إصدار جديد من ليبر أوفيس يجعله أقرب لويندوز

LibreOffice (Document Foundation)
يضم ليبر أوفيس حزمة تطبيقات مشابهة لتطبيقات حزمة مايكروسوفت أوفيس (دوكيومنت فاونديشن)

أعلنت مؤسسة "دوكيومنت فاونديشن" عن إطلاق إصدار جديد من حزمة البرامج المكتبية المجانية المفتوحة المصدر "ليبر أوفيس" لنظامي التشغيل "ويندوز" و"ماك أو إس"، وهي تعد واحدة من البدائل القوية لحزمة برامج مايكروسوفت أوفيس الشهيرة.

ويحمل الإصدار الجديد رقم 6.1، ويعد التحديث الرئيسي الأول للإصدار 6.0، وقد حفل بالعديد من التحسينات خاصة على واجهة المستخدم، بحيث أصبحت تحاكي أكثر واجهة حزمة مايكروسوفت أوفيس.

فمع هذا الإصدار أصبحت توجد حزمة أيقونات جديدة تدعى "كوليبر" تستند إلى دليل مايكروسوفت في تصميم الأيقونات، من أجل منح المستخدمين شعورا أكبر بأنهم يستخدمون منتجا لمايكروسوفت.

كما طرأت تحسينات على تصميم نسخة الويب من ليبر أوفيس (تعرف باسم ليبر أوفيس أونلاين) لتتواءم واجهتها أكثر مع واجهة نسخة سطح المكتب.

ولحسن حظ مستخدمي نظام التشغيل لينوكس المفتوح المصدر الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بليبر أوفيس، فإن النسخة الخاصة به لا تتضمن استخدام أيقونات ويندوز بشكل افتراضي.

وبالإضافة إلى ذلك، يتيح الإصدار الجديد إمكانية تحرير وتحميل الرسوميات بشكل أسرع مما سبق في كثير من الحالات.

كما تم تحسين مرشح تصدير الملفات بصيغة "إيبوب" (epub) المستخدمة في الكتب الإلكترونية، وذلك من ناحية الروابط والجداول والصور والخط المستخدم ودعم الحواشي، مع خيارات أكثر لتعديل البيانات الوصفية للملف الأصلي.

وسيستفيد المستخدمون الجدد من صفحات المساعدة على الإنترنت التي تم إثراؤها بالنصوص وملفات الأمثلة، لتوجيه المستخدمين عبر المزايا الجديدة.

وفي منشور على مدونتها، قالت دوكيومنت فاونديشن إن المزايا الجديدة طورها مجتمع ضخم من المطورين، قسم كبير منهم (72%) من الشركات والباقون من الأفراد والمتطوعين. 

المصدر : الألمانية + مواقع إلكترونية