كوريا الشمالية تضبط ساعتها جنوبا

PANMUNJOM, SOUTH KOREA - APRIL 27: North Korean leader Kim Jong Un (L) and South Korean President Moon Jae-in (R) attend the Inter-Korean Summit dinner on April 27, 2018 in Panmunjom, South Korea. Kim and Moon meet at the border today for the third-ever Inter-Korean summit talks after the 1945 division of the peninsula, and first since 2007 between then President Roh Moo-hyun of South Korea and Leader Kim Jong-il of North Korea. (Photo by Korea Summit Press Pool/Gett
الرئيس الكوري الجنوبي (يمين) ونظيره الكوري الشمالي خلال حفل عشاء يوم 27 أبريل/نيسان الماضي (غيتي)

عدّلت كوريا الشمالية مساء أمس الجمعة توقيتها ليتوافق مع توقيت جارتها الجنوبية، وذلك كبادرة حسن نية، في إطار الجهود المبذولة لإحلال السلام بين الكوريتين.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إنها ستُضيف نصف ساعة إلى التوقيت في ساعة البلاد، موضحة أن التوقيت سيكون "أول خطوة عملية لتسريع عملية الوحدة بين الشمال والجنوب" في شبه الجزيرة الكورية.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد اقترح هذا الإجراء في الاجتماع التاريخي الذي عقده يوم 27 أبريل/نيسان الماضي مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن في مبنى "قصر السلام" الواقع في منطقة بانمونجوم الحدودية بين الكوريتين.

وقال كيم في المحادثات "أشعر بأسى عميق لرؤية ساعتين معلقتين بتوقيتين مختلفين في بيت السلام، واحدة لسول والأخرى لبيونغ يانغ".

وعاد توقيت كوريا الشمالية الآن مرة أخرى ليتقدم على توقيت غرينتش بتسع ساعات، ليصبح في المنطقة الزمنية نفسها التي تقع فيها كوريا الجنوبية واليابان.

منطقة زمنية
واستخدمت الكوريتان المنطقة الزمنية نفسها لعقود قبل أن ينشئ الشمال في عام 2015 توقيتا خاصا به من خلال تأخير توقيته بمقدار ثلاثين دقيقة عن توقيت كوريا الجنوبية واليابان.

وقالت بيونغ يانغ آنذاك إنها فعلت ذلك لاستئصال إرث حكم طوكيو الاستعماري في الفترة ما بين 1910 و1945 في شبه الجزيرة الكورية عندما غيّرت اليابان توقيت كوريا ليتطابق مع توقيتها.

وكانت كوريا الجنوبية قد عدلت أيضا توقيتها ليختلف عن التوقيت الياباني في خمسينيات القرن الماضي، بيد أنها عادت ثانية للتوقيت القديم في الستينيات.

وكان زعيما الكوريتين قد عقدا الأسبوع الماضي جولة مباحثات خلال القمة التاريخية التي جمعتهما لأول مرة في كوريا الجنوبية، واستمرت نحو مئة دقيقة.

واتفق الزعيمان عقب القمة على إجراء محادثات عسكرية رفيعة المستوى في مايو/أيار الجاري للحد من العداء بين البلدين، وبدء إجراءات لمّ شمل الأسر التي فرقتها الحرب الكورية (1950-1953).

المصدر : بي بي سي + وكالات