أن هؤلاء مختارون أو مصطافون عند الله كما يفهم البعض، الموضوع أنا يعنى دارسه جيد جداً يعنى ..

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. اسمح لي هناك يعنى مشكلة ربما تكون خارج موضوع الحلقة لكن الحقيقة منذ عدة أشهر وأنا أحاول البحث لها عن مخرج، الموضوع باختصار يتلخص في أخ مسلم من أصل فلسطيني، ألماني الجنسية لديه طفل عمره أثني عشر عاما هذا الطفل يريد.. أمه مطلقة وهو في عهدة أبيه، وأبوه يسعى إلى أن يدرس هذا الطفل في إحدى المدارس أو يدرس الشريعة الإسلامية في إحدى الدول الإسلامية ويريد لمن يكفله.. وأبوه سيتعهد بكل النفقات لهذا الأمر، لأن الطفل الآن مهدد لأن يأخذ من أبيه إلى إحدى الكنائس لأن أبوه غير ..لا يجد الوقت لرعاية الطفل وبدأ الطفل يرسب في المدرسة، والطفل يتقن اللغة العربية ويحفظ القرآن الكريم ولكن أبوه يريد معهد أو كلية إسلامية تتعهده ليدرس الشريعة الإسلامية، وأبوه يتكفل بكل النفقات، أرجو بمن يعنى يجد القدرة على حل هذه المشكلة أن يتصل بي لإيصاله بوالد الطفل على رقم الجزيرة 890890 أو على رقم الفاكس.

فضيلة الدكتور عندي مداخلة أخيرة، وإن كنت أود في هاتين الدقيقتين أن تحدثنا عن مستقبل الصراع بين المسلمين واليهود في ظل الواقع الراهن لنختتم به الحلقة

د.يوسف القرضاوي: مستقبل الصراع مستمر.. مادامت أرض فلسطين محتلة من اليهود سيظل الصراع قائماً يظهر حيناً ويختفي حيناً، و..كسنة الله في التداول، ولكن العاقبة للمتقين.. النصر للمسلمين، إذا تخلص المسلمون من الوهن الذي وصفهم به النبي -صلى الله عليه وسلم- حينما يكثر عددهم يكثر كمهم ويقل كيفهم،" أنتم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن، قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: "حب الدنيا وكراهية الموت" حينما يتحرر الناس من حب الدنيا ومن كراهية الموت ستوجد الطائفة المنصورة التي جاءت الأحاديث الكثيرة والوفيرة في أن هناك طائفة قائمة على الحق إلى يوم القيامة، وقال في حديث أبي إمامة" ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من جابههم إلا ما أصابهم من لأواء حتى..، يعنى إلا ما أصابهم من أذى في الطريق، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك، قالوا: وأين هم يا رسول الله؟ قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس" كل ما حول بيت المقدس والذي باركنا حوله فكل ما حول بيت المقدس أرض فلسطين وأرض الشام ويمكن أرض مصر..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعنى حوله هذه ممتدة وليست البقعة الجغرافية الضيقة المحيطة…

د.يوسف القرضاوي [مستأنفا]: لا ليست.. كل ما حوله إن شاء الله هم هؤلاء مرابطون ومجاهدون ولكن الأقرب فالأقرب طبعا ينطبق عليهم هذا الحديث هم على الدين ظاهرون ولعدوهم قاهرون إن شاء الله، وسيظلون مرابطين حتى ينتصروا على أعدائهم ويكون كل شيء معهم حتى الحجر والشجر، يقول الحجر والشجر يا عبد الله أو يا مسلم، وهذه إشارة أيضاً إلى هذا النوع، نوع تميز بالعبودية لله..

أحمد منصور [مقاطعاً]: نعم.. نعم..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: وبالدخول تحت راية الإسلام حتى ينادي.. مش هيقول يا فلسطيني ولا يا أردني ولا يا.. لأ.. يا عبد الله.. يا مسلم هذا يهودي ورائي فتعال فاقتله، وإنا لهذه المعركة لمنتظرون ويومئذٍ يفرح المؤمنون بنصر الله.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم وأعتذر للأخوة الذين لم أتمكن من أخذ مكالمتهم الهاتفية أو مداخلتهم التي أرسلوها على الفاكس.

في الحلقة القادمة إن شاء الله نتناول موضوعا هاماً آخر هو صورة المسلمين في السينما الأمريكية في ظل عرض فيلم الحصار. وفي الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.