مصرع العشرات وإجلاء الملايين بفيضانات جنوب آسيا

Indian army soldiers evacuate villagers affected by flood in Jakhalabandha area in Nagaon district, in the northeastern state of Assam, India, August 13, 2017. REUTERS/Anuwar Hazarika TPX IMAGES OF THE DAY
فرق الإنقاذ تجلي السكان من مناطق الفيضانات في ولاية آسام (رويترز)

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية نتيجة الأمطار الغزيرة في مناطق شمال الهند وشرقها، وجنوب نيبال، وبنغلاديش؛ إلى أكثر 160 قتيلا خلال الأيام الثلاثة الماضية، بينما أجلت السلطات الملايين من منازلهم في تلك المناطق.

وقال مسؤولون إن السلطات ما زالت تحاول تحديد حجم الكارثة، بعد توثيق وقوع ضحايا وإصابات في مواقع متعددة عند سفوح جبال الهيمالايا جنوبي آسيا.

وعطّلت مياه الفيضانات الموسمية عددا من الجسور ودمّرت خطوط الكهرباء وآلاف المنازل في ولاية آسام شمال شرقي الهند، ولقي سبعون شخصا على الأقل حتفهم في مناطق متفرقة شمال الهند وشرقها.

وقتل 45 شخصا على الأقل وفقد عشرات آخرون إثر انهيار أرضي ناجم عن أمطار غزيرة، جرف حافلتين كانتا على طريق جبلي.

الفيضانات اجتاحت مناطق شمال نيبال (رويترز)
الفيضانات اجتاحت مناطق شمال نيبال (رويترز)

وفي نيبال، قال متحدث باسم الشرطة إن فرق الإنقاذ لا تزال تبحث عن 85 مفقودا جراء فيضان الأنهار الذي تسبب في مصرع سبعين شخصا آخرين على الأقل.

وغمرت مياه الأمطار أكثر من 48 ألف منزل بشكل كامل، وشرّدت 21 ألفا آخرين في نيبال، وفق ما نقله موقع "داون" الباكستاني عن الشرطة.

وقال عمال إغاثة إن المياه غمرت مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في السهول الجنوبية التي تمثل مصدرا رئيسيا للدخل في نيبال، وقد تواجه البلاد نقصا في الغذاء نتيجة تضرر المحاصيل.

وفي بنغلاديش، صرح مسؤولون اليوم الاثنين بأن 21 شخصا على الأقل لقوا حتفهم جراء الفيضانات الموسمية التي اجتاحت معظم مناطق شمال البلاد، وتسببت في أضرار ونزوح عشرات الآلاف من الأشخاص.

وحذر مجلس تطوير المياه في بنغلاديش من أن الفيضانات ربما تجتاح المزيد من المناطق نتيجة الأمطار الغزيرة على تلال الجارة الهند.

المصدر : الجزيرة + وكالات