الاتحاد الدولي للسلة يرفع الحظر عن روسيا

BAKU, AZERBAIJAN - JUNE 26: (L-R) Silver medalists Sergio de la Fuente Valdizan, Alejandro Llorca Castillo, Juan Vasco Trabado and Jose Ignacio Martin Monzon of Spain, gold medalists Leopold Lagutin, Andrey Kanygin, Aleksandr Pavlov and Ilia Aleksandrov of Russia and bronze medalists Dejan Majstorovic, Marko Zdero, Marko Savic and Dusan Domovic-Bulut of Serbia stand on the podium during the medal ceremony for the Men's 3x3 Basketball on day fourteen of the Baku 2015 European Games at the Basketball Arena on June 26, 2015 in Baku, Azerbaijan.
منتخب روسيا لكرة السلة (وسط) خلال تتويجه بذهبية الألعاب الأوروبية في أذربيجان يونيو الماضي (غيتي)

رفع الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) الحظر الذي فرضه على منتخبات روسيا بسبب ما وصفته بالتدخل الحكومي في تسيير الاتحاد، وذلك بحسب ما كشفت وسائل إعلام محلية اليوم.

وكان الاتحاد الدولي فرض الشهر الماضي حظرا على مشاركات المنتخبات الروسية في مختلف المسابقات بسبب الصراع بين مسؤولين سابقين في الاتحاد الروسي ورئيسته الجديدة يوليا إنيكييفا المنتخبة في 2013.

وأمهلت محكمة روسية في 18 يونيو/حزيران الماضي الاتحاد الروسي شهرين لإجراء انتخابات جديدة لمناصب الرئيس ومجلس الإدارة. وتم رفض استئناف الاتحاد المحلي لهذا القرار.

ورأى الاتحاد الدولي أن ما يحصل يعتبر تدخلا حكوميا في الاتحاد المحلي للعبة ما دفعه إلى فرض الحظر وتعليق عضوية روسيا.

إيقاف مؤقت
وذكر وزير الرياضة الروسي بافل كولوبكوف اليوم أن "فيبا" رفع الحظر عن مشاركات المنتخبات الروسية، لكنه أبقى على عقوبة الإيقاف المؤقت بحق الاتحاد المحلي للعبة.

وأضاف كولوبكوف لوكالة "آر-سبورت" المحلية أن المنتخبات الروسية "حصلت على الضوء الأخضر للمشاركة في جميع بطولات فيبا لكن الحظر بقي على مسؤولي الاتحاد الروسي".

وسيسمح هذا القرار لمنتخب روسيا بالمشاركة في بطولة أوروبا المقررة الشهر المقبل حيث سينافس على مقعد مؤهل لدورة الألعاب الأولمبية المقررة الصيف المقبل في ريو دي جانيرو.

وتعهد وزير الرياضة الروسي بحل المشكلة عبر عقد الجمعية العمومية للاتحاد الروسي لكرة السلة وانتخاب رئيس جديد ومجلس تنفيذي.

وواصل "سنعمل على التوصل إلى القرار الذي يتناسب مع مطالب فيبا. بعدها، سنطلب من فيبا رفع العقوبات المفروضة على اتحاد كرة السلة".

المصدر : الفرنسية