تنسيق تركي روسي أميركي بشأن سوريا

من اليمين إلى اليسار رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف، ورئيس الأركان الأميركي فرانسيس دانفورد, ورئيس الأركان التركي خلوصي أكار
من اليمين إلى اليسار: فاليري غيراسيموف وفرانسيس دانفورد وخلوصي أكار (الأناضول)

اجتمع رؤساء أركان جيوش تركيا والولايات المتحدة وروسيا اليوم الثلاثاء سعيا للتنسيق فيما بينهم لتجنب أي تصادم بين قوات الدول الثلاث في سوريا، خاصة في ريف حلب، فضلا عن عملية عسكرية مرتقبة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الرقة شمالي شرقي سوريا.

وقالت وكالة أنباء الأناضول إن رئيس الأركان التركي خلوصي أكار ونظيريه الأميركي فرانسيس دانفورد والروسي فاليري غيراسيموف، التقوا في مدينة أنطاليا جنوبي تركيا، وبحثوا عددا من القضايا الأمنية المتعلقة بالمنطقة، وعلى رأسها الأوضاع في سوريا والعراق.

من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية إن اللقاء الثلاثي في أنطاليا تناول الوضع في سوريا والعراق. ويشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة حملة عسكرية في البلدين ضد تنظيم الدولة، في حين تنخرط كل من روسيا وتركيا في عمليات ضد التنظيم داخل سوريا.

وقال مراسل الجزيرة في تركيا المعتز بالله حسن نقلا عن مصادر خاصة إن الاجتماع عقد في وقت يتزايد فيه الحديث عن عملية عسكرية لاستعادة الرقة، ويتعقّد الوضع حول مدينة منبج (شرق حلب) التي تريد تركيا إخلاءها من قوات سوريا الديمقراطية.

وأضاف أن الجانب التركي حث الروس خلال هذا اللقاء على عدم تكرار "أخطاء" وقعت قبل أشهر، وتمثلت في قصف جوي قتل فيه جنود أتراك قرب مدينة الباب التي استعادتها مؤخرا قوات درع الفرات من تنظيم الدولة. وتابع المراسل أن الأتراك أكدوا مجددا على ضرورة عدم مشاركة وحدات حماية الشعب الكردية (الذراع العسكرية لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري) في عملية متوقعة لاستعادة الرقة.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جيف ديفيس قد أعلن أن الجيش الأميركي نشر عددا صغيرا من قواته داخل مدينة منبج السورية وحولها. وأكد ديفيس أنّ الهدف من هذا التحرك الذي يحصل للمرة الأولى هو ضمان عدم مهاجمة الأطراف المختلفة لبعضها بعضا، وإبقاء التركيز منصبا على قتال تنظيم الدولة، وإعطاء إشارة واضحة لردعه.

أسف تركي
وبالتزامن مع هذا اللقاء الثلاثي، أعرب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم اليوم الثلاثاء عن أسف بلاده لاختيار حلفاء تركيا وحدات حماية الشعب الكردية شريكا في الحرب ضد تنظيم الدولة.

وكان بن يلدرم صرح أمس بأن بلاده لا تخطط للقيام بحملة عسكرية في مدينة منبج دون التنسيق مع الولايات المتحدة وروسيا. وصرح يلدرم "لا فائدة من شن عملية من دون التنسيق مع روسيا وأميركا. المحادثات مستمرة على مستوى تقني وعسكري في هذا الصدد".

كما نقلت تركيا عن "مسؤول تركي كبير" قوله إن الولايات المتحدة قررت على ما يبدو الاستعانة بمساعدة وحدات حماية الشعب الكردية في حملة لطرد تنظيم الدولة من مدينة الرقة، معقله في سوريا، محبطة بذلك طموحات أنقرة.

وأضاف المسؤول "لسنا متأكدين في هذه المرحلة.. لكن يبدو أن الولايات المتحدة ربما تنفذ هذه العملية مع وحدات حماية الشعب وليس تركيا، وإذا جرت هذه العملية بهذه الطريقة فستكون هناك تداعيات على العلاقات التركية الأميركية لأن وحدات حماية الشعب تنظيم إرهابي ونحن نقول ذلك في كل منبر".

المصدر : الجزيرة + وكالات