هآرتس: واشنطن تتجه لاستئناف مفاوضات السلام

Palestinian President Mahmoud Abbas meets with Jason Greenblatt, U.S. President Donald Trump's Middle East envoy, in the West Bank city of Ramallah, March 14, 2017. REUTERS/Mohamad Torokman
عباس وغرينبلاط أثناء لقاء سابق (رويترز-أرشيف)

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الإدارة الأميركية تسرع الاتصالات بين الإسرائيليين والفلسطينيين بهدف صياغة محتملة لوثيقة مبادئ أميركية تنطلق المفاوضات السلمية على أساسها بعد شهر رمضان.

وقالت الصحيفة إن المبعوث الأميركي جيسون غرينبلاط سيصل الى المنطقة قريبا لعقد لقاءات مكثفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في إطار مساع أميركية لإعادة إطلاق المفاوضات السلمية من جديد.

ورجح مسؤول مطلع أن يصل غرينبلاط إلى المنطقة مباشرة بعد عيد الفطر، حيث يريد الأميركيون الوقوف على المواقف الحقيقية لعباس ونتنياهو من قضايا لب الصراع والمتمثلة بالحدود والأمن والقدس واللاجئين والاستيطان، حيث يملك البيت الأبيض أفكارا بخصوصها بعد أن أجرى مشاورات مكثفة مع أطراف مختلفة. 

وأزاحت وثائق حصلت عليها هآرتس في وقت سابق عن تفاصيل جديدة بشأن جهود الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما للتقدم في العملية السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين عام 2014، والتي من المرجح أن "تعتمد عليها إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب في استئناف المفاوضات بين الطرفين وصولا لصفقة شاملة بينهما".

وتضمنت الوثائق الأميركية التي أعدت بالتعاون مع الجانب الإسرائيلي "جميع المواضيع الجوهرية، وورد فيها أن حل الدولتين يشمل الاعتراف بإسرائيل باعتبارها دولة قومية للشعب اليهودي إلى جانب دولة فلسطينية قومية للشعب الفلسطيني" بحسب الصحيفة التي أكدت أن هذا الطرح "يتلاءم مع مواقف نتنياهو الذي يطالب الفلسطينيين به منذ سنوات". 

المصدر : الصحافة الإسرائيلية