بوتين: نسعى لوقف القتال بسوريا ولمفاوضات جديدة

Russian President Vladimir Putin attends a working lunch with Japanese Prime Minister Shinzo Abe (not pictured) at the prime minister's official residence in Tokyo, Japan, 16 December 2016. The leaders of Russia and Japan move to Tokyo on Friday to wrap up a two-day summit on an economic cooperation agreement and a protracted territorial dispute that has prevented their countries from signing a peace treaty to end World War II.
بوتين: اتفقت مع أردوغان على إجراء محادثات سلام سورية في كزاخستان (الأوروبية)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إن الخطوة القادمة هي وقف إطلاق النار في جميع  أنحاء سوريا، وتعهد بأن تضغط موسكو من الآن للتوصل لاتفاق بهذا الشأن.

وأوضح في مؤتمر صحفي خلال زيارة لليابان أنه اتفق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إجراء محادثات سلام جديدة بين أطراف النزاع السوري في آستانة عاصمة كزاخستان.

وأضاف أن هذه المحادثات ستجري إضافة إلى المحادثات التي تتوسط فيها الأمم المتحدة وتنعقد بشكل متقطع في جنيف.

وأوضح مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج أن تصريحات بوتين تأتي في إطار تفاهم بين أنقرة وموسكو على الوضع في حلب وسوريا بشكل عام.

وقد اتفق الجانبان خلال اتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان على أن تتولى تركيا إخراج المقاتلين من حلب "حفاظا على حياة المدنيين"، في حين تضغط روسيا على النظام باتجاه التفاوض على تسوية سياسية جديدة.

وقال إن اختيار كزاخستان جاء لكونها ملائمة لكل من أنقرة وموسكو من حيث القرب الجغرافي ولكونها حيادية في الصراع السوري.

في سياق متصل، يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة اجتماعا عاجلا لمحاولة التوصل إلى نشر مراقبين دوليين يكلفون بالإشراف على عمليات إجلاء المدنيين والمقاتلين من الأحياء الشرقية من حلب.

وقال سفير فرنسا في الأمم المتحدة إن بلاده وألمانيا وشركاء أوروبيين آخرين، يعملون بشكل وثيق على مقترحات "هدفها إجلاء المدنيين بشكل آمن ووصول المساعدات الإنسانية إلى حلب". 

المصدر : الجزيرة + وكالات