النرويج توقف تصدير الأسلحة إلى السعودية

(FILE) A file photo dated 01 November 2011 showing Saudi Arabia's Armed Forces presenting their skills during a military parade held few days before the Muslim's Hajj Pilgrimage 2011, near Mecca, Saudi Arabia. The Saudi Press Agency (SPA) on 15 February 2016 reported Saudi Arabia has started the region's largest military exercise as part of a drill that involves troops from other Muslim and Arab countries. Among the 20 countries participating in the exercise are Pakistan, Egypt and Jordania. Saudi Arabia, a staunch critic of al-Assad, has confirmed sending fighter jets used by the US and allied powers to attack Islamic State militants to the Incirlik airbase in southern Turkey. Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir said 14 February 2016 in Riyadh that any decision by his country to deploy ground troops in Syria would be linked to the US-led coalition fighting Islamic State there.
عرض عسكري للقوات السعودية عام 2011 (الأوروبية)

أعلنت وزارة الخارجية النرويجية تجميد إصدار التراخيص لتصدير الأسلحة إلى السعودية، على خلفية ما سمتها "التطورات الأخيرة" في المملكة، والحرب الدائرة في اليمن.

وقالت وزيرة الخارجية النرويجية إيني إريكسين سوردي في بيان صدر الجمعة "قررنا أنه في الوضع الحالي لن تُمنح أي تراخيص جديدة لتصدير منتجات دفاعية أو منتجات ثنائية الاستخدام (يمكن استخدامها في المجالين المدني والعسكري) إلى المملكة العربية السعودية".

وأضافت أن "القرار اتخذ بعد تقييم شامل للتطورات الأخيرة في السعودية والمنطقة والوضع الذي لا يمكن توقعه في اليمن".

ويأتي هذا القرار وسط الغضب الدولي الناجم عن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن الخارجية النرويجية لم تذكر هذه الجريمة على وجه التحديد في معرض تعليلها للقرار.

وإذ شددت الوزارة على أنه ليس لديها ما يشير إلى أن منتجات نرويجية لها طبيعة عسكرية تستخدم حاليا في اليمن، فقد أكدت أن تجميد إصدار التراخيص هو إجراء "احترازي".

نقاش في البرلمان الألماني
وفي ألمانيا، قال الحزب الديمقراطي الاشتراكي المشارك في الحكومة إن جريمة قتل خاشقجي ومأساة اليمن تدفعان الحزب للتأكيد من جديد على ضرورة الحظر التام لتصدير الأسلحة إلى السعودية.

وقالت دانيلا دي ريدر إحدى نواب الحزب في البرلمان الألماني إنه منذ مقتل خاشقجي والتطورات الأخيرة في الأزمة اليمنية، لم تصدر تصاريح لتصدير الأسلحة الألمانية للسعودية ولن تصدر، كما توقف تصدير الأسلحة التي كانت معدة وفق عقود سابقة.

جاء ذلك خلال جلسة للبرلمان لمناقشة وقف تصدير السلاح إلى الدول المنخرطة في حرب اليمن، وتحميل السعودية والحوثيين معا مسؤولية تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وإلزام السعودية برفع الحصار الجوي والبحري عن اليمن والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات