مبادرات تركية إلى الأمم المتحدة لإلغاء قرار ترمب

Turkish President Tayyip Erdogan speaks during an extraordinary meeting of the Organisation of Islamic Cooperation (OIC) in Istanbul, Turkey, December 13, 2017. REUTERS/Kayhan Ozer/Pool
أردوغان أكد أن بلاده ستطلق مبادرات من أجل اعتراف بلدان أكثر بدولة فلسطين (رويترز)
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة ستُطلق مبادرات على صعيد الأمم المتحدة لإلغاء القرار الأميركي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشددا على أن المسلمين لن يخضعوا للمحاولات الإسرائيلية للاستيلاء على مقدساتهم ومحاولات اغتصاب حقوقهم.

وأكد أردوغان في خطاب وجهه عبر الفيديو لمتظاهرين في مدينة قونيا وسط تركيا ضد القرار الأميركي، أن تركيا ستستخدم كافة الآليات في الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإفشال المحاولات المنافية للعدالة والحقوق الدولية.

وقال "سنتوجه إلى مجلس الأمن أولا بشأن القدس، وفي حال استخدام حق النقض، سنتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإلغاء هذا القرار المجحف".

وتابع الرئيس التركي أن بلاده ستطلق مبادرات من أجل اعتراف بلدان أكثر بدولة فلسطين التي يعترف بها في الوقت الراهن 137 بلدا في العالم، مشيرا إلى أن بلدانا إسلامية ستؤسس صناديق تمويل جديدة من أجل دعم الأسر الفلسطينية.

وكانت قمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت مؤخرا في إسطنبول قد شددت على رفض قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووصفوه "بغير المسؤول"، وأنه "لاغ وباطل"، معلنين اعترافهم بالقدس الشرقية عاصمة محتلة لدولة فلسطين.

ودعا القادة -في بيانهم الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت الأربعاء الماضي- العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، ردا على القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات