جنرال أميركي يدعو للحفاظ على سياسة أوباما بسوريا

U.S. Army General Joseph Votel (L) testifies during a Senate Armed Services Committee hearing on Votel’s nomination to be commander of the U.S. Central Command on Capitol Hill in Washington March 9, 2016. Army Lt. Gen. Raymond Thomas (R) was testifying on his nomination to be general and commander of the U.S. Special Operations. REUTERS/Kevin Lamarque
فوتيل (يسار) يدلي بشهادته أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ لتأكيد تعيينه قائدا للقيادة المركزية مارس/آذار الماضي (رويترز)
قالت صحيفة واشنطن تايمز إن قائد المنطقة العسكرية المركزية الجنرال جوزيف فوتيل حث الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب على تغيير ما أعلنه من مواقف بشأن سوريا، والاستمرار في برنامج تدريب ودعم المعارضة السورية "المعتدلة" من أجل استعادة مدينة الرقة من تنظيم الدولة، وفي الوقت نفسه ذكرت الصحيفة أن وضع تلك المعارضة حول الرقة يتسم بالفوضى.

وعلقت الصحيفة بأن ما قاله فوتيل يُعتبر تغييرا كاملا لموقف ترمب الذي انتقد بحدة برنامج التدريب والتعامل مع الصراع السوري عموما، وقال إن المسؤولين الأميركيين ليس لديهم فكرة عن طبيعة هؤلاء الناس، مشيرا إلى المعارضة السورية المسلحة، متعهدا بوقف أي دعم للمعارضة السورية التي تحارب تنظيم الدولة وتقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد أيضا.

وقال الجنرال فوتيل خلال فعالية نظمتها ما تُسمى "مبادرة فورين بوليسي" بواشنطن إن أميركا وحلفاءها يحصدون ثمار برنامج تدريب المعارضة السورية المسلحة الذي يشكل جزءا من الإستراتيجية العامة للرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما للقضاء على تنظيم الدولة في سوريا والشرق الأوسط بأكمله.

وأضاف أن القوات الديمقراطية السورية التي يبلغ قوامها ثلاثين ألف مقاتل تحقق تقدما نحو الرقة، وأعرب عن أمله في المحافظة على برنامج تدريب تلك المعارضة في سوريا.

وأوردت الصحيفة على لسان مسؤولين بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن المقاتلين العرب والأكراد داخل القوات الديمقراطية السورية وهي المظلة العريضة لائتلاف المليشيات الذي اختارته واشنطن لقيادة المعركة لاستعادة الرقة، قد بدؤوا ينسلخون من الائتلاف كلما اقتربوا من الرقة.

وفي وصفه للمراحل الأولى للحملة على الرقة التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال أحد هؤلاء المسؤولين للصحيفة إن الوضع هناك يتسم بالفوضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن القادة العسكريين في التحالف الغربي حول الرقة يتوقعون أن تستمر معركة الرقة طويلا وربما تدوم العام المقبل بأكمله.

المصدر : واشنطن تايمز