كيري: إسرائيل ومصر حرضتا أميركا على ضرب إيران

وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري مع نظيره الإيران وكبير المفاوضين في الاتفاق النووي محمد جواد ظريف (رويترز-أرشيف)

كشف وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري عن أن كلا من إسرائيل ومصر حاولتا دفع الولايات المتحدة إلى قصف إيران قبل التوصل للاتفاق النووي عام 2015.

وقالت وكالة أسوشيتد برس الأميركية إن كيري دافع خلال منتدى عُقد في واشنطن عن الاتفاق النووي، وقال إن عددا من الملوك والرؤساء الأجانب قالوا للولايات المتحدة إن القصف هو اللغة الوحيدة التي ستفهمها إيران.

وأضاف كيري أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان يحرض بشكل حثيث على قصف إيران، دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل، مشيرا إلى أن الضغط على واشنطن لضرب إيران كان -حسب رأيه- فخا لأن تلك الدول نفسها التي كانت تدعم سرا قصف إيران، كانت ستنتقد الولايات المتحدة علنا في حال قامت بذلك.

وذكر كيري أنه لا يعرف إذا كانت إيران ستستأنف السعي لامتلاك سلاح نووي في غضون عشرة إلى 15 عاما، بعد القيود المفروضة في الصفقة، مؤكدا أن الاتفاق النووي مع إيران -الذي تم التوصل له إبان ولاية الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما– كان أفضل صفقة يمكن أن تحصل عليها الولايات المتحدة.

لكن الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترمب رفض إعادة التصديق على الاتفاق النووي وترك مصيره للكونغرس. في حين أصدرت وكالة الأمم المتحدة لمراقبة امتثال إيران للمعاهدة النووية خلال الشهر الجاري تقريرا أكدت فيه أن إيران ملتزمة بالاتفاق الذي يقول ترمب إن طهران انتهكته مرارا وتكرارا.

يذكر أن طهران قبلت عام 2015 تقييد برنامجها النووي ضمن اتفاق مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا مقابل رفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط، والاستثمارات الأجنبية في إيران.

المصدر : وكالة الأناضول