قاض أميركي يوقف ترحيل 1400 عراقي

Protesters rally outside the federal court just before a hearing to consider a class-action lawsuit filed on behalf of Iraqi nationals facing deportation, in Detroit, Michigan, U.S., June 21, 2017. REUTERS/Rebecca Cook
من مظاهرة متضامنة مع العراقيين المراد ترحليهم لوطنهم أمام محكمة اتحادية في ميشيغان (رويترز)

أصدر قاض اتحادي أميركي في ميشيغان أمرا بوقف ترحيل أكثر من 1400 عراقي من الولايات المتحدة، في أحدث نصر قانوني لهؤلاء الذين يواجهون الترحيل في قضية تحظى باهتمام كبير.

وقال القاضي مارك غولد سميث إن الأمر القضائي يتيح للعراقيين الوقت للطعن على ترحيلهم أمام محاكم اتحادية، وأضاف أن الكثير منهم قام "بعملية بحث محمومة عن مساعدة قانونية" بعد أن بدأت الحكومة الأميركية فجأة تنفيذ أوامر طرد صدرت منذ سنوات.

ويأتي الأمر استجابة لطلب تقدم به محامون من الاتحاد الأميركي للحريات المدنية، بدعوى أن المهاجرين سيواجهون الاضطهاد في العراق بحكم كونهم من الأقليات العرقية والدينية هناك، لأن كثيرا منهم من الكلدانيين أو السنة أو الأكراد.

وقال غولد سميث إن الوقت الإضافي يضمن أن "هؤلاء الأشخاص الذين ربما يتعرضون لأذى خطير وربما الموت، لن يتم إخراجهم من هذا البلد قبل أخذ فرصتهم كاملة أمام القضاء".

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الحكومة الأميركية ستطعن على القرار، كما لم يتسن الحصول على تعليق من ممثل مكتب وزير العدل في ديترويت.

وكانت أوامر نهائية قد صدرت بترحيل 1444 عراقيا من الولايات المتحدة، غير أن سلطات الهجرة احتجزت نحو 199 منهم فقط في يونيو/حزيران ضمن حملة تشنها في أنحاء البلاد.

المصدر : رويترز