مذكرة أميركية روسية بشأن الغارات بسوريا

In this photo taken from Russian Defense Ministry official web site on Tuesday, Oct. 6, 2015, a Russian SU-24M jet fighter takes off from an airbase Hmeimim in Syria. A spokeswoman for the Russian foreign ministry has rejected claims that Russia in its airstrikes in Syria is targeting civilians or opposition forces. (Russian Defense Ministry Press Service via AP)
صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية لمقاتلة روسية أثناء إقلاعها من قاعدة حميميم الجوية باللاذقية (أسوشيتدبرس)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء عن توقيع مذكرة تفاهم مع روسيا بشأن الغارات في سوريا  لمنع وقوع حوادث في المجال الجوي.

ودون أن تذكر تفاصيل محددة، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك إن جزءا من الورقة يتضمن الاتفاق على خلق مسافة آمنة بين الطائرات.

وأضاف أن الاتفاق يتضمن وجود قناة اتصال أرضي جديدة تحسبا لتعذر التواصل بين الطيارين الأميركيين والروس في الجو، مشيرا إلى أن الوثيقة لم تنشر بناء على طلب روسي.

من جانبها وصفت وزارة الدفاع الروسية الوثيقة بأنها خطوة مهمة، وقال المتحدث باسم الوزارة  الجنرال إيغور كوناشينكوف إنه جرى التشاور بشأنها بشكل دقيق.

وعبر كوناشينكوف عن أمله بأن تسرى الوثيقة على القوات الجوية لكل الدول المشاركة في التحالف المناوئ لتنظيم الدولة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة التزمت بنقل قواعد الوثيقة إلى كل حلفائها الذين يقومون بعمليات في سوريا.

وقال كوك إن الحوادث التي وقعت حتى الآن في المجال الجوي فوق سوريا "تعد على أصابع اليد"، في حين ذكرت شبكة (سي إن إن) استنادا إلى مصدر لم تفصح عنه في البنتاغون أن مقاتلة روسية اقتربت من طائرة أميركية لمسافة 150 مترا، وفي واقعة ثانية مشابهة كانت المسافة التي تفصل بين مقاتلة روسية وطائرتين أميركيتين أقل من 500 متر. 

وتنفذ روسيا ضربات جوية في سوريا منذ 30 سبتمبر/أيلول الماضي لدعم نظام بشار الأسد، بينما يشن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة غارات جوية ضد ما يقول إنها مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر : وكالات