أردوغان يؤكد التعاون مع موسكو وطهران عشية قمة ثلاثية

مباحثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في أنقرة
أردوغان أكد أن التعاون مع روسيا في الشؤون الإقليمية مستمر ومتزايد (الأوروبية)
عشية قمة ثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران لبحث الوضع في سوريا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تتعاون مع روسيا للقضاء على ما وصفها بالتهديدات الإرهابية في سوريا، في حين قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه لا حل عسكريا للأزمة السورية.
 
وأكد أردوغان -في حفل حضره بـأنقرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتدشين أول محطة نووية تركية- أن التعاون بين تركيا وروسيا في الشؤون الإقليمية مستمر ومتزايد.
 
ومن المقرر أن يبحث رؤساء تركيا وروسيا وإيران في أنقرة غدا الأربعاء سبل إنهاء القتال في سوريا ووضع دستور جديد للبلاد وزيادة إجراءات الأمن في ما يعرف بمناطق خفض التصعيد.
 
وقد وصل الرئيس الروسي إلى أنقرة في وقت سابق اليوم للمشاركة في الاجتماع السابع لمجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى. وأجرى بوتين وأردوغان مباحثات ثنائية في القصر الجمهوري في إطار هذه الزيارة.
 
تصريحات روحاني
من جانب آخر، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل توجهه إلى تركيا للمشاركة في القمة الثلاثية إنه لا حل عسكريا للأزمة السورية، وإن "الحل يمر عبر حوار وطني شامل وحر يعكس رؤية الشعب السوري".
 
وأضاف أن وجود أي قوات أجنبية على الأراضي السورية من دون موافقة الحكومة السورية هو أمر غير قانوني ويتعين إنهاؤه.
 
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول إيراني رفيع قوله "أيا كانت النوايا، فإن الخطوات التركية في سوريا، سواء في عفرين أو تل رفعت أو أي مكان آخر يجب أن تتوقف في أقرب وقت ممكن" في إشارة إلى عملية غصن الزيتون التي تنفذها القوات التركية مع الجيش السوري الحر شمال غربي سوريا لتأمين الحدود وطرد وحدات حماية الشعب الكردية.

من جهة أخرى، نقلت رويترز عن مسؤول تركي قوله إن أنقرة ستطلب من موسكو الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية في ريف دمشق وتخفيف الغارات الجوية على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة. وأضاف المسؤول "نتوقع أن تسيطر روسيا على النظام بدرجة أكبر".

المصدر : الجزيرة + وكالات