طهران تطلق صاروخا جديدا وموسكو لا تراه انتهاكا

Iranian soldiers prepare to launch a new surface-to-air missile during military exercises in an undisclosed location in eastern Iran, 13 November 2012. Iran on 12 November started renewed war games in its eastern regions, near its western border with Iraq, Iranian state television network IRIB reported. In the seven-day joint manoeuvre by Iran’s Army and the Revolutionary Guards (IRGC), the radar air defense and missile systems as well as artillery and surveillance syst
التجربة الصاروخية الجديدة تأتي في خضم توتر إيراني أميركي حاد (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت إيران أنها أجرت بنجاح تجربة جديدة لإطلاق صاروخ في بحر عمان، في خطوة يرجح أن تزيد قلق واشنطن التي تنشر سفنها قرب المياه الإقليمية الإيرانية، في حين رأت موسكو أن التجربة لا تعد انتهاكا لتعهدات إيران الدولية.

وقال قائد القوة الجوية الفضائية لحرس الثورة الإسلامية العميد أمير عالي حاجي زادة أمس الخميس إن الحرس الثوري أجرى خلال الأسبوع الجاري تجربة "ناجحة" لإطلاق الصاروخ "هرمز 2" في بحر عمان، مؤكدا أن الصاروخ أصاب هدفه الذي كان في عرض البحر على بعد 250 كيلومترا.

وبحسب ما ذكرته وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، فإن "هرمز2" هو "صاروخ بالستي بحري قادر على إصابة الأهداف المتحركة على سطح البحر، ويتمتع بدقة عالية، ويبلغ مداه نحو ثلاثمئة كيلومتر.

توتر حاد
وتأتي هذه التجربة في غمرة التوتر بين طهران والإدارة الأميركية الجديدة، منذ وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب، خلال حملته الانتخابية، الاتفاق النووي مع إيران "بالكارثي" وهدد بإلغائه.

لكن مصدرا بوزارة الخارجية الروسية أكد أمس الخميس أن موسكو لا ترى أن الاختبار الجديد للصاروخ الذي أطلقته طهران انتهاك لتعهداتها الدولية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن المصدر قوله "إن إيران لم ترتكب أي انتهاك في هذه الحالة، لأن هذا الإجراء لا تمنعه قرارات مجلس الأمن الدولي أو الإجراءات الخاصة بالملف النووي الإيراني".

ويعدّ اختبار الصاروخ هو الأحدث في منافسة مستمرة طال أمدها بين إيران والولايات المتحدة على مضيق هرمز، الذي يمر من خلاله 40٪ من صادرات النفط في العالم.

والأربعاء اتهم مسؤول كبير في بحرية الحرس الثوري الولايات المتحدة بالسعي إلى إثارة "توترات" في الخليج بعد حوادث وقعت الأسبوع الماضي.

وقال مهدي هاشمي إن "سفينة تابعة للبحرية الأميركية كانت تعبر مضيق هرمز غيرت مسارها الدولي لتقترب إلى مسافة 550 مترا عن سفن حراس الثورة في موقف غير مهني".

استفزاز إيراني
يأتي هذا غداة انتقاد وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) السلوك "غير المهني" للبحرية الإيرانية عقب حادثتين منفصلتين في مضيق هرمز الأسبوع الماضي.

وأفاد البنتاغون بأن فرقاطة إيرانية اقتربت الخميس نحو 150 مترا من سفينة المراقبة الأميركية "يو إس إن إس إنفينسبل" وطاقمها من المدنيين. وفي حادثة مشابهة السبت، اقتربت مجموعة من الزوارق الهجومية من السفينة نفسها حتى باتت على بعد 350 مترا عنها.

وفي تعليقه على الحادثتين، أوضح المتحدث باسم البنتاغون النقيب جيف ديفيس الثلاثاء أنه "تم تقييم (ما حصل) على أنه مزيج من السلوك غير الآمن وغير المهني"، مضيفا أن السفينة الأميركية اضطرت لتغيير مسارها لتجنب وقوع اصطدام.

وأفاد ديفيس أن ما حصل "مثير للقلق لأنه كان من الممكن أن يؤدي إلى خطوة غير محسوبة أو استفزاز غير مقصود لا نرغب فيه،" مشيرا إلى تحسن في أنشطة إيران في المضيق.

وكان البنتاغون عبر في السابق عن قلقه من سلسلة من الحوادث في المياه قبالة سواحل إيران، حيث يجري الحرس الثوري الإيراني مرارا مناورات خطرة في محيط السفن الأميركية، مما اضطر الولايات المتحدة في بعض الأحيان لإطلاق طلقات تحذيرية.

المصدر : وكالات