تيلرسون ولافروف يؤكدان تنسيق العمليات بسوريا

U.S. Secretary of State Rex Tillerson (R) walks with Russian Foreign Minister Sergey Lavrov before their meeting at the State Department in Washington, U.S., May 10, 2017. REUTERS/Yuri Gripas
تيلرسون ولافروف قبل اجتماع بوزارة الخارجية الأميركية في مايو/أيار 2017 (رويترز)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون مجددًا التزام بلديهما بتجنب وقوع نزاعات أثناء تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا، وتخفيف مستوى العنف الدائر هناك.

جاء ذلك بحسب بيان صدر عن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيثر نورت، فجر اليوم الاثنين عقب لقاء جمع لافروف بتيلرسون في نيويورك.

وقال البيان إن "الطرفين جددا التزامهما بتجنب وقوع نزاعات أثناء العمليات العسكرية في سوريا، وتخفيف التوتر، وتهيئة الظروف لتحريك عملية جنيف وفقا للقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي".

ويأتي البيان بعد يومين من إعلان وزارة الدفاع الأميركية أن طائرات روسية قصفت ما تعرف بـقوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري- شرقي نهر الفرات قرب دير الزور السورية، إلا أن موسكو نفت ذلك.

من جهتها، قالت الخارجية الروسية في بيان إن الوزيرين لافروف وتيلرسون "ناقشا التعاون بشأن سوريا، بالإضافة إلى تنفيذ اتفاقيات مينسك بشأن أوكرانيا".

وجرى لقاء الوزيرين، الذي استغرق نحو 50 دقيقة، في مبنى ممثلية روسيا الدائمة لدى الأمم المتحدة.

وكان الوزيران اتفقا خلال مكالمة هاتفية في نهاية أغسطس/آب الماضي على اللقاء في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتوترت العلاقات بين موسكو وواشنطن بعدما قررت الأخيرة إغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو ومجمعين دبلوماسيين روسيين في واشنطن ونيويورك، وذلك ردا على قرار موسكو خفض أعداد الدبلوماسيين الأميركيين في روسيا.

وتدهورت العلاقات الأميركية الروسية إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة بعد ضم روسيا القرم عام 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات