حاخام يهودي: ليس من حق إسرائيل إقامة وطن

BLOGS- FLAG
العلم الإسرائيلي بالقرب من حدود غزة (رويترز)

قال الحاخام اليهودي يسرائيل ويس عضو جماعة اليهود المتحدين ضد الصهيونية إن دعم الولايات المتحدة الأميركية لإسرائيل يزيد معاناة الشعب الفلسطيني واليهود، مشددا على أنه ليس من حق إسرائيل وفق التوراة إقامة وطن لها.

وأضاف ويس في تصريحات لوكالة الأناضول بمدينة إسطنبول التركية أن الصهيونية تستخدم الديانة اليهودية أداة لتحقيق مصالحها، وهذه هي الطريقة الأساسية للحصول على الدعم من العالم عبر إلباس أنفسهم ثوب القداسة باستخدام الرمز اليهودي (نجمة داود واسم إسرائيل).

ومضى قائلا إنه ليس لإسرائيل تماما الحق في إقامة وطن لها، وهذا من التوراة، فلا يسمح لنا بأن يكون لدينا وطن يهودي منذ ألفي عام، ونحن نحترم هذا.

وتابع أنه منذ ألفي سنة لم نقم أبدا بإنشاء وطن يهودي، كذلك لا يسمح لنا بالسرقة ولا القتل، لذلك فالتصرفات الصهيونية لا تخضع لقواعد، وليس من حق الصهيونية وفق التوراة إقامة دولة إسرائيل.

الحاخام اليهودي: إسرائيل لا تملك الحق في إعلان القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لها، فالدولة كلها غير مشروعة، لذا من الطبيعي أنها لا تستطيع أن تطالب بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل

نقل السفارة
وتأتي هذه لا التصريحات قبل أيام من اعتزام الولايات المتحدة نقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس الفلسطينية المحتلة بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل على أراض فلسطينية محتلة عام 1948.

وقد اعتبر الحاخام اليهودي في تعليقه على ذلك أن إسرائيل لا تملك الحق في إعلان القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لها، فالدولة كلها غير مشروعة، لذا من الطبيعي أنها لا تستطيع أن تطالب بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل.

وبشأن التوافق الأميركي مع إسرائيل ودعم واشنطن لبناء الدولة اليهودية في فلسطين قال ويس: حسنا هذا جزء من هذه النكبة، جزء من المأساة، مرجعا هذا الدعم إلى أن الأميركيين يهتمون بشكل جيد باليهود لكونهم عانوا الكثير، لكن للأسف يتم توجيه الاهتمام والمساعدة بشكل خاطئ، حسب رأيه.

وقال إن هذا التأييد يتسبب فقط في المزيد من الكراهية وسفك الدماء والمعاناة لكل من الفلسطينيين واليهود، وليس هذا هو الحل.. ليس مقبولا إقامة دولة باحتلال شعب آخر.

يشار إلى أن جماعة اليهود المتحدين تنشط ضد الصهيونية في معارضة السياسات الإسرائيلية وتعقد لقاءات مع شخصيات وزعماء عرب ومسلمين.

المصدر : وكالة الأناضول